أخبار الآن | جدة – السعودية – (يامن مصباح)

رغم فائدتها الكبيرة للتواصل والمعرفة إلا أن الإدمان على استخدام وسائل التقنية الحديثة أصبح لدى البعض مشكلة تؤثر على حياته الاجتماعية وانخراطه في المجتمع وتواصله المباشر مع الآخرين.

ظاهرة الإدمان هذه على استخدام وسائل التواصل الالكترونية، أصبحت تزعج العديد من الناس في هذا العصر، خصوصاً بعد انتشارها وسهولة الحصول عليها وتوفرها بصورة واسعة للأعمار كافة، وعلى الاخص عبر أجهزة الاتصالات وما توفره من خدمات على الهواتف الذكية، ما تسبب أيضا بوقوع العديد من الحوادث المميتة ومخلفات اجتماعية كقضايا طلاق.

"أخبار الآن " استطلعت عددا من الآراء للتعليق على الآثار الاجتماعية من حيث التكاتف والتلاقي بين أفراد الأسرة والأصدقاء. 

كانت آراء السعوديين تتمحور حول المبالغة في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي فكان رأي رواء شعبان الممثلة الكوميدية بأنه بالتأكيد أن وسائل التواصل الاجتماعي لها أثر سلبي أكثر من أن يكون إيجابيا لان المجتمع التكاثف الاسري فيه مهدد بالتفكك، عدم الجلوس مع بعضهم البعض وفي الأعياد والمناسبات يهنئون بعضهم بالرسائل فقط، يكتفون بذلك عبر الواتس اب أو أي وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي.

أما رأي سوسن الحاج وهي موظفة العلاقات العامة في النادي الأدبي تقول إنه من يومين بالفعل قرأت خبر جدا رائع بأن عائلة وأحفاد يذهبون لزيارة جدتهم، وعند الدخول تضع صندوق بالقرب من الباب ليضعوا فيه جوالاتهم خطوة لعزلهم عن العالم الافتراضي.

وأضاف أيضا رائد محمد الاعلامي بأنه بالفعل وسائل التواصل الاجتماعي أخذ كل وقت الشباب والشابات وسرقت الجلسات الجميلة التي تجمعهم في العالم الحقيقي والآن وسائل التواصل معها ضاعت البهجة، فأصبحنا مشغولين بالواتس اب والسناب شات والانستجرام حتى أنها ألغت الخصوصية.

وأشار في ذات السياق نايف أكبر منسق في النادي الأدبي بأنها ظاهره سببت الادمان وكل التكنولوجيا مرتبطة بها وأنها وسيلة سريعة للتواصل لكن لم تترك لهم مجال لقضاء وقت مع أصدقائهم أو أفراد عائلاتهم فلها سلبياتها ولها ايجابياتها.

وأضاف المخرج عبد القادر جلال مؤكدا أن مواقع التواصل الاجتماعي سرقت البهجة حتى سرقت الوقت ليجلس أكثر من 8  الى 9 ساعات يوميا مع التواصل الاجتماعي، قبلها كان يجالس الأصدقاء أما الان فهو يجلس معظم الوقت لوحده.

وكان رأي عبد الله دانش الشاعر والكاتب لا يخالف الاخرين مؤكدا أن هذه الظاهرة انتشرت في المملكة بل في كل العالم، بالفعل ضاع طعم الجلسة الحقيقية. أصبحت الوحدة هي الجليس الوحيد لدى الشباب مع هذه الشاشة الصغيرة.

وأضاف رئيس لجنة الأفلام وائل زمزمي بأن وسائل التواصل الاجتماعي مفروض عليهم في هذا الزمن, العصر يتطلب تواجدها بشكل أو بآخر ونافست وسائل الإعلام المعاصر واثبتت نفسها، بالتالي لابد أن يواكبوا ويتماشوا ليستفيدو منه.

وبنفس السياق تحدث الاعلامي سلطان  بأن وسائل التواصل الاجتماعي شيء جميل لكن استغلالهم له غير صحيح .

أما رأي الصحفي وافي مجرشي أنه بالفعل في الاونه الاخيرة اصبح لديهم هوس بوسائل التواصل الاجتماعي ..صراحه الكبير والصغير في البيت او في السياره الجميع مشغول بالجوال ومواقع التواصل الاجتماعي .