أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

 

يتميز يوم 23 من ايار/مايو من كل سنة ببهجته مع اختلافه في نفس الوقت، فهذا اليوم هو اليوم المخصص لاحتفال العالم  بأقدم المخلوقات على وجه الأرض الذي يعرف بـ"اليوم العالمي للسلحفاة". 

فالكثير منا يعشق السلحفاة كحيوان أليف، كما يقوم البعض بتربيتها لجلب الحظ أو كاعجاب بهذا الحيوان، في نفس الوقت لا نعلم ما الهدف وراء تخصيص يوم عالمي للسلحفاة دون باقى الزواحف؟ 

أول أمر يشدنا الى هذا الكائن، هو أن السُلحفاة زاحف من ذوات الدم البارد، وثمة نوعان من السلاحف الأول بري، يتغذى على الحشائش والنباتات والخضروات، لهذا السبب يسهل تربيتها كحيوان أليف، وبعضها مائي يتغذى على الأحياء المائية الصغيرة. 

شاهدوا أيضا: عناكب عملاقة تتجول على متن طائرة وتخلق حالة هلع!

أغرب لقطة.. "حنفية مياه" تحتسي الشاي بشراهة!

السبب الأكثر اقناعا لتخصيص يوم عالمي للسلحغاة، هو أن هذا الحيوان يعتبر الوحيد الذي يحد من تكاثر قنديل البحر، ويمكن أن يعيش هذا النوع من السلاحف عقودًا، كما يمكنه أن يزن مئات الأرطال، مؤخرا صنف للمرة الأولى ضمن الأنواع المهددة بالانقراض عام 1978.

بدأ العالم يخصص يوم الـ 23 من مايو، ليكون اليوم العالمي للسلحفاة منذ عام 2000، مباشرة بعد عملية إنقاذ لسلحفاة أمريكية كبيرة، وهو الشيء الذي لفت انتباه العالم بندرة هذا الكائن. 

 كما جاء ظهور بعض المنظمات العالمية لحماية السلاحف من الانقراض، وتشجيع الجانب الإنساني للمحافظة على السلحفاة وبقائها على قيد الحياة. 

هذا الكائن ألهم بعض صناع الأفلام، فظهر لنا الفيلم الشهير سلاحف النينجا، والذي تحول فيما بعد إلى مسلسلات كرتونية، بجانب بعض الرسوم المتحركة، مما جعل السلحفاة شخصية محببة بالنسبة للصغار والكبار.

شاهدوا أيضا: لماذا يطيل الرجال ظفر الخنصر.. وماهي رسالتهم؟

مزارع نيبالي يقتل ابنه ظنا منه أنه قرد!

 

أما مؤخرا فقد صمم الأطباء الذين ينتمون إلى منظمة "إغاثة الحيوان" صدفة جديدة للسلحفاة باستخدام تقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد، فعادت إلى حالتها الطبيعية، حيث قال المصمم سيسرو موريس: " كانت السلحفاة الأولى في العالم التي تحصل على صدفة كاملة، والحيوان الأول الذي نقوم بإنقاذه بعد إنشائنا لمنظمتنا التي تهدف إلى رعاية الحيوانات وإغاثتها".