أخبار الآن | عمان – الاردن (رويترز)

يقام في العاصمة الأردنية عمان مهرجان ثقافي مفتوح، حيث يُسمح للجمهور بحضور فعاليات تتضمن الموسيقى والرقص والشعر مجانا.
ويهدف المهرجان الذي يطلق عليه خان الفنون تسليط الضوء على الفنون من خلال الاحتفال بالتراث الغني للأردن ومحاولة اجتذاب جميع شرائح المجتمع.
وقالت جمانة مصطفى وهي شاعرة وواحدة من منظمي الحفل "مهرجان خان الفنون هو مهرجان عربي لا ربحي.. احنا منسعى لانتاج الفنون أولاً ولتقديمها بالمجان ثانياً.. وبالتالي رح يكون عندنا ورشة ترجمة.. رح ننتج قصص تنقل عن الأدب العالمي لأول مرة.. في عندنا أمسيات مجانية موسيقية زي اليوم".

وهذا المهرجان من بنات أفكار مجموعة من المتطوعين الأردنيين وقد افتُتح بأمسية من الغناء والرقص في مسرح الأوديون التاريخي في وسط مدينة عمان.
وكان بين الفنانين المغني والموسيقي علاء عزام الذي أعاد المشاهدين إلى الزمن الماضي.

وغنى عزام العديد من الأغاني الشعبية العربية المعروفة من أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين على أمل تعريف المستمعين الأصغر سنا بهذه الأغاني.
كما قدمت المجموعة التركية ثلاثي سامد بابر مجموعة مستلهمة من الموسيقى الصوفية والرقص الصوفي.
وعلى خشبة المسرح قام عضو فرقة صوفية بالدوران مرتديا ملابس بيضاء وبرفقة موسيقيين يعزفون على العود والناي وأسر ألباب جمهور الحاضرين بتحركاته.

وقال نويان وهو أحد أعضاء الفرقة "الموسيقى الصوفية محبوبة في تركيا. مع اقتراب شهر رمضان أعتقد أن المزيد من الناس سوف يولون اهتماما لهذه الموسيقى الجميلة.. شعرت بسعادة بالغة لتقديم أداء اليوم.. في تركيا يعشق الكثير من الناس مشاهدة الرقص الصوفي والاستماع إلى موسيقاها ويحدوني الأمل في أن يكون لدى الناس في الأردن نفس الحماس".
وسوف يتضمن المهرجان عقد سلسلة من الأحداث على مدار عشرة أيام وسوف يتضمن جولة في مدن مختلفة في المملكة.
ويأمل المنظمون في أن يصبح المهرجان حدثا سنويا ويقام في نهاية المطاف في بلدان أخرى في المنطقة.

مهرجان عمان جاز 2016 يحتفي بثقافة وموسيقى الأردن