أخبار الآن | بيروت – لبنان ( رويترز )

افتتحت الدورة الثانية عشرة لمهرجان بيروت الدولي للرقص المعاصر (بايبود) يوم الأربعاء (13 أبريل نيسان) في العاصمة اللبنانية ويتضمن برنامجه 15 عرضا وأداء من أكثر من 70 فنانا من مختلف أنحاء العالم.

وسوف يستمر المهرجان في بيروت حتى نهاية أبريل نيسان الجاري ويتضمن أحداثا اجتماعية مختلفة في المدينة مركزا بشكل خاص على الرقص، وعمر راجح هو مؤسس مهرجان بايبود ومصمم رقصات. وقد قدم عروضا وأسهم في عرض الليلة الافتتاحية "بيتنا".

وقال راجح "اليوم عم بيكون افتتاح المهرجان.. المهرجان رح يبلش اليوم بيستمر ل 30 نيسان. في فرق عالمية.. محلية وعربية. عرض الافتتاح هو من تصميمي وشغلي بالتعاون مع تريو جبران بالتعاون مع 3 كوريوجرافر (مصمم رقصات بالإنجليزية) من اليابان.. بلجيكا.. وتوجو. عم نشتغل ع عرض اسمو بيتنا.. اللي هو مبلش من فكرة الغدا اللبناني.. مبلش من هيدا الجمعة اللي منكون فيها نهار الأحد مع الأصحاب مع العيلة مع الناس اللي منحبن ويمكن حتى أحيان كمان ناس ما منعرفن بيجوا بيكونوا موجودين."

وأقيم العرض الذي استمر 80 دقيقة في مسرح المدينة بحضور العديد من الفنانين والشخصيات الفنية، وحضر زياد الأحمدية وهو فنان لبناني وعازف على العود ليلة افتتاح المهرجان وشاهد عرض "بيتنا".

وقال الأحمدية "هو عرض كتير جديد.. أول مرة بيعرضو عمر بافتتاح هيدا المهرجان هون.. والصيغة اللي مختارة هالمرة حلوة كتير.. عم يحكي شي عن علاقة الفولكلور الحركي مع الفولكلور السمعي مع فولكلور المذاق يعني الثقافة (بالإنجليزية) كيف منذوقا كيف منعيشا وكيف منتحركا.. دايماً عمر بيفتش على هيدا الشي إنه يلاقي صيغة جديدة ليعرض فيها أفكاره."
وتقام عروض المهرجان على مسارح "المدينة" و"بيريت" و"مقامات بيت الرقص" مع تقديم عروض استديوهات وست ورش عمل.

وقالت رندا أسمر وهي فنانة لبنانية حضرت المهرجان "هالعرض اللي شفنا الليلة بافتتاح بايبود رائع جداً… اللي ما بيشوفه بتكون راحت عليه ببلد مجنون متل لبنان نشوف فن من هالمستوى العالي جداً مننسى كل شي في برا. برافو وإن شاء الله دايما يضل الفن هو خلاصنا جميعاً، وسوف يستمر المهرجان في بيروت حتى 30 أبريل نيسان ويتضمن أحداثا اجتماعية مختلفة في المدينة مركزا بشكل خاص على الرقص.