أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

لطالما تساءلنا عن سبب نوم الخفافيش مقلوبة الرأس وأخيراً توصل العلماء الى السر بعد اجراء سلسلة أبحاث ودراسات استعانت بكاميرات دقيقة وحديثة للغاية، فمن المعروف أن الخفافيش تنام وقد تعلقت أرجلها الخلفية ورأسها للأسفل في وضعية يعجز عنها أكثر الطيور ذكاء.

وبحسب وكالة رويترز، راقب الباحثون حركات الخفافيش عن قرب وتوصلوا الى أن هذه الثدييات الطائرة تستغل حجم الكتلة الزائدة لأجنحتها فهي ثقيلة بالنسبة الى حجم الجسم، فتستغلها للتعلق بأرجلها في السقف، ويتدلى الرأس الى الأسفل، وتفعل الخفافيش ذلك عندما تنام في أسقف الكهوف أو متدلية من أغصان الأشجار.

اقرأ أيضاً: بالصور: كيف عوقبت المرأة الثرثارة في بريطانيا قبل 500 عام؟!

وتضمنت الدراسة، نوعين من الخفافيش الأول قصير الذيل والثاني الآكل للفاكهة الذي يشبه وجه الكلب، وأجريت الدراسة في جامعة براون الأمريكية. 

ولاحظ العلماء أنه من خلال رفرفة الجناحين معاً ثم طي أحدهما فترة قصيرة نحو الجسم، ينقل الخفاش مركز ثقل الجسم ليتمكن من الشقلبة في الهواء ثم التعلق في السقف.

وقالت شارون شوارتز أستاذة الأحياء بالجامعة:" تقوم جميع الحيوانات الطائرة بالمناورة باستمرار وهي تتعامل مع بيئة ثلاثية الأبعاد. تستغل الخفافيش هذه المناورة الفريدة في كل مرة تطير فيها، لأنه بالنسبة إلى الخفاش تستلزم هذه العملية إعادة توجيه الرأس للأمام والظهر إلى أعلى والبطن الى الأسفل ثم خفض الرأس الى الأسفل ورفع أصابع القدم للأعلى".