أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

دشنت بريطانيا خدمة البث التلفزيوني المنتظم عام 1936، من خلال هيئة الإذاعة البريطانية BBC التي تعتبر أيضاً أولى مؤسسات التلفزة التي تقدم التصوير والبث الحي من خارج الاستوديوات المغلقة.

جاءت الطفرة الحقيقية في الـ "بي بي سي" عام 1952، عندما نظر إلى المرناة أي (التلفزيون) بجدية بعد استقطابه اهتمام الطبقات الاجتماعية المثقفة.

يؤكد الخبراء أن حقبة الخمسينات بمثابة العصر الذهبي للمرناة (التلفزيون)، وسط منافسة حامية بين شركات التلفزة الأميركية الثلاث الكبرى NBC وCBS وABC، كما شهدت بدايات هذه الحقبة أول استخدام للمرناة سياسياً في الحملات الانتخابية.  

شاهدوا أيضا: حقائق لا تعرفها عن جهاز التلفزيون!

كان للتلفزيون لاحقاً دوره في ترجيح كفة جون كينيدي على منافسه ريتشارد نيكسون، في المقابل تعتبر بريطانيا أول من دشن خدمة البث التلفزيوني المنتظم عام 1936، من خلال هيئة الإذاعة البريطانية BBC التي تعتبر أيضاً أولى مؤسسات التلفزة التي تقدم التصوير والبث الحي من خارج الاستوديوات المغلقة.

في عام 1935 عرف الألمان للمرة الأولى خدمة الإرسال التلفزيوني، واستطاعت فرنسا أن تدشن أول إرسال تلفزيوني منتظم من برج ايفل عام 1939، كما منحت حكومة فيشي التابعة للألمان حق امتلاك وتطوير وسائل الإعلام المرئي للقطاع الفرنسي الخاص، وهو ما أبطلته الدولة الفرنسية بعد انتهاء الحرب. 

أما في القارة في اليابان، يعود تاريخ البث التلفزيوني التجريبي لعام 1939، خلال هذه الحقبة بدأ اليابانيون إنتاج برامج ومسلسلات محلية، ليتراجع نصيب البرامج الأميركية إلى 5 في المئة من المعروض على الشاشة.

أما على المستوى العربي، يعتبر تلفزيون العراق أول تلفزيون عربي بدأ إرساله التلفزيوني الأول، كان ذلك في صيف عام 1956، ثم بدأت القصة قبل ذلك بعام حين حضرت إحدى الشركات الألمانية للمشاركة في معرض تجاري للأجهزة الإلكترونية في بغداد.