أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (فاطمة جنان)

ليس من السهل أن يفقد العقل قدرته على تذكر الماضي، بما في ذلك الأحداث والشخصيات، وأن يصير متشبثا بفترة ما دون سواها، وهذا ماصار مع سيدة بريطانية حينما استفاقت من غيبوبتها بعدما تعرضت لحادث مروري، لتعتقد أنها مازالت في عام 1996، حيث فقدت ذاكرتها جميع الأحداث بعد هذا التاريخ. 

كانديس ايمبتيج (40) عام، تعرضت لحادث سيارة عام 2010، نقلت على اثره الى المستشفى، حيث دخلت بغيبوبة لستة أسابيع، وبعدما استفاقت من غيبوبتها، لم تعد قادرة على استرجاع الذكريات والأحداث التي مرت بها، بل رجعت بها الذاكرة الى سنة 1996، فكانت تعتقد أن الأميرة ديانا مازالت على قيد الحياة، لكن العجيب في الأمر أنها لم تنس ذكريات طفلتها التي صارت شابة وتبلغ من العمر 18 سنة، ولم تتعرف عليها، بل تذكرتها وهي طفلة فقط.  

وذكرت صحيفة دايلي ميل البريطانية، أن كانديس نسيت جميع الأحداث التي وقعت منذ بداية التسعينات في القرن الماضي، ومن بينها وفاة مايكل جاكسون وأحداث 11 سبتمبر (أيلول) في أمريكا، وتولي طوني بلير رئاسة الوزراء. 

فقدان الذاكرة الجزئي

دخلت في غيبوبة عام 2010.. واستفاقت في التسعينيات!

غالبا ما يتم فقدان الذاكرة كليا أو جزئيا، جراء حادث أو صدمة، فاذا كان المريض لا ينسى كل ما حدث قبل الحادث فإنه يسمى فقدان الذاكرة إلى الوراء، وإذا نسي كل ما حدث بعد الحادث، فإنه يسمى فقدان الذاكرة anterograde.