أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

أثارت مجموعة من علماء الآثار ضجة كبيرة على الإنترنت مؤخرا، بعد اعلانهم عن اكتشاف هاتف محمول يرجع تاريخه إلى ما يزيد 800 عاما.

هذا الاكتشاف الغريب، الذي تم العثور عليه خلال القيام بحفريات في النمسا، أثار الكثير من الاستغراب، بعد نشر فيديو على موقع يوتيوب يظهر فيه نسخة لهاتف محمول مصنوع من الصلصال ومكتوب على مفاتيحه باللغة السومرية. 

بالصور: هاتف عمره 800 سنة يتطابق بشكل مذهل مع هاتف "نوكيا"!

هذا الاختراع يشبه إلى حد كبير الهواتف المحمولة لعام 1990، وبداية 2000، حيث ذكرت بعض القنوات، أن الهاتف هو دليل واضح لوجود حضارة متقدمة في تلك الحقبة، أو إمكانية بعضهم السفر عبر الزمن.

لكن بالرغم من أن الفيديو يثبت أن الجهاز الذي عثر عليه يرجع لحقبة قديمة جدا، الا أنه واجه انتقادات عنيفة، وجاءت أغلب التعليقات أن الأمر مجرد خدعة.

تطورات مذهلة في عالم الهواتف المحمولة: 
في عام 1972 تمكن الباحث مارتن كوبر في شركة موتورلا من اختراع أول هاتف نقال وعرف باسم "الهاتف الحذاء"، ويعتبر هذا الهاتف، الجد الأول لكافة الأجهزة النقالة في العالم، ويتميز ذلك الهاتف بكبر حجمه وطول هوائي الإرسال والاستقبال المثبت عليه .

ومنذ ذلك التاريخ ، توالت عمليات التطوير والتحديث لهذه الأجهزة ، ففي عام 1987 طورت شركة نوكيا هاتفها النقال المعروف باسم Cityman ، وفي تلك الأثناء كانت شركة موتورلا تجري تجاربها لتحديث أجهزتها وتصغير حجمها.

في النصف الثاني من عقد التسعينيات للقرن العشرين، نجحت العديد من الشركات في تصنيع أجهزة اتصال نقالة خفيفة الوزن وذات كفاءة اتصال عالية، كما رافق ذلك تطور شبكات الاتصال الخلوية وانتشار العديد من الشركات المتخصصة في تأمين تلك الخدمة ، وخلال فترة زمنية قصيرة. 

انتشرت هذه الأجهزة في شتى أنحاء العالم ،وانخفضت بشكل حاد أسعار المكالمات الخلوية في العديد من الدول.