أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

قد يتفاجأ المقبلين على تعلم اللغة الاسبانية والبرتغالية على وجود كم هائل من الكلمات العربية ضمن معجم هذه اللغات، فاللغة العربية أثرت في اللغة الإسبانية تأثيرا كبيرا، حيث ذكرأحد الباحثين أن المقررات العربية التي دخلت إلى اللغة الإسبانية تقدر بربع محتويات المعجم الإسباني.

أما البرتغال فقد فتحوها عام714 م وظلت سيطرتهم عليها حتى عام 1139 م ، ذلك أسفر عن دخول ثلاثة الاف كلمة عربية إلى اللغة البرتغالية .

شاهدوا أيضا انفوغرافيك: ترتيب اللغة العربية بين لغات العالم من حيث الانتشار؟
عوائق تعترض "لغة الضاد" في المجتمعات العربية!

وقد صنف الاب جان دي صوصه، المولود في دمشق من أبوين عربيين معجما في 160 صفحة جمع فيه الألفاظ التي اقتبسها البرتغال من العربية، ومع الوقت تغلغلت هذه الألفاظ في اللغة البرتغالية إلى حد كبير. 

مثال: 
كيف أثرت اللغة العربية.. وتأثرت باللغات الأجنبية؟

اقرأ أيضا: كيف تحول "الخط العربي" من مجرد خط الى "زخرف"؟
من هي الجنسيات الأكثر اقبالا على تعلم اللغات العربية في الغرب؟

كيف تأثرت اللغة العربية باللغات الشرقية والأروبية؟
في غمرة احتكاك العرب بالصليبيين من محاربين و تجار ، تواترت علاقات فرنسا مع الشرق العربي وخاصة بعد احتلال فرنسا للجزائر سنة 1837م ونشر حمايتها علىتونس 1881م ، وعلى المغرب الأقصى سنة 1918م. 

وتاريخيا من المعروف، أنها نشأت علاقات تجارية مدة طويلة بين دويلات إيطاليا المستقلة والأقطار العربية ، فدخلت إلى العربية من جراء ذلك كلمات لم تزل إلى الان شائعة في الأوساط التجارية و المالية ككلمة : دوبيا ، برتستو ،كمبيو ،كمبيالة ، بنك ، سيركولار ، بورصة ، وغيرها .

ومع ان العرب لم يفتحوا اليونان الا انهم منذ ايم العباسيين أخذوا ينقلون علومهم ومؤلفاتهم من لغتها الاصلية أو من ترجمتها السريانية.وهكذا دخلت إلى اللغة العربية على مر الزمان كلمات كثيرة من اصل سرياني و فارسي و يوناني ولاتيني وفرنسي وإيطالي و إسباني و تركي وغير ذلك.

كلمات من أصل سرياني
تاجر ، رقعة ، جاسوس، مجلة ، ترعة ، اسبوع ، حرب ، رصيف ، روح،حيوان ، جنة ، خياط ، درب ، دير ، أطلس ، كوز ( ابريق صغير ). 

كلمات من أصل فارسي 
أوج ، دستور ، برهان ، بستان ، ربان ، ديباج ، افيون ، زنديق ، ساذج ، سراب ، سرادق ، جزية ، جناح ، جوهر ، صك ،ديوان ، لبريق ، خنجر ، اسطوانة ، بازار ، جام ، دكان ، سمسار،عربون ، برطيل ، برنامج ، طازج ، طبق ، طراز ، خليج ، درويش ، دولاب. 

كلمات من أصل لاثيني 
اسطبل ، امبراطور ، بترول ، بركان ، ريف ، بلاط (بمعني قصر) ، قنصل، فرن ، دينار ، قنطار ، بارجة ، سراط ، قنديل ،قناة ، قميص، ترانزيت ، مانيفاتورا ، قلنسوة ، قيصر ، كردينال ، قفة ( سلة ) ، ميل ، كومسيون ، فرن ، كوب ، كوفية ، جنرال. 

كلمات من أصل فرنسي 
سكرتير ، برلمان ، بروتستانتي ، دكتور ، راديو ، طن ، مليون ، مليار، مارشال ، باسبورت ، بلون ، دزينة ، نوفوتيه ،برجوازية ، ماسوني، بطارية