أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

اذا كنت من الأشخاص الذي يسافرون بكثرة أو تخطط للسفر قريبا فما عليك الا أن تتصرف بشكل طبيعي في المطار أو على متن الطائرة ولا داعي للقلق.

فبعد هجمات باريس أصبح العالم كثلة من التوتر، لذلك يجب على كل مسافر اتخاذ احتياطات لا بد منها، حيث بات من الطبيعي تفتيش الكثير من المسافرين بصورة قد يراها البعض مبالغ فيها. 

في هذه الحالة ما عليك سوى التعامل مع الأمر بهدوء، فأنت لست مستهدفا كما تظن، الا في حالة ارتكبت أخطاء تثير الشك ضدك، هي التي تعرضك للمضايقات.  

لهذا السبب نقدم لك مجموعة من النصائح الكفيلة بتيسير الفترة التي تقضيها في المطارات، صاغها موقع مجلس دبي في 6 نصائح: 

الحديث عن قنبلة ليس مزحة
هناك تحذيرٌ في معظم مطارات العالم حول تجنب المزاح حول وجود متفجرات على متن الرحلة أو بالمطار، فهذا أهم شيء من الواجب تجنبه، لأنها ليست مضحكة بالأساس، وفي نفس الوقت مثيرة للذعر من قبل المحيطين بك، بالاضافة أنها قد يعرضك هذا النوع من "المزح" و"خفة الدم" للوقوع في الاشتباه أو التحقيق معك، لأن هذه الأحاديث حساسة جدا، كما أن الحديث عن الإرهاب لا يحتمل المزح نهائيا. 

الجدل السياسي
حاول أن لايدفعك الملل الى تجادب أطراف الحديث مع أشخاص أخرين حول القضايا السياسية أو الوضع السياسي، لأن هذا الأمر قد يعرضك للانفعال أو ربما تدفع أحدهم للإبلاغ عنك. في هذه الحالة هناك احتمال كبير أن تفقد طائرتك لحين انتهاء التحقيق معك.

استفزاز طاقم الطائرة
لا داعي لاستفزاز أفراد طاقم الطائرة، أو التصرف بتعنت أو مشاجرة مع طاقم الطائرة، لأنه في هذه الحالة من حق كابتن الطائرة إنزالك، ولو اضطره ذلك للهبوط الاضطراري إذا اشتبه بك أو تسببت في الجلبة الشديدة أو العنف داخل الطائرة.

استخدام العطور داخل الطائرة
من حقك حمل السوائل بالكم المسموح في معظم المطارات الدولية، لكن لا تتعدى 100 ملم، كما يفضل عدم استخدام العطور بين الركاب على متن الطائرة، فهذا الأمر قد يثير الريبة لدى بعض الركاب من حولك. 

الحركات المباغتة غريبة الأطوار
لا تتعمد التصرف بسلوكيات غريبة أو مستفزة بين الركاب، وتجنب كذلك الحركات المباغتة والسريعة بصورة غير مبررة، فهذه الأمور تثير الشك ضدك، كما لا يُفضل بالمرة الحديث بصوت مرتفع ومزعج للآخرين. 

الملابس المزعجة
قد يتعامل البعض مع الرحلات الجوية كساعات مملة تحتاج إلى ارتداء ملابس مريحة وعملية، لكن البعض الآخر يتعامل معها كوقت ممتع يستحق التأنق.

في كلتا الحالتين، أنت بحاجة إلى التخلص من الملابس التي تسبب لك حرجاً أو إزعاجاً أثناء التفتيش في المطارات، والتي ربما تضطر المفتشين إلى فحصك أكثر من مرة، بالخصوص ارتداء الملابس ذات القطع المعدنية.