أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (فاطمة جنان)

يلجأ الأشخاص الذي يشعرون بالظلم القهر أو التعسف الى الاضراب عن الطعام كأهم وسيلة لاحتجاج في العالم، فيعتبر سلوك التوقف عن تناول الطعام للمطالبة بالحقوق أو الاحتجاج على الممارسات المجحفة بحقهم.   

أما الشخصيات عبر العالم التي عبرت بشكل قوي عن حالة الاستنكار من ظروف ما، هو غاندي الذي يعد من أشهر الرجال الذي اتبعوا  أسلوب الصيام عن الطعام في نضاله الطويل لنيل استقلال الهند، 

 الأراضي الفلسطينية المحتلة العديد شهدت الكثير من قصص التضحية التي أضرب أبطالها عن الطعام لأسابيع وأشهر طويلة، في سبيل نيل حريتهم من الاحتلال الإسرائيلي.

فيما يلي مجموعة من أغرب قصص الإضراب عن الطعام: 

1- رجل يضرب عن الطعام من أجل خسارة الوزن: 

اضطر رجل نيوزلندي إلى الإضراب عن الطعام من أجل إجراء جراحة لإنقاص الوزن على نفقة الحكومة، فبعد أن قرر جايسون باترسون الذي يزن 145 كيلو غراماً الخضوع لجراحة لإنقاص الوزن، رفضت هيئة الصحة دفع تكاليف العملية على اعتبار أنها ليست من الحالات الضرورية، وهذا كان بالنسبة اليه سبب مقنع للتوقف عن الطعام. 

2- رجل يضرب عن الطعام لخلاف على موقف سيارة

بعد أن فاض الكيل بالسيد أليكس نيتزيني من الإشارات التي تمنع إيقاف السيارات في بعض المناطق بالحي الذي يقيم فيه في مدينة هيوستن بولاية تكساس الأمريكية، لجأ إلى الإضراب عن الطعام أمام مبنى المجلس المحلي في المدينة، إضراب أليكس استمر لمدة 10 أيام، احتجاجا على هذه الإشارات التي اعتبرها رمزا للفساد. 

3- قاتل يضرب عن الطعام في السجن للمطالبة بـ "بلاي ستايشن"

بعد أن تم عزل السجين "أندرياس بريفيك" المحكوم بالسجن لمدة 21 عاماً، حيث أدين بتهمة تفجير إرهابي راح ضحيته 77 شخصاً في النرويج، بعث رسالة لوكالة أسوشيتد بريس، هدد خلالها أندرياس بالإضراب عن الطعام إذا لم يتم بتحسين ظروف معيشته، أما من بين الأشياء الغريبة التي طالب بها هي لعبة البلاي ستشين 3.

4- طالب يضرب عن الطعام بسبب الاختبارات الإلزامية
عاد نيل موسكات الذي تخرج من مدرسة هيرشي الثانوية في ولاية بنسلفانيا الأمريكية إلى مدرسته في عام 2013 للمطالبة بإلغاء الاختبارات الإجبارية للطلاب، وهدد نيل بإعلان إضراب جماعي للطلاب في المدرسة عن الطعام في حال لم يتم التخفيف من هذه الاختبارات التي تضع الطلاب تحت ضغوطات شديدة.

5- مشجع يضرب عن الطعام حتى يفوز فريقه
تعهد تشارلز بارلي بالتوقف عن الطعام إلى أن يفوز فريق ذا ليكرز الذي يشجعه، بعد أن سجل الفريق أسوأ بداية له في الموسم الماضي من دوري كرة السلة الأمريكي منذ عام 1957 ومني بخمس هزائم متتالية، ولحسن حظه فقط تمكن الفريق من الفوز في مباراته التالية.

6- نائب عام يضرب عن الطعام للمطالبة بالظهور على التلفزيون
في يونيو/حزيران 2014، قرر المدعي العام بريان زولبيرتي الإضراب عن الطعام على درجات المحكمة العليا الأمريكية، للمطالبة بالظهور لمدة 90 ثانية على الهواء، بغية رفع مستوى الوعي لدى الناس الذين يفقدون وظائفهم بسبب حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.