أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (فاطمة جنان)

من المحتمل أن يبدو لك موضوع استهلاك حليب أو جبن الحمير غريباً بعض الشيء، فكيف يتخيل المرء أن يشرب لبن الحمير، أو يأكل جبنه، لكن هذا ما عرضه سلوبودان سيميتش مزارع من مدينة زاسافيتسا الصربية، حيث يعد حليب اناث الحمير جزء من عملية إنتاج جبنته التي سماها "بوليه". 

وتعتبر هذه الجبنة أغلى نوع من الجبن في العالم، حيث يساوي الكيلوغرام الواحد منها ألف يورو، وعلميا يتصف حليب أنثى الحمار (أتان) بمزايا طبية عديدة، لأنه شبيه بحليب النساء من ناحية المواد المركبة، يحتوي هذا الحليب على عناصر مضادة للحساسية، بالاضافة أن الأطباء يصفونه بالحليب الخال من الذهون تقريبا، وتزداد كمية فيتامين C فيه عنها في حليب الأبقار بـ 60 ضعفا. 

تعيش 140 (أتانا) في محمية مدينة زاسافيتسا التي ينتج فيها ذلك الحليب والجبن، ولا يزيد عدد إناث الحمير التي تدر حليبا في وقت واحد عن 12 إنثى، ويساوي اللتر الواحد من ذلك الحليب 40 يورو، فليس من السهل الحصول على جبن الحمير،فمن أجل إنتاج كيلوغرام واحد من الجبن المذكور، يتطلب الأمر 25 لترا من هذا الحليب.

صدق أو لا تصدق: "جبنة الحمير".. أغلى جبن في العالم!

صدق أو لا تصدق: "جبنة الحمير".. أغلى جبن في العالم!

لكن بالنسبة لثمن لتر لبن الحمير العادي وليس الجيد تقريبا فهو يساوي 30 دولار، أما بالنسبة لسعر الكيلو الواحد من جبن الحليب يصل إلى 1255 دولاراً أمريكياً.

لبن الحمار.. يوقف زحف الخلايا السرطانية 

أثبتت أبحاث كثيرة للأطباء أن لبن الحمار له قدرة على توقيف نشاط الخلايا السرطانية وأيضاً على أكسدة الجذور الحرة وبهذا فنستطيع بلبن الحمير العلام من بعض أنواع السرطانيات.

وأثبتت الأبحاث أن حليب الحمير مثل لبن الأم ومن الممكن علاج الأطفال الذين لديهم حساسية للرضاعة الطبيعية من الأم به.