أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (اختيارات المحرر) 

منحت الأكاديمية الأميركية للدراسات الإعلامية  الدكتوراه الفخرية للشيخة الدكتورة هند بنت عبد العزيز القاسمي  رئيسة نادي  سيدات الأعمال  المهن بالإمارات الأمين العام لمنظمة الأسرة العربية في حفل خاص أقيم بدبي مؤخرا بحضور سعادة جمال بن عبيد البح رئيس منظمة الأسرة العربية وسعادة الدكتور كايد بركات رئيس مجلس إدارة الأكاديمية الأمريكية الدولية للدراسات الإعلامية والدكتور أبو بكر حسين الأمين العام لجائزة الشخصية الإنسانية العالمية والدكتور أسامة المصطفى مفوض الأكاديمية الأمريكية الدولية للدراسات الإعلامية وناديا إبراهيم ممثل السفارة الأمريكية والدكتور محمد الروسان المستشار الثقافي للسفارة الأردنية وعدد من الإعلاميين في حفل أقيم بدبي مؤخرا. 

منح الدكتوارة الفخرية للشيخة هند القاسمي كنموذج للمرأة الوطنية الإماراتية
و أشادت الشيخة  الدكتوراه هند القاسمي رئيسة نادي صاحبات الأعمال والمهن بالإمارات  بالدور الريادي الذي تلعبه سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة لخدمة قضايا المرأة الإماراتية والعربية .

وكانت قد أكدت  الشيخة الدكتورة القاسمي في كلمة لها بمناسبة تكريمها خلال أعمال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الاستثمار العربي الذي عقد في جمهورية مصر العربية مطلع العام الجاري والذي  نظمه اتحاد المستثمرات العربيات بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة ان سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك تعتبر رائدة الحركة النسائية فى الإمارات ويعود الفضل لسموها في تأسيس الاتحاد النسائي عام 1975 لافتة بأن سموها  اهتمت منذ فترة بعيدة بالمرأة الإماراتية  وقضاياها ومناصرتها وعملت في كل المحافل المحلية والإقليمية والدولية من أجل الأسرة والمجتمع .

وأكدت أن جهود سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك مشهودة ومتواصلة في مجال الاهتمام بكل ما يخص دعم الأسرة العربية ككل والإصلاح الاجتماعي العام .

وأضافت أن سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك حققت للمرأة في دولة الإمارات خلال السنوات القليلة الماضية إنجازات كبيرة وتمكنت من التجاوب الفعال مع حركة الحياة ومتغيراتها على أرض وطنها.

وأكدت الشيخة  الدكتورة  هند القاسمي أن تكريمها اليوم من قبل اتحاد المستثمرات العربيات هو تكريم للمرأة الإماراتية التى عملت سمو الشيخة فاطمة على النهوض بها ورفع شأنها والدفاع عن حقوقها وتبوئها المركز الذي تستحقه في الأسرة والمجتمع .

وكان قد شارك  فى الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الذي عقد تحت عنوان "إرادة تحديات وتعاون دولي" الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية وهدى يس رئيسة اتحاد المستثمرات العربيات والشيخة فريحة الأحمد الجابر الصباح سفيرة الاستثمارات العربية وعدد من الوزراء المصريين .

من جانبه دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي إلى تضافر الجهود لتعزيز الاستثمارات العربية البينية والنهوض بها في مواجهة التحديات الراهنة التي تواجه المنطقة، مشيراً إلى ان التطورات السياسية الأخيرة في المنطقة أثرت تأثيراً سلبياً في تدفق الاستثمار إلى الدول العربية وأدت إلى ارتفاع معدلات البطالة وضعف نتائج برامج التشغيل في معظم الدول العربية .

وأعلنت هدى يس رئيسة اتحاد المستثمرات العربيات خلال المؤتمر عن إطلاق مبادرة ترويج من اجل التعريف بفرص الاستثمار في مصر . 

وأكد أشرف سالمان وزير الاستثمار المصري خلال كلمته في المؤتمر استعداد الحكومة المصرية للتعاون مع مبادرة "ترويج" التي أطلقها اتحاد المستثمرات العربيات لدعم وتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة فيما أكد وزير الصحة المصري عادل عدوي أهمية تمكين المرأة وتعزيز دورها للنهوض بالاقتصاد والتنمية في المجتمع والعمل على تعزيز التعاون العربي المشترك في مجال الاستثمار خاصة في مجال الصحة والسياحة العلاجية والتعليم وتبادل الخبرات .

وقالت الشيخة فريحة الأحمد الصباح التي تم تكريمها خلال فعاليات المؤتمر كسفيرة للاستثمارات العربية إن المرأة العربية أثبتت جدارتها في إدارة الاستثمار والشركات والمؤسسات المالية والبورصات وباتت جزءا لا يتجزأ من المنظومة الاقتصادية العالمية مؤكدة قدراتها الفائقة في المنافسة والإدارة  الناجحة .

سيرة ومسار الدكتورة القاسمي

من الجدير بالذكر بأن الشيخة هند القاسمي؛ سيدة بسيطة كافحت لتبني نفسها حتى صنعت اسمًا في عالم المال والأعمال تخطى حدود دولتها الإمارات، التي كان لها فضل كبير فيما وصلت إليه من نجاحات.

وكانت قد فازت الشيخة هند القاسمي رئيسة مجلس إدارة مجلس سيدات أعمال الإمارات عام قبل عامين جينها  بجائزة (أقوى نساء الشرق الأوسط) التي تمنح سنوياً للسيدات المتميزات في مختلف مجالات الحياة،  وأعلنت أكاديمية التلفزيون الهندي الجهة المنظمة للجائزة في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية نسخة منه  أن قائمة الفائزات ضمت 14 امرأة أخرى من مختلف دول العالم منهم الناشطة الاجتماعية ريبيكا لولوسولي (كينيا)إضافة إلى سيدتين مصريتين.

وقدمت  الشيخة القاسمي دعمًا للمرأة محليًا وإقليميًا ودوليًا، ولدت عام 1957 في كلباء  إمارة الشارقة، بدولة الإمارات العربية المتحدة، تخرجت في كلية الآداب – قسم الجغرافيا – جامعة الكويت 1979، أسست نادي فتيات كلباء الثقافي الاجتماعي الرياضي عام 1980, وصارت رئيسته منذ تأسيسه حتى يومنا هذا.

جمعية المعلمين

نُصبت رئيسة لجمعية المعلمين – فرع كلباء منذ 1983 وحتى 1985، وهي  الشيخة هند بنت صقر بن سلطان القاسمي، رئيس نادى الإمارات لسيدات الأعمال، التى كانت من أشهر دواوينها الشعرية «نفوس شامخة» -1996-، ونشرت قصائدها في جريدة الاتحاد الإماراتية, وفجر الشعراء الإماراتية, ومجلة بلدية رأس الخيمة, والثقافي العربي المصرية.

دراسات نقدية
ونُشرت دراسات نقدية لديوانها في جريدة الاتحاد الإماراتية، وجريدة البيان الإماراتية، وجريدة النداء العربي المصرية, ومجلة أفكار الثقافية الأردنية.

 إنجازات وطنية
صنعت  الشيخة الدكتورة القاسمي لها اسمًا في عالم المال والأعمال، وشغلت مناصب قيادية عدة، كما أسهمت في تعريف العالم بدولة الإمارات كدولة حديثة واعدة ومتميزة، وهي كما تقول دائماً: "عندما أجد هناك من يقف في طريق النجاح، فإنني أرد عليهم بنجاح أكبر".

امرأة وطنية
وتعتبر الشيخة الدكتورة هند القاسمي تجربة عربية فريدة ومتميزة، وتمثل النموذج الأمثل للمرأة الوطنية المنتمية لتراب أرضها ولوطنها ولقيادتها بالإمارات ، مما جعل منها نموذجًا يحتذي به، وصورة راقية.
التغيير الاجتماعي
ترى الشيخة الدكتورة القاسمي بأن المرأة قادرة على إحداث تغيير في مختلف مجالات الحياة اقتصاديا واجتماعيا، وتأمل تعديل العديد من التشريعات والقوانين على مستوى الوطن العربي، مثل قوانين الأحوال الشخصية، وتوحيد الجهود للخروج بصيغة موحدة لقانون عربي يبحث هموم المرأة وقضاياها بشكل عام.
وتؤكد أن المرأة أصبحت قريبة من صنع القرار، وهي اليوم في مجلس الوزراء وفي مختلف المؤسسات الحكومية بل والدولية وتحقق النجاحات الكثيرة.
الدمج المثالي
بالرغم من كل ما تقوم به للنهوض بالمرأة، تقول القاسمي "لا أرى نفسي مروّجة لأجندة نسوية"، ولكنها تضيف بأنّها "تشعر بأنّ لدى النساء بعض الميزات التي تتفوق فيها على الرجال".

ووفقًا لكلامها ومعتقدها، إنّ الدمج المثالي للجنسين بإمكانه أن يمهّد الطريق إلى الازدهار والسلام في كافة أرجاء الوطن العربي.