أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (فاطمة جنان)

يعتبر التخطيط الجيد لرحلات السفر أمرا ضروريا ومهما لضمان رحلة خالية من المتاعب، إلا أنه من الممكن أن تعترضك معوقات طارئة، تحد من قدرتك على الاستمتاع بالرحلة وتجعلك أمام مشكلة لم تكن في حسبانك أبدا، لكن تظل هذه المعوقات مختلفة تماما نظرا لدراجاتها، فأسوأ السيناريوهات التي قد تطرأ خلال رحلتك، هو ضياع الجواز.   

فقدان جواز السفر

في حال فقدان جواز سفرك، خلال رحلة سياحية في بلد ما، لا تتوثر حتى لا تعكر صفو الرحلة، كل ما عليك فعله الإبلاغ فورا عن فقدان الجواز لدى قنصلية بلدك، بعدها مباشرة الذهاب الى مركز الشرطة المحلية في بلد السفر، وبعد ذلك عليك البدء في عملية إصدار جواز سفر مؤقت، لكي تتمكن من العودة إلى بلدك.

لكن قبل فقدانه، من اللازم الاحتفاظ بنسخة أو أكثر عن جواز السفر، وذلك على الأقل لمواجهة هذه المشكلة، قبل وقوعها، وفي حال وجدت جوازك المفقود من اللازم الابلاغ عنه، قبل استخدامه، حتى لا تتعرض لمشاكل لا حصر لها. 
 

الأمتعة المفقودة

اذا لم تعثر على حقائبك الخاصة بك عند وصولك إلى المطار، من اللازم التوجه إلى المكتب المسؤول عن الحقائب، ثم  قم بالإبلاغ عما فقدته من حقائب وأمتعة، ومن المستحسن أن تحصل على تسجيل بكافة محتويات الحقائب لتتمكن من استرجاعها.

وإذا لم تتمكن من استعادة مفقوداتك، فعليك التقدم بطلب تعويض من شركة الطيران، لكن رغم ذلك فالشركة غير مسؤولة عن المجوهرات والمقتنيات غالية الثمن، لذا فالأفضل أن تحتفظ بها في حقيبة يدك. 

الأموال المفقودة

من الأمور المحزنة حقا أن تفقد محفظتك في بلد غريب، فإلى جانب ضياع أموالك، لن تتمكن من استكمال مخططاتك التي جئت من أجلها، فما عليك فعله في هذه الحالة هو تقديم بلاغ والحصول على تقرير من الشرطة المحلية يؤكد فقدان بطاقة الائتمان، والاتصال بالمصرف المسؤول عن بطاقات الائتمان وإبلاغها بأمر فقدان البطاقة. 

ومن أجل أن تتمكن من إدارة أمورك خلال الرحلة، يجب عليك أيضا الاتصال الفوري بأحد أفراد عائلتك ومطالبته بتحويل مبلغا من المال إليك حتى تستكمل رحلتك بأمان. 

 التأمين الصحي خلال السفر: 

من المهم أن تقوم بالتعاقد مع شركة للتأمين إذا كنت تزور بلدا ما لفترة زمنية، وعليك أن تتأكد من أن التأمين يغطي حالة الطوارئ، لأنك لا تتوقع ما يمكن حدوثه لك في بلد السفر، فمن الممكن أن تتعرض لا قدر الله لوعكة صحية كبيرة تضطر على إثرها الى إنفاق الكثير من المال. 

شاهد أيضا: أجوزة السفر التي سرقها داعش من مواطنين غربيين