أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (إختيارات المحرر)   

أهلاً بكم في مملكة "إنكلافا" أحدث وأصغر دولة في العالم لا تزيد مساحتها عن مساحة حديقة خلفية لأحد المنازل، وتقع في القارة الأوروبية بين دولتي كرواتيا وسلوفينيا.

وتبلغ مساحة الدولة الجديدة 93 متراً مربعاً فقط، إلا أن هذه الدولة المستحدثة من المستبعد أن تحصل على اعتراف من أي دولة أخرى في القريب العاجل.

وتقع "إنكلافا" على الحدود المشتركة بين كل من كرواتيا وسلوفينيا، ويقول مؤسسوها إن من حقها الحصول على الاعتراف، لأن أياً من الدولتين لم تطالب بالأرض التي أقيمت عليها هذه الدولة بحسب ما ذكرت صحيفة دايلي ميرور البريطانية.

ويقول بيوتر واورزينكيفتش أحد مؤسسي الدولة الجديدة "إن الفكرة من إنشائها هو إيجاد مكان يمكن لأي شخص بغض النظر عن عرقة ولونه وديانته أن يعبر عن آرائه بكل حرية، بالإضافة إلى الدراسة وكسب المال دون أن يخشى من الضرائب".

وتتموضع الدولة الجديدة التي لا يوجد فيها أي مواطنين بعد داخل بلدة ميتيلكا السلوفينية، وعلى بعد 50 كيلومتراً إلى الغرب من العاصمة الكرواتية زغرب.

وتعد "إنكلافا" ثاني دولة جديدة صغيرة يتم إنشاؤها في غضون شهر، وتم الإعلان عنها من قبل مجموعة من البولنديين بعد اكتشافهم أن الأرض المقامة عليها أرض مشاع لا تعود ملكيتها لأحد.

وعلى الرغم من أن الدول الصغيرة فكرة شائعة منذ عقود، إلا أن هذه الظاهرة انتشرت بشكل كبير في الآونة الأخيرة، بعد أن بات مؤسسو هذه الدول يلجأون إلى الإنترنت لتجنيد مواطنين افتراضيين لدولهم.