أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – ( اعداد وترجمة: فاطمة جنان) 

بدأت السلطات الإيرانية بتنفيد خطة بغية السماح للنساء لمشاهدة المباريات الرياضية الخاصة بالرجال، بعد أن كانت ممنوعة على الحضور النسوي فيها، وفقا لوسائل الاعلام الرسمية الايرانية.. 

حيث صرح  نائب وزير الرياضة والشباب، الثقافة، التعليم وشؤون البحث العلمي عبد الحميد أحمدي، لوكالة الانباء الايرانية الرسمية، ان السياسة الجديدة سوف تدخل حيز التنفيذ، حسب السنة التقويم الفارسي، والتي تنتهي في مارس/اذار عام 2016.

وكان محظورا على المرأة حضور المباريات الرجالية، وذلك لأن القانون الديني المتبع في جمهورية ايران الاسلامية جد صارم، وبموجبه تم منع النساء من الحضور في المنافسات الرياضية الخاصة بالرجال، في المقابل سمحت الحكومة الايرانية لأجنبيات بحضور مباريات الرجال، وفقا لوكالة رويترز.

وقال أحمدي إن "هناك منافسات رجالية، يجب أن تظل ممنوعة على العنصر النسوي التواجد فيها، كما أضاف أن في بعض المناطق تتواجد أسر لا تهتم كثيرا لحضور الأحداث الرياضية، كما ليس لها الامكانية للقيام بذلك.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، ذكرت وكالة الأنباء أن "إيران قد عفت على امرأة بريطانية من أصل ايراني، اسمها غونشة قوامي، التي سبق واعتقلت اعتقل في يونيو/ حزيران الماضي، حيث قامت بالاحتجاج خارج الملعب، مطالبة بالسماح لها لمشاهدة مباراة الكرة الطائرة للرجال.

وعقب قرار العفو، عبر شقيق قوامي عبر الفيسبوك عن فرحته، قائلا: "ان شك الخريف، والسحب الداكنة في فصل الشتاء قد ولت. الشمس أشرقت مرة أخرى على عائلتي الربيع حل"، تعبيرا عن غبطته بقرار العفو الذي شمل أخته المدانة بمعارضة القانون الايراني.