أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (متفرقات)

اثبتت اللاعبة العمانية فاطمة النبهاني، نجمة التنس الأولى في العالم العربي واللاعبة المحترفة الوحيدة من الخليج، عبر مسيرتها اللامعة أنّه عندما يتحلى الإنسان بما يكفي من شغف وعزيمة فإنّه قادر على تحقيق كل ما يصبو إليه.

في مواجهة المصاعب التي يتصدى لها الرياضيون المحترفون عادة، كان على فاطمة أن تناضل من أجل التغلب على عدّة تحديات اجتماعية واقتصادية، وتخطّت العثرات التي اعترضت طريقها لتصبح مثالاً حقيقياً للعدد المتزايد من الفتيات الشابات في الشرق الأوسط اللواتي يشاركن في أعلى مستويات المنافسة الرياضية العالمية.

قصة نجاح لاعبة التنس العمانية فاطمة النبهاني

سلطنة عمان تُعدّ دولة متطوّرة من حيث المساواة بين الرجل والمرأة، لكن لا يزال غياب المرأة في عالم الرياضة ملحوظاً. وتبقى شبكات الدعم للمرأة الرياضية محدودة التأثير في أغلب الأحيان ويعود ذلك بالإجمال إلى التقاليد والثقافة إذ أنّ الرياضة لا تزال خاضعة في معظم الأحياة للسيطرة الذكورية.

قصة نجاح لاعبة التنس العمانية فاطمة النبهاني

وتقول فاطمة: "عندما بدأت، كنت أول لاعبة تنس، ولم أستطع تشكيل فريق، أو المشاركة في البطولات، وكان عليّ السفر لأكون جزءاً من المجتمع الرياضي".

ولا تخشى فاطمة الحديث عن بعض الصعوبات التي تواجهها.. فقد اضطرت إلى التمرّن من دون مدرّب محترف، معتمدةً فقط على دعم عائلتها وتحفيزها.

قصة نجاح لاعبة التنس العمانية فاطمة النبهاني

وتتحدّث بصراحة عن اللحظات التي كانت تشكّ بقدراتها، فتقول: "عندما كنت أصغر، كنت أشعر بالإجهاد، وتنتابني الشكوك بقدراتي. أمّا الآن، فأغلق هاتفي، ولا أعير أذناً صاغية للأصوات السلبية، وأركّز على رياضتي".

وتقول: "يتوقّع منّي الناس الكثير، وهذا أمر يعني الكثير بالنسبة إلي. لا شكّ في أنني أشعر بالضغط لكنّني أرى أيضاً في ذلك فرصة لإحداث التغيير لأنني مثال تتطلّع إليه الشابات الرياضيات". 

قصة نجاح لاعبة التنس العمانية فاطمة النبهاني

وتضيف: "أريد أن يبدأ المزيد والمزيد من الفتيات بممارسة الرياضة، فلا أريد أن أكون لاعبة التنس الوحيدة هنا".

وفي فيلم وثائقي قصير من إخراج صانعة الأفلام البريطانية "بوبي دو فيلينوف"، تتكلّم فاطمة عن أنها لاحظت تغييراً في مسيرتها الخاصة وفي عالم الرياضة في الشرق الأوسط.

وتقول: "أحلم بالطبع بأن أواصل التقدّم حتّى أصبح من أهمّ اللاعبات في العالم. ومن خلال هذا الأمل، أستطيع أن أكون مصدر تشجيع للجيل الأصغر منّي".

قصة نجاح لاعبة التنس العمانية فاطمة النبهاني

وتتابع فتقول: "أخذت المرأة في أنحاء الشرق الأوسط تميل إلى الرياضة، فباتت ترتاد النادي الرياضي، وأصبح الركض من أكثر الرياضات ممارسة، وتشارك المرأة اليوم في نشاطات الدراجات النارية والملاكمة".

وتعتبر فاطمة النبهائي سفيرة لشركة الملابس الرياضية العملاقة نايكي، وتقوم بأنشطة متعددة بهدف دعم رياضة المرأة في المنطقة.