أخبار الآن | دبي- الامارات العربية المتحدة – (منوعات)

أصدرت محكمة فرنسية حكماً بالسجن ستة أشهر مع وقف التنفيذ على ساعي بريد سرق حوالى 13 ألف رسالة وخزنها سراً في علية منزله لأكثر من عقد، وفرضت على ساعي البريد المتقاعد (62 عاماً) من شمال شرق فرنسا، غرامة قدرها 4 آلاف يورو (4500 دولار)، ووافقت هيئة البريد حيث كان يعمل، على إعادة الرسائل المسروقة وأقدمها يعود إلى العام 2001.

وبعد سنوات من الشبهات حوله قبض على ساعي البريد، وعثرت الشرطة على الرسائل المخفية في عليته وقد بلغ مجموعها 13694 رسالة لم يفتح الكثير منها وحوالي ستة آلاف بطاقة بريدية، وقال محامي دافيد جانمير إن "موكله يعاني من "اكتناز قهري" أي الجمع المفرط للأشياء وعدم القدرة على التخلص منها"، موضحاً أن موكله ينجذب إلى لون بعض الرسائل وشكلها.

وأكد المحامي "لو كان الأمر يتعلق بالمال فقط لكان فتح كل الرسائل وتخلص منها أيضاً"، مشيراً إلى أن البطاقات البريدية كانت وسيلة لساعي البريد "للسفر بالوكالة"، وقالت ساندرين كروسي محامية هيئة البريد أن "تصرفه كان غريباً بعض الشيء" مشيرة في الوقت ذاته إلى أنه كان يعاني أيضاً من صعوبات مادية وكان يستخدم المال لتزويد سيارته بالوقود.

وحسب علماء النفس، فان الاكتناز أو الاكتناز القهري (بالإنجليزية: Compulsive hoarding) هو الجمع المفرط للأشياء بالإضافة إلي عدم القدرة على التخلص منها ، و في حالات قليلة قد يكون الاكتناز عرضا من أعراض مرض الوسواس القهري. الأشخاص اللذين يعانون من هذا الاضطراب قد لا يقتصر جمعهم للأشياء فقط بل قد يتعدى الأمر إلي جمع الحيوانات أيضاً!