Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

هذه اللهجات الأقرب الى اللغة العربية الفصحى!

03/03/2015 . 14:48

Featured Image

أخبار الآن | دبي- الامارات العربية المتحدة - ( منوعات) 

يحتار العرب حول اللهجة الأقرب إلى اللغة العربية الفصحى بين بلاد العرب وشعوبها، لكن حسب رأي اللغويين ليس هناك حقيقة مؤكدة وما يشاع عن اعترافات عربية، بمنطقة ما فهو خاطىء ولا توثيق له. 

 لكن مع ذلك  فيمكن القول، إن لهجة بلاد الشام المتمثلة بسوريا والأردن وفلسطين الحديثة وليست القديمة قريبة جداً من اللغة الفصحى ، وهي من اللغات العربية القليلة التي لم تتأثر بلغات أجنبية وكلمات من لغات دخيلة بشكل كبير كما يحدث في لهجات أخرى.

ومما يعزز جوابنا لجوء نجوم الفن في الفترة الأخيرة إلى الغناء بهذه اللهجة ، كما أن تقديم البرامج العامة بات يعتمد عليها وقد يكون السبب في قرب هذه اللهجة إلى الفصحى هو عدم تحكم قوى الاستعمار في أي يوم من الأيام بالتعليم المدرسي في هذه الدول، فمثلا من الصعب أن تجد كلمات تركية دخيلة أو انجليزية أو هندية أو فرنسية للغة هذه المناطق وهو ما يجعل بعض المختصين يرونها الأقرب.

الى جانب هذا تعتبر لهجات المغرب العربي عامة، الأبعد من اللغة العربية الفصيحة، اذ يستعصي على أهل الشام على العموم فهمها أو فك شفرتها، وذلك راجع لهذه الأسباب: أهمها أن بلاد المغرب تأثرت كثيرا بسبب عوامل عدة:

1-قرب الجغرافي من أوروبا وعلاقته القوية بها.
2-احتلال بعض الدول الأوربية للدول المغاربية، طبعا ليس حديثا بل منذ أن سقطت الأندلس ومن عهد المرينيين ومن بعدهم السعديين,
فالمدن شاهدة على هذا الاحتلال الذي دام قرون. 
3-كثرة الأجناس المغربية واللهجات على اللسان العربي المغربي.
4-موقع المغرب كمحطة بين القارة الإفريقية والأوروبية

 

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.