أخبار الآن | دبي- الامارات العربية المتحدة – (منوعات) 
 

يدعى هذا الحذاء بRuby Slippers أو الحذاء الياقوتي نسبة الى لونه الاحمر الداكن وظهر لأول مرة في عام 1939 تحديدا في فلم Wizard of Oz من انتاج شركة MGM (الي شعارهم اسد ويطلع بتوم اند جيري) وكان الحذاء ملك لشخصية دورثي Dorthy التي قامت الممثلة Judy Garland بتمثيل دورها.

اكتشف ثاني أشهر حذاء.. بعد حذاء سندريلا

وظيفة الحذاء في الفلم هي نقل دورثي من عالم الساحر اوز الى ولايتها كنساس. وبسبب الابداع في تصميمه يتربع الحذاء على عرش أهم التذكارات السينمائية في تاريخ أمريكا، لم يتم التعرف على عدد الأحذية التي تم صنعها من اجل الفلم الا انه وجد 5 منها.

يوجد حذاء في متحف National Museum of American History في واشنطن أما ثلاث أحذية اخرين ملك لجامعي تحف ونوادر والحذاء الخامس تمت سرقته في 30 أغسطس 2005، حيث كان الحذاء ملك لجامع التحف والنوادر Michael Shaw الذي قام باقراض الحذاء لمتحف Judy Garland Museum في مدينة Grand Rapids وهي مدينة الممثلة جودي (التي لعبت دور دورثي) لمدة 10 أسابيع الا ان قام لص مجهول بدخول المتحف وسرقة الحذاء ولم يتم رصد السارق الى اليوم.

اكتشف ثاني أشهر حذاء.. بعد حذاء سندريلا

يقول المالك Shaw انها خسارة كبيرة جدا له وللاطفال حيث كان ريع المتحف يتوجه الى المصابين بمرض الايدز ولمساعدة الاطفال للدخول الى المدارس وتعلم القراءة، فقد تم تصميم الحذاء من قبل مصمم الازياء Gilbert Adrian الذي قام بصنع نسختين من الحذاء الأولى كانت النسخة العربية وكانت خاصة في اختبارات الازياء وهي واحدة من ال5 احذية التي وجدوها في شركة MGM وتم عرضها في متحف عام 2011.

أما النسخة الثانية وهي التي شاهدتموها في الفبلم, صممها أدريان من قبل حذاء عادي تم تطريزه بالحرير الاحمر وتثبيت 2,300 حبة ترتر حمراء بلون الياقوت التي أعطت للحذاء اسمه الشهير. 

 ويرجع سبب شهرة الفلم الى الرابط المتصل بالحذاء بعودة دوروثي الى وطنها وكذلك الى الحكمة التي القتها الساحرة على الحذاء واصبح من اهم رموز السينما الامريكية وتم اقتباسه في اكثر من فلم وقصه ورواية وايضا اعمال مسرحية.
 

للعلم فان قصة The Wizard of Oz التي اشترت حقوقها شركة MGM عام 1938 وكان اسمها الحقيقي The Wonderful Wizard of Oz من تأليف الكاتب L. Frank Baum عام 1900 كانت ترتدي دورثي حذاء بلون السلفر او الرصاصي ولكن بسبب قيام مخرج الفلم باستخدام تقنية الTechnicolor وهي الأفلام الملونة في وقتها قام باختيار لون الأحمر ليبرز أكثر في الصورة حيث كانت بداية ال30 هي بداية حقبة الأفلام الملونة.
 

للكاتب L. Frank Baum أكثر من 19 كتاب بعنوان Oz كل كتاب يتحدث عن شخصية من شخصيات عالم اوز بالاضافة الى مغامراتهم والتقائهم مع بعض وفي اخر كتاب اصدره كان يتحدث عن دمار عالم اوز في كتاب The Lost King of Oz وفيه يتم القضاء نهائيا على الساحرة The Wicked Witch.