أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – ( أ ف ب )

بيعت بمزاد فني في العاصمة البريطانية لندن لوحة فنية رسمها رئيس الوزراء الشهير ونستون تشرتشل، الذي قاد البلاد الى النصر في الحرب العالمية الثانية. وبيعت اللوحة بـ 2,8 مليون دولار تقريبا.

وكان تشرتشل قد رسم اللوحة، التي تمثل حوضا للاسماك في مسكنه في مقاطعة كنت جنوب شرقي البلاد، في عام 1932. وتقرر بيع اللوحة عقب وفاة ابنة تشرتشل، ميري سومز، في مايو / ايار الماضي.

وكان الرقم القياسي السابق لاحدى لوحات تشرتشل 1,8 مليون دولار. وشمل المزاد الذي ادارته دار سوذبيز 15 من اعمال رئيس الحكومة الاسبق درت نحو 24 مليون دولار.

ووصفت دار سوذبيز اللوحة التي تحمل عنوان "حوض سمك الزينة في تشارتويل" بأنها "بلا شك تحفة اعمال تشرتشل من عقد الثلاثينيات" و"نموذج فذ لاعمال الفنان في ذروة تألقه." وكانت القيمة التقديرية للوحة تراوح بين 620 الف و940 الف دولار.

وبيعت لوحة اخرى لتشرتشل تحمل عنوان "سجاد في قصر بلينهايم" بـ 1,8 مليون دولار، فيما بيعت لوحة "ميناء كان" بـ 1,1 مليون دولار. وقالت الدار: "إنه رقم قياسي للوحة لونستون تشرشل"، وعرضت للبيع ضمن مجموعة من 15 لوحة زيتية ومقتنيات له.

وكان تشرتشل قد توفي عام 1965، فيما كانت ميري سومز التي توفيت عن 91 عاما آخر ابنائه على قيد الحياة. و يأتي تنظيم المزاد بعد أشهر على رحيل آخر بناته الربيع الماضي، وقبيل الذكرى الخمسين لرحيله في 24 يناير المقبل.

وكان تشرشل الذي قاد بلاده في أصعب ظروفها التاريخية أثناء الحرب العالمية الثانية، رساماً أنجز أكثر من مئة لوحة، وبدأ هذه الهواية في عام 1915 وكان حينها في الأربعين من العمر.

وكانت ابنته تقول إن الرسم "ساعده على مواجهة العواصف ومكافحة الإحباط وتجاوز المراحل الأكثر صعوبة في حياته السياسية".