خاص دبي – الإمارات العربية المتحدة ( ثائر الشمالي )

الأوضاع الراهنة في سوريا وظروف الحرب فرضت على الكثير من السوريين صغارا ً وكبارا ً التخلّي عن مقاعدهم الدراسية والهرب إلى مجاهل الحياة والمستقبل.

لكن رغم كل ذلك تبقى هناك مساحة للبقاء على اطّلاع بكل ما يستجد وبطرق مختلفة منها الصعبة والمكلفة كالدراسة في الجامعات والدخول في صفوف المدارس الأجنبية , ومنها اليسير بأقل تكلف وهذه يوفرها الإنترنت وهذا ما سنتناوله هنا .

لكل سوري يرغب في التعلم وكسب الخبرات في أي مجال ولا يملك القدرة للخوض في غمار الجامعات ستجد هنا مجموعة من العناوين لأكاديميات ومؤسسات تدرّس من خلال الدورات و في مجالات مختلفة وتعطي شهادة بعد إتمام كل دورة .

وبذلك يمكنك أن تأخذ دروسا ً في الكيمياء أو الطب أو الفيزياء أو البرمجة والحاسوب ومجاناً وأن تحضر المحاضرات كلها عبر الإنترنت.

هذه الفكرة شائعة في دول أوربا وبكثرة , ومن أهم هذه المواقع :

موقع أليسون

يقدم العديد من الدورات والدروس المتخصصة في اللغات البشرية والمهارات الانسانية والصحة والعناية الشخصية وغيرها ، لا يتطلب الدخول إلى هذا الموقع سوا التسجيل المجاني للتمكن من الاستفادة من الدورات . هذا الموقع يقدّم المحاضرات باللغة الإنكليزية فقط .

موقع إيدكس EdX

موقع يوفر دورات من جامعات كبيرة ومميزة وإختلافه عن باقي مواقع التعليم الأونلاين هو طول المحتوى.
والإلتزام جزء أساسي وتقديم الإمتحانات في موعدها مهم جداً أيضاً

موقع تيد Ted

هذا الموقع هو فرع من شبكة Ted الشهيرة وهي عبارة عن ملتقى دوري يحاضر فيه الكثير من المتخصصين والمهتمين والهواة المبدعين لينشروا إلى العالم أفكارهم المبتكرة ورؤاهم الإبداعية ،، هذا الموقع متخصص في تقديم سلاسل علمية ومعرفية مفيدية في مواضيع متفرقة مقدمة بإخراج مميز كي يسهل على طالب العلم المتابعة والفهم , كما يحوي ترجمة للعربية

وهناك تجارب عربية جيدة في هذا المجال 

مثل موقع إدراك

تم تدشين موقع إدراك برعاية الملكة رانيا قرينة العاهل الأردني، وهي منصة غير ربحية باللغة العربية للمساقات الجماعية الإلكترونية المفتوحة المصادر، وقد تم إنشاؤها بالتعاون مع منصة “ايدكس” العالمية للتعليم المفتوح عبر الإنترنت.

وهناك موقع آخر هو موقع رواق يقدم العديد من الدورات أون لاين وبالمجان .