أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة الامريكية – ( وكالات ) 

أصدر الرئيس الأمريكى باراك أوباما عفوا عن ديك رومى باسم "تشيز" أو الجبن، عشيّة عيد الشكر الذى يحتفل به الشعب الأمريكى، وذلك فى طقوس أصبحت سنوية فى البيت الأبيض.

 وأعلن أوباما العفو عن الديك، الذى يزن خمسين رطلا والقادم من إحدى المزارع بولاية "أوهايو" فى حفلٍ أُقيم فى البيت الأبيض، حيث كان بصحبة ابنتيه ساشا وماليا. وقد فضل أوباما "تشيز" عن منافسه "ماك" إثر استطلاع أجراه البيت الأبيض، على موقعى التواصل الاجتماعى "فيسبوك" و"تويتر".

 واستغل الرئيس أوباما المناسبة لشكر الجنود الأمريكيين على تضحياتهم من أجل الولايات المتحدة فى مختلف أنحاء العالم. يذكر أن العفو عن ديوك الرومى عشية عيد الشكر فى البيت الأبيض، هو تقليد مستمر منذ عام 1963، حينما كان الرئيس الراحل جون كيندى رئيسًا للولايات المتحدة.

ما هو عيد الشكر؟

عيد الشكر هو إجازة وطنية في الولايات المتحدة الأمريكية و كندا، لشكر النعم و للشكر على حصاد العام الذي أشرف على نهايته.

في الولايات المتحدة الأمريكية يحتفل به في الخميس الرابع من شهر نوفمبر من كل عام، وفي كندا في الإثنين الثاني من شهر أكتوبر.

تقام احتفالات وأعياد مشابهة في أماكن مختلفة من العالم وفي أوقات مختلفة، لعيد الشكر جذور دينية وجذور ثقافية رغم ذلك يحتفل به حاليا بطريقة علمانية.

الاحتفال بعيد الشكر في فصل الخريف يعود إلى احتفالات كان يقوم بها المزارعون بعد موسم الحصاد لكي يشكروا الرب على ما منحهم من خيرات. وفي عام 1620 وصل بعض الإنكليز إلى مدينة بليموث في ولاية ماساتشوستس، وبعد رحلة طويلة وبسبب قلة خبرة المهاجرين في الزراعة والطقس البارد توفي البعض منهم.