أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (متابعات)

 
تم اكتشاف سحلية Agama mwanzae فى كينيا و تنزانيا ورواندا عام 2009، يطلق عليها مجازاً سلحية سبايدر مان أو الرجل العنكبوت للشبة الكبير بين ألوان جسمها  وذيلها ورأسها بالملابس التي يرتديها سبايدر مان في سلسلة أفلامه الشهيرة.
صور: سحلية سبايدرمان العجيبة
لا تتحمل السحلية درجات الحرارة المنخفضة، وذلك نابع من البيئة ذات الحرارة العالية التي نشأت فيها.

السحالي (جمع سحلية) أو العظاء (جمع عظاءة)(باللاتينية: Lacertilia) هي رتيبة من الزواحف تتبع طائفة العظايا الحرشفية من شعبة الحبليات وهي زواحف قريبة الصلة بالأفاعي. وبعضها ـ مثل الأفاعي ـ لا أرجل له، بينما يشبه بعضها الأفاعي لحد ما ولكن له أرجل، أما السحالي كبيرة الحجم فهي أكثر شبها بالتماسيح.
صور: سحلية سبايدرمان العجيبة
تتباين السحالي فيما بينها في الحجم والشكل واللون، ولديها طرق عديدة للتنقل وللدفاع عن النفس. ولقد تعرّف العلماء على أكثر من 3,750 نوعاً مختلفًا من السحالي، وهنالك أكثر من 500 نوع تعيش في قارة أستراليا.
صور: سحلية سبايدرمان العجيبة

 تعد السحالي من الحيوانات الفقارية التي يغطي جسمها قشور جذورها من البشرة بين القشور يظل الجلد رفيعا ولينا. تكبر القشور عند الرأس وتكون شفرة طويلة على البطن. لا يمكن انتزاع تلك القشور الواحدة تلو الأخرى. دورياً ينزع هذا الجلد على مراحل. وهو ما يعرف بانسلاخ السحلية.
صور: سحلية سبايدرمان العجيبة

أن السحلية حيوان ذو حرارة متغيرة (ذوات الدم البارد)، تفضل الأماكن الجافة والمشمسة جداً. 

لا تكون السحلية رشيقة إلا عندما يكون جسمها ساخنا، وحين تنخفض درجة الحرارة ويبرد الجسم يخمل الحيوان. في الشتاء لا تستطيع السحالي الحركة ولا الأكل  ويعيش في حالة كمون. الرأس بها فتحات الأنف في الطرف.

أما الأعين  فتحميهم جفون متحركة ، وخلف كل واحدة يصفو الجلد ويتمدد ليكون الطبلة. الفم الواسع يسمح  بمرور لسان رفيع متشعب من خلال فتحة في الشفة العلوية. أما الأسنان  فهى عديدة وأصغر من أن تسمح له بمضغ فرائسه التي يبتلعها كاملة. الجسم رفيع ورشيق. ينتهي بذيل طويل.