أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة –  بواسطة "حازم سويلم" بالتعاون مع أراجيك

كيف تنشر كتاباتك على الملأ؟ وتتجاوز مخاوفك منها فى 5 خطوات، هو ترجمة لمقال how to put your writing on puplic من المدونة الشهيرة zenhabits للكاتب Leo Babauta المعروف بكتاباته عن البساطة والتأمل والنجاح فى الحياة، وله أكثر من كتاب ورقى وإليكترونى منشورين فى مجالات عديدة ومدونته يتابعها ألاف القراء..

“أنت تعتقد اننى بعد 8 أعوام من التدوين ونشر الكتب، قد زال منى كل خوف من الكتابة ونشر ما أكتبه على الجمهور؟ اذا كان ذلك فأنت مخطئ؟!. فمازلت أصاب ببعض القلق حين تأتى لحظة الضغط على زر “نشر” فى المدونة، وتتزايد المخاوف حين يصل الأمر لنشر كتاب ورقى أو إليكترونى..”

تجاوز مخاوفك ... وانشر كتاباتك على الملأ ...

الكتابة الى الجمهور مثل الحديث على الملأ، فأنت تعرض نفسك تحت الأضواء للجمهور ليقوم بفحصك وتقييمك؟!. لكن الأمر يستحق المجهود الذى ستبذله لتجاوز مخاوفك.. وسوف أقوم بمشاركتكم أسرارى لتجاوز الخوف من الكتابة ونشر أعمالك على الملأ..

1- أكتب لشخص واحد

من المستحيل ان تكتب لألاف من الناس، الأمر يشبه محاولة التحدث الى جمهور إستاد رياضى كامل فى نفس الوقت.. بالنسبة لى هناك دائما أشخاص مختلفين أهتم لأمرهم، زوجتى، أحد أولادى، صديق أو قارئ لديه مشكلة من نوع ما.

أحاول ان أجعل الأمر يبدو كأنى اتحدث لشخص واحد، مع بعض المرونة فى حالة المدونة. هذا يساعد فى جعل موضوع الكتابة غير مخيف أو صعب، أو هكذا أظن

2- أبدا بجمهور صغير

حين بدأت مدونة zenhabits كان قرائى الأوائل (زوجتى وأمى) شكرا لهم.. بعضها حصلت على بعض القراء الآخرين، ومعها بدأ الذعر يتخلى عنى وبدأت ثقتى بنفسى تتزايد. حين وصل الأمر الى 50 قارئ بدأ الأمر كما لو كنا جماعة كبيرة من الأصدقاء، ندعم بعضنا البعض. مع الوقت زاد عدد القراء الى المئات ثم الألاف وبدأت أعرف بالضبط ما يجب على القيام به، فقد نمت منطقة الثقة الخاصة بى بتآن وهدوء.

3- تجاوز فكرة الكمال

حين نفكر بأن علينا كتابة المقال/ التدوينة/ الكتاب المثالى، فأن الخوف يجمدنا.. أنا أقول لك الان: لا يوجد شئ كامل، والناس اعتادت ان تنظر لكل كتابة بعين النقد.. ايضأ يجب ان تعرف ان هناك أشياء يمكنك فعلها ببراعة وجودة، وأشياء أخرى تفعلها بدرجة متوسطة، وهذا طبيعى وجزء من كونك إنسان.

بالطبع المجال مفتوح أمامك وحافل بالإمكانيات، لكنك لن تسجل هدف من كل ركلة اذا جاز التعبير..

4- حفز نفسك بالتعليم

اذا لم تفعل الأشياء التى تخاف منها كالكتابة فى حالتنا هنا، فلن تفسح المجال أمامك مطلقا للتعلم. التعلم من أخطائك وفشلك قبل نجاحك.. أحسن أسلوب للتعلم ان تحاول فعل أشياء أنت لا تدرى عنها شئ، ومن ثم ترتكب أخطاء. ويبدأ التعلم عندما تحاول إصلاح هذه الأخطاء، وبعدها تعيد الأمر وتكرره أكثر من مرة لتصبح بارع أو خبير..

بالطبع يمكنك البقاء ساكنا بدون محاولة على الإطلاق، لكن بهذا تغلق الباب أمام آى محاولات للتعلم والتحسن..

تجاوز مخاوفك ... وانشر كتاباتك على الملأ ...

5- ساعد الناس وأدعمهم

انا أكتب لأن البعض يرى كتاباتى نافعة وملهمة له، الناس تحب ان ترى شخص يقوم بحل مشكلة ما لهم، أو يشير عليهم بالحل أو على الأقل يشاهدون من يمر بنفس تجاربهم ليتعاطف معهم.. حين تصلنى من قرائى هذه “التغذية الإسترجاعية” فأننى أشعر بتحسن كبير، يشجعنى على مواصلة الكتابة لهم..

الكتابة عملية تحويلية، تقوم بتغييرك أنت والقارئ فى نفس الوقت. ومع التعليقات والمشاركات التى تصلك من الناس، تنمو أفضل وأكبر ويزداد اعتمادهم عليك وثقتهم فيما تكتب، فأنت تعكس لهم ما تتعلمه منهم وعنهم.. وأنت أصبحت أعظم، لمحاولتك تجاوز خوفك من الكتابة..

تجاوز مخاوفك ... وانشر كتاباتك على الملأ ...