اندونيسيا , 29 ديسمبر , أخبار الآن –
 
جاءت حديقة سورابايا في  مقاطعة جاوة الشرقية في اندونيسيا أسوأ حديقة حيوانات في العالم بحسب دايلي ميل البريطانية التي أشارت في تقريرها إلى الإهمال الشديد الذي تعانيه الحيوانات وسوء التغذية والمعاملة القاسية، حيث أظهرت مجموعة صور نحافة جمل بسبب الجوع وسلاسل تقيد فيل صغير, بالاضافة الى انها  تحتال على زوارها بعرض حيوانات مزيفة من دون إخطارهم بهذا الأمر
الجدير بالذكران جمعية الرفق بالحيوان في اندونيسيا دمت شكوى بخصوص حديقة الحيوانات المعروفة “سورايابا” لإهمال الإدارة والطاقم في العناية بالحيوانات وعدم إطعامها وإساءة معاملتها بقسوة شديدة.
 
فقد أصيبت الفيلة بتقرحات وجروح لا تلتئم بسبب تكبيلها بالسلاسل يوميا، وظهرت ضلوع الجمال بسبب نحافتها فهي تتضور جوعا.
 
وتم حشر  150 بجعة في قفص واحد، وقتل أكثر من 50 حيوان في الشهور الثلاثة الماضية بسبب الإهمال، منها زرافة تبين بعد تشريحها وجود أكثر من 20 كيس بلاستيك في معدتها ونمر توفي لإطعامه لحما فاسدا طول الوقت.
 
وقال حارس سابق في الحديقة إن الوضع سئ جدا والحيوانات تعاني من الجوع وسوء المعاملة وتسرح الفئران والجرذان في أقفاصها.
 
وقال إن السبب هو أن الحراس وعمال النظافة ينشغلون ببيع المرطبات والمأكولات التي تدر عليهم بعض المال ويهملون العناية بالحيوانات وتنظيف أقفاصها.
 
تعد سورابايا احدى اكبر المدن الاندونيسية بعد جاكرتا, بناها القيصر
 وكان ذلك في عام 1293 م. Majapahit  في زمن Redan Wijaya
 فهي تعد  مدينة ساحلية تقع في اقصى شرق اندونيسيا , وتبعد جوا نحو ساعة وخمس دقائق وبرا بالقطار الممتاز ذو الخدمات والمقاعد الرائعة بحوالي ثمان ساعات . ومدينة سورابايا تتوفر فيها كل المراكز التجارية الضخمة , كما يوجد بها العديد من الجاليات العربية ( كالحضارم )  والعديد من الاسواق التي تتوفر فيها العديد من الضروريات كالمواد الغذائية والملابس والكتب الدينية , ويسمى هذا السوق بشارع منصور او شارع