السعودية، 16 سبتمبر، وكالات- انطلق في مدينة الطائف السعودية المهرجان السنوي لسوق عكاظ جاذبا الاف الزوار من أنحاء المنطقة.
وينظـَم المهرجان الذي تقام دورته السابعة هذا العام لاحياء مهرجان عكاظ الشعري الذي كان يقام قبل ظهور الاسلام.
ويشارك كثير من الممثلين القادمين من أنحاء العالم العربي في المهرجان حيث يتجولون في أنحائه حاملين السيوف وممتطين خيولا ويتبادلون الابل والرايات في محاولة لاحياء منتدى الشعر القديم في سوق عكاظ.
وتلا الممثلون وهم يرتدون أزياء على غرار أزياء العرب ايام الجاهلية بعضا من أشهر الأشعار التي تعود الى ذلك العصر أمام الزائرين بهدف تعريف الأجيال الجديدة بذلك الشعر.
وقال زائر يدعى أحمد الحارث يوم الجمعة (13 سبتمبر ايلول) “سوق عكاظ أحيا الأدب وأحيا الشعر وأحيا وعرف الجيل الحالي على ما كان عليه الآباء والأجداد. أعاد لهم الموروث الأدبي والشعري. الشعر العربي الفصيح ومثل لهم دور شخصيات كانت قديما وربما نساها البعض أو لم تنقل أبياتهم أو معلقاتهم إلى الجيل الحالي.”
ومن بين الفنانين الكثيرين الذين شاركوا في مهرجان هذا العام الفنان السعودي ممدوح العسلي.
وقال العسلي ان كثرة عدد زوار المهرجان يعني ان الناس لا زالوا يهتمون بالشعر القديم.
وأضاف “عندما كان العالم (العربي) يتحدثون اللغة العربية(الفصحى) هذا دليل أنه الأمة العربية لها أصالة وخاصة أهل الجزيرة ناس يعني ما تقدر تخرجهم من ثوبهم.”
ويقام مهرجان سوق عكاظ في ذات مكان سوق عكاظ القديم.
وقال سعد مارق مستشار أمير منطقة مكة المكرمة وأمين عام اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ انه من المتوقع ان يستضيف مهرجان العام الحالي مثلي عدد الزوار الذين زاروا المهرجان في السنوات الماضية.
وقال مارق “العام الماضي زار سوق عكاظ أكثرمن 250 ألف زائر ومن دول من خارج المملكة العربية السعودية. نتوقع هذا العام بناء على الطلبات التي وصلتنا وبناءً على معلومات أن يتضاعف هذا الرقم.”
ولا يقتصر ما يقوم به سوق عكاظ على احياء شعر الماضي فقط لكنه يمكن الزائر من ملاحظة الفارق بين سوق عكاظ في الماضي والحاضر.
وقالت الكاتبة والمخرجة المسرحية الكردية لورين عيسى “فرق شاسع بين زمان أول وبين الآن وكيف أنه أول كان عندهم صبر بس مهما كان ورغم التقنيات الآن بتضل لما بتعيش الأجواء هاي بتحس أنه لا الماضي أفضل من هون بكثير.”
ويحتفي مهرجان سوق عكاظ كل عام بشاعر مشهور من العصر الجاهلي الذين كانت قصائهم الفائزة تنقل وتعلق على أستار الكعبة في مكة.
واحتفل المهرجان هذا العام بشخصية الشاعر الجاهلي ميمون بن قيس الأعشى والمعروف باسم الأعشى.
وقال الممثل الأردني ياسر المصري الذي قام بدور الأعشى “شخصية الأعشى من الخمس الأوائل في شعراء الجاهلية. هذه الشخصية معقدة إلى حد الجنون وبالتالي تقديمها على خشبة المسرح والدخول في تاريخها الشخصي كانت ثقافة إلي بشكل شخصي “
وبالاضافة الى الاحتفاء بالشعر القديم يقدم المهرجان معارض للفن الرفيع والمصنوعات اليدوية والتصوير وسباقات الهجن وعروضا للرقص الشعبي والتقليدي.
وتنظم سوق عكاظ امارة مكة والهيئة العامة للسياحة والآثار.
وبدأ المهرجان الذي يستمر عشرة ايام في العاشر من سبتمبر ايلول ومن المتوقع تمديده أسبوعين آخرين.
وأعلن الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة خططا لتطوير سوق عكاظ ليصبح مركزا سياحيا متكاملا يفتح أبوابه للجمهور طوال العام.
خدمة الشرق الأوسط التلفزيونية