ناميبيا، 05 اغسطس، أ ف ب، اخبار الآن – أوجد الناشطون المحافظون على الفهود كلابا لمنع المزارعين من قتلها. هذه الكلاب اليوم تعمل على تغيير التقنيات الزراعية في ناميبيا من خلال الحد من الاحتكاك بين الحيوانات المفترسة والبشر.

في إحدى المزارع في ناميبيا، يتولى كلب الأناضول بونزو مهمة فريدة من نوعها وهي حماية قطيع ماعز من الفهود المفترسة، في مهمة ترمي الى حماية الفهود من ردود فعل السكان.

وتدربت هذه الكلاب على يد متخصصين بيئيين بهدف ردع السكان عن اصطياد هذه الحيوانات. وهي قد تمكنت فعلا من تغيير نظرة السكان الى الفهود وعدم اعتبارها حيوانات عدوة.

مقتطف صوتي 1 – الدكتورة لوري ماركر، مديرة صندوق حماية الفهود (سي سي إف) المشرف على تدريب هذه الكلاب ذات الأصول التركية: “ارتبطت هذه الكلاب بصداقة مع القطيع وفعلا هي تحمي الثروة الحيوانية. واذا كان القطيع محميا، انتم لستم بحاجة لقتل الحيوانات المفترسة. هي وسيلة حماية صديقة للبيئة وفعالة”.

ويطبق صندوق حماية الفهود هذه الطريقة مستعينا بكلاب من الاناضول تسمى “كانغال”، وهي معروفة بقوتها وقدرتها على تحمل أحوال مناخية قاسية.

وتبقى هذه الكلاب ملاصقة للقطعان، خلال الخروج والنوم، بهدف ابعاد الحيوانات المفترسة عنها.

مقتطف صوتي 2 – ريتا جوبيرغ، مربية حيوانات : “يجب أن تتأقلم مع الماعز، يجب أن تكون واحدة منها. هذا أهم شيء كي تستطيع الكلاب ان تؤمن حمايتها”.

وقد بدأ الصندوق بهذا المشروع بعدما انخفض عدد الفهود الى مستوى خطر ينذر بانقراضها من الطبيعة في ناميبيا حيث اصطيد في الثمانينيات اكثر من عشرة الاف فهد او أخرج من موطنه.

ويصطاد سنويا حوالى الف فهد، لاسيما على يد السكان الذين يتخوفون من مهاجمة هذه الحيوانات المفترسة مواشيهم.