كان ، فرنسا ،31 يوليو2013 ,آسية عبدر الرحمن، أخبار الآن –قالت السلطات الفرنسية إن قيمة مجوهرات سرقها لص مسلح في مطلع الاسبوع في منتجع كان بلغت 136 مليون دولار وهو ما يجعلها اكبر سرقة للمجوهرات في فرنسا.

وأصدر مكتب الادعاء في مدينة جراس القريبة الرقم بعد جرد القطع التي سرقت في وضح النهار من معرض للمجوهرات النفسية بفندق كارلتون.

وتجاوز الرقم ضعفي التقديرات الأولية لقيمة المجوهرات والتي قدرتها وسائل اعلام محلية بحوالي 53 مليون دولار.

واقتحم اللص الفندق قبيل الظهيرة يوم الاحد حاملا مسدسا وكان يرتدي قبعة ويخفي وجهه بوشاح.
وهدد اللص الحراس والبائعين ثم غادر بعد لحظات ومعه حقيبة بها 72 قطعة مجوهرات منها خواتم وقلادات واقراط مرصعة بالالماس من معرض تابع لشركة ليفييف المتخصصة في الالماس.

وقال مكتب الادعاء إن قيمة 34 قطعة فقط من المجوهرات المسروقة تبلغ 135 مليون دولار. وكان المكتب قدر قيمة المسروقات في باديء الامر بعدة ملايين من اليورو.
وتأتي جريمة السرقة بعد شهرين على حادثي سطو مسلح لمجوهرات بقيمة اقل شهدهما مهرجان كان السينمائي حيث يستعير نجوم السينما ملابس ومجوهرات ليظهروا بها على البساط الاحمر

وكانت تقديرات أولية لقيمة المسروقات من فندق كارلتون في مدينة كان الفرنسية قد خمنتها بـ26 مليون جنيه إسترليني، إلا أن نائب المحقق في القضية قال إن الرقم الحقيقي يصل إلى ثلاثة أضعاف هذا المبلغ.

وكان يعتقد أن أكبر سرقة مجوهرات حتى الآن هي تلك التي حدثت في مدينة أنتيرب البلجيكية عام 2003 عندما خرجت عصابة إيطالية بمسروقات من المجوهرات والمبالغ النقدية والمصوغات قدرت قيمتها بـ65 مليون جنيه إسترليني.