بدأت الشركات بتصنيع الساعات الذكية للتحقق من رسائلك وتنبيهاتك دون أن تفتح هاتفك، ولكنها تطورت لتصبح أكثر من ذلك بكثير.

الآن فأنت لا تحمل امتدادًا لهاتفك فحسب، ولكن أيضًا جهازًا يساعدك في مراقبة صحتك و تدارك الوعكات الصحية.والتعامل بشكل أفضل مع ما يحدث داخل اجسامهم.

1 تحرك أكثر

ستحذرك كل ساعة ذكية تقريبًا إذا كنت تقضي الكثير من يومك جالسًا ساكنًا. إن الانحناء على جهاز كمبيوتر محمول طوال اليوم مع القليل من التمارين الرياضية أو عدم ممارسة الرياضة مرتبط ارتباطًا مباشرًا بمشكلات صحية خطيرة مثل السكري والسمنة وحتى الموت المبكر. يمكنك استخدام أي ساعة ذكية تحبها لتحديد أهداف لنفسك واتباع روتينك الخاص، ولكن إذا كنت تريد تنبيهات استباقية تذبذب معصمك في كل مرة كنت جالسًا فيها لفترة طويلة جدًا، فإن خياراتك تشمل Apple watch series 6 و   Fitbit Sense Advanced Smartwatch الساعات الذكية. لسوء الحظ ، هذه الميزة غير متوفرة على Wear OS by Google.

اخترنا لكم: ساعات ذكية تساعدك على اكتشاف خمس مخاطر صحية.. تعرف عليها

Fitbit – Sense Advanced Smartwatch

2. الرجفان الأذيني

إذا لم تكن قد سمعت به من قبل، فإن الرجفان الأذيني هو عدم انتظام في دقات القلب حيث ترفرف الغرف العلوية للقلب بدلاً من الخفقان كالمعتاد، مما يعني أن القلب لا يمكنه ضخ الدم بكفاءة، مما يزيد من خطر الإصابة بالجلطات. يمكن أن يؤدي هذا إلى فشل الشريان التاجي أو حتى الإصابة بسكتة دماغية على المدى البعيد. والخبر السار هو أنه عند التشخيص في مرحلة مبكرة ، يمكن أن تقلل العلاجات مثل الأدوية أو الإجراءات الجراحية من خطر الضرر بسبب هذه الحالة.

لاكتشاف علامات الرجفان الأذيني بشكل صحيح  تحتاج ساعتك الذكية إلى وظيفة مخطط كهربية القلب (ECG)، والتي تسجل الإشارات الكهربائية الدقيقة التي تنتجها ضربات قلبك. يمكنك العثور على هذه الميزة في أحدث الساعات الذكية من Apple watch series 6 و Samsung Galaxy Watch 3 و Withings ScanWatch ، ويمكنهم البحث عن علامات الرجفان الأذيني وتحذيرك إذا كان عليك استشارة الطبيب.

اخترنا لكم: ساعات ذكية تساعدك على اكتشاف خمس مخاطر صحية.. تعرف عليها

Apple watch series 6

3. توقف التنفس أثناء النوم

الأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم فهم يعانون بشكل غير منتظم أثناء نومهم. إذا تُرك دون علاج ، فقد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بسكتة دماغية وصعوبة التركيز خلال اليوم. على الرغم من أن هذه الآثار يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة على المدى الطويل، إلا أن هذه الحالة لا تزال غير مشخصة إلى حد كبير. و لحسن الحظ الآن و مع تطور الساعات الذكية اصبح اكتشاف الموضوع اسرع.

لا توجد ساعة ذكية تحذرك على وجه التحديد من توقف التنفس أثناء النوم، لكنها ستتمكن من تحديد فترات النوم المضطرب. قد يعني هذا توقف التنفس أثناء النوم ، على الرغم من أنه ليس طريقة دقيقة بشكل خاص للتنبيه إليه. إذا كانت هذه الحالة تهمك، فابحث عن ساعة ذكية مزودة بمستشعر تشبع الأكسجين في الدم (SpO2) ، والتي يمكن أن تساعد في مراقبة النوم بمزيد من التفاصيل.

ربما يكون Withings ScanWatch هو أفضل لك لالتقاط هذه الحالة لأنه يشتمل على مستشعر SpO2 ، وينتظر الموافقة من السلطات لأعتبارها رسمياً كاشف طبي لانقطاع التنفس أثناء النوم. وفي الوقت نفسه ، يختبر تطبيق Fitbit تحديثًا للتطبيق يمكنه اكتشاف انقطاع التنفس أثناء النوم من البيانات التي تجمعها الساعة.

اخترنا لكم: ساعات ذكية تساعدك على اكتشاف خمس مخاطر صحية.. تعرف عليها

تحتوي الساعة مخطط كهربية القلب – يكتشف الرجفان الأذيني أو نظم القلب الطبيعي ، ويراقب معدل ضربات القلب المنخفض والمرتفع في 30 ثانية فقط عبر مخطط كهربية القلب

4. مشاكل في الجهاز التنفسي

يمكن لمستشعر SpO2 ، مقياس الأكسجن من النبض، اكتشاف مشاكل التنفس – وهي علامة محتملة لمرضى الرئة – ويأتي عدد متزايد من الساعات الذكية مع جهاز واحد. ومع ذلك ، فهي ليست على نفس مستوى الدقة مثل ميزة ECG للرجفان الأذيني ، نظرًا لأن المستشعر يمكنه تحديد مؤشر واحد فقط من بين عدة مؤشرات.

أن شركة Apple قد قامت بدمج مستشعر الأكسجين في الدم في أحدث ساعة Apple Watch 6 ، مما يجعل هذا الجهاز أحد خياراتك إذا كنت تبحث عن اكتشاف هذه الأنواع من المشاكل. يتوفر هذا المستشعر أيضًا في Samsung Galaxy Watch 3 و TicWatch Pro 3 الذي يعمل بنظام Wear OS.

تتراوح القراءة العادية عادةً بين 95 و 100 بالمائة، لكن هذا يمكن أن يختلف من شخص لآخر. من المهم أن تتذكر أن هذه المستشعرات ليست دقيقة بعد مثل الأجهزة الطبية ، لذلك إذا حصلت على قراءة خارج هذه المعايير ، فضع في اعتبارك أنه حتى لو كان الأمر يستحق مراجعة الطبيب، فقد لا يكون ذلك شيئًا.

اخترنا لكم: ساعات ذكية تساعدك على اكتشاف خمس مخاطر صحية.. تعرف عليها

Samsung Galaxy Watch 3

5. الإجهاد مرض العصر

يجب علينا جميعًا أن نراقب عن كثب مستويات التوتر لدينا، خاصةً بوقع الحياة السريع الذي نعيشه. و يمكن أن يؤدي التوتر المتراكم إلى ارتفاع ضغط الدم، ، والأرق ، وزيادة مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية، من بين مشكلات صحية أخرى. و لهذا تركز أحدث ساعة ذكية Fitbit Sense بشكل كبير على التخلص من الإجهاد. يأتي مزودًا بمستشعر النشاط الكهربائي (EDA) الذي يقيس النشاط الكهربائي في الجلد ، والذي يمكن استخدامه لحساب مستويات التوتر لديك – فكلما انخفضت درجاتك، زاد إجهادك. هذه ليست ميزة مدمجة Fitbit ، لذا ستحتاج إلى تشغيل تطبيق EDA Scan من الساعة للحصول على القراءة.

تقدم الساعات الذكية الأخرى أدوات للمساعدة في التعامل مع التوتر أيضًا. على سبيل المثال ، تأتي ساعة Apple Watch مع تطبيق Breathe الخاص بشركة Apple والذي يشجع على التنفس العميق والتأمل المنتظم. في حين أن هذا يعد بديلاً ويمكن لمعظم الساعات الذكية الآن اكتشاف فترات طويلة من ارتفاع معدل ضربات القلب، إلا أن أياً منها ليس مباشراً ومصمم لغرض معين مثل مستشعر EDA في Fitbit Sense.