أسعار تجزئة الشوكولاتة ارتفعت بنحو 17٪ على مدى عامين

وصلت أسعار الكاكاو لمعدلات غير مسبوقة عالمية، مما يعمل على رفع أسعار الشوكولاتة في العالم بأسره، وهذا الارتفاع كما أثر على المستهلكين، أثر أيضًا على صانعى الشوكولاتة في العديد من البلدان.

قالت شركة هيرشي لصناعة الشوكولاتة إنها ستخفض 5% من قوتها العاملة بعد أن أدت أسعار الكاكاو وقلة الطلب إلى إضعاف أرباح الربع الرابع.

كما تتسبب قضايا المناخ في غرب أفريقيا – موطن أكثر من 60% من إنتاج الكاكاو العالمي – في الإضرار بغلة المحاصيل، وتقييد إمدادات الكاكاو وتسببت في ارتفاع الأسعار.

أسعار الكاكاو وصلت لمعدلات تاريخية.. كيف تؤثر على الشوكولاتة في عيد الحب؟

ارتفعت العقود الآجلة للكاكاو بشكل كبير، حيث تضاعفت في العام الماضي وارتفعت بنسبة 40% منذ يناير/كانون الثاني؛ كما أصبح السكر وعوامل إنتاجية أخرى أكثر تكلفة.

هذا يعني ارتفاع الأسعار في المستقبل بالنسبة للمستهلكين، الذين سيدفعون المزيد لشراء حلوى الشوكولاتة الخاصة بهم.

ارتفاع الأسعار

قالت ميشيل باك، الرئيس التنفيذي لشركة هيرشي: “من المتوقع أن يحد الكاكاو من نمو الأرباح هذا العام”.

ارتفعت أسعار منتجات هيرشي بنسبة 6.5٪ في الربع الرابع، وارتفعت أسعار الشوكولاتة ومنتجات الحلوى الأخرى في أمريكا الشمالية بنسبة 9٪ في عام 2023.

أسعار الكاكاو وصلت لمعدلات تاريخية.. كيف تؤثر على الشوكولاتة في عيد الحب؟

تشعر الشركات الأخرى بالضيق أيضًا، وقالت شركة Li-Lac Chocolates، إن أسعار الشوكولاتة الخام لديها ارتفعت بنسبة 13٪ في شهر فبراير مقارنة بالعام الماضي.

لكن شركة Li-Lac أبقت على سعر مجموعة رئيسية واحدة من منتجات الشوكولاتة ثابتًا، حيث قالت الشركة: “لم نرفع أسعار منتجات عيد الحب لعملائنا منذ عام 2022”.

وقال بيلي روبرتس، كبير الاقتصاديين في مجال الأغذية والمشروبات في CoBank، إن أسعار التجزئة للشوكولاتة ارتفعت بنحو 17٪ على مدى عامين وستستمر في الارتفاع.

وقال روبرتس: إن أسعار الكاكاو تضرب مصنعي حلوى الشوكولاتة بشدة، ويبدو أن الأمر لن يهدأ في أي وقت قريب.

الشوكولاتة وعيد الحب

في أحدث استطلاع للجمعية الوطنية للحلوانيين في الولايات المتحدة، قال 92% من المشاركين إنهم يخططون لمشاركة الشوكولاتة والحلوى في عيد الحب هذا العام.

وتكشف إحصائيات الجمعية إنه في عام 2023، تجاوزت مبيعات الشوكولاتة والحلوى في عيد الحب 4 مليارات دولار.

وقالت مارني آيفز، الرئيسة التنفيذية لشركة Krön Chocolatier إن ألواح الشوكولاتة المصنوعة يدويًا التي تنتجها شركتها والتي يبلغ وزنها 4 أوقيات تكلف 4 دولارات في عام 2020، و4.50 دولارات في عام 2022، و5 دولارات الآن.

وأوضحت آيفز أنه خلال نفس الفترة، ارتفع مؤشر أسعار المستهلك للحلوى والعلكة بنسبة 28.3%، متجاوزًا مؤشر أسعار المستهلكين لجميع السلع الذي ارتفع بنسبة 19.4%.

وقالت: “لا يقتصر الأمر على الشوكولاتة باعتبارها محفز التضخم”، مشيرة إلى أن زيادات الأسعار مدفوعة أيضًا بأسعار السكر وزبدة الكاكاو والتعبئة وتكاليف العمالة.

وبالمثل، قال كارل شنايدر، المدير العام في Holsten’s Candy Store and Diner في بلومفيلد، نيوجيرسي، إن متجره طبق زيادات قياسية في الأسعار لإدارة التكاليف، ويرى عملاؤه زيادات في أسعار الشوكولاتة لا تختلف عن الأسعار الأخرى.

وقال: “كما تعلمون، الأسعار لا تنخفض أبدًا، ولا تعود أبدًا إلى ما كانت عليه”.

أوضح تقرير روبرتس من CoBank أن المبيعات بالدولار لحلويات الشوكولاتة زادت على أساس سنوي بنسبة 6.4٪ بحلول ديسمبر 2023، بينما انخفض حجم المبيعات بنسبة 5٪.

توقعات الكاكاو في عام 2024

تنتج كوت ديفوار وغانا أكثر من 60 في المائة من إمدادات الكاكاو في العالم، وتشكل المخاوف من تغير المناخ هناك مخاطر على الكاكاو.

وقال ويل كليتر، نائب رئيس العمليات والاستراتيجية في شركة ClimateAi : “في العام الماضي، أدى الجفاف في غرب أفريقيا إلى ضغط حجم إنتاج الكاكاو، مما أدى إلى زيادة الأسعار بشكل كبير”.

وفقًا لبيانات من شركة  ClimateAi، يمكن أن تؤدي التحولات في أنماط المناخ إلى خسارة حوالي 529 مليون دولار في سلسلة قيمة حبوب الكاكاو في إفريقيا.

وقال سابي إيبارا غيريرو، الخبير الزراعي في شركة ClimateAi ، إن غانا وكوت ديفوار قد تشهدان خسارة تصل إلى 30% في الإنتاج. ومن المتوقع أن تكون هذه الخسائر ناجمة في المقام الأول عن ارتفاع درجات الحرارة والأمطار الغزيرة في وقت مبكر من موسم النمو، مما يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القرون السوداء.

وبالمثل، أشار تقرير السوق الصادر عن المنظمة الدولية للكاكاو في ديسمبر 2023 إلى مرض القرون السوداء وفيروس تورم البراعم باعتبارهما يضران بإمدادات محاصيل الكاكاو.

وأدى انخفاض المعروض إلى ارتفاع الأسعار، لكن من غير المرجح أن يجني المزارعون فوائد ارتفاع أسعار الكاكاو في السوق الدولية، وفقا لما ذكره أوي غنيتينغ، أحد كبار الباحثين في منظمة أوكسفام أمريكا ومقرها أكرا، غانا.

وأوضح غنيتينغ أن الأسعار الآجلة لا تترجم مباشرة إلى سعر المزرعة، وهو السعر المدفوع لمزارعي الكاكاو، وقال إن المصالح المختلفة بين المصنعين والحكومة في كثير من الأحيان تمنع المزارعين من تعظيم أرباحهم.