61% من الشباب لا يدخرون أموالاً

دائمًا ما كان الشباب في صدارة استطلاعات الاستثمار، حيث كان حماسهم وطموحهم يقودهم للاستثمار بكافة أنواعه.

رغم أن العديد منهم الآن يكسب أكثر ما كسب في العام الماضي، إلا أن العديد من شباب جيل الألفية من الجيل Z يجدون صعوبة في إيجاد فائض في ميزانياتهم للاستثمار.

حتى هذه اللحظة، يعتقد 63% من الشباب أن سوق الأوراق المالية مكان رائع لبناء الثروة والاستثمار، لكن الكثير منهم لا يشارك، وفقًا لأحدث استطلاع للشباب والمال في الولايات المتحدة الأمريكية أجرته CNBC وGeneration Lab.

وكشف الاستطلاع أن 61% من الشباب لا يدخرون للتقاعد كل شهر.

شمل الاستطلاع 1013 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عامًا في أواخر شهر يناير.

رغم زيادة الرواتب.. لماذا لا يستثمر الشباب أموالهم؟

سبب التراجع

يرجع سبب تراجع الشباب عن الاستثمار إلى ارتفاع النفقات التي حدت من قدرتهم على تخصيص الأموال للادخار والاستثمار.

بحسب التقرير، فإن 11% فقط لديهم مدخرات كافية لتغطية تكاليف المعيشة لأكثر من عام إذا لم يكن لديهم دخل، بينما لا يستطيع 48% تغطية نفقات أكثر من شهرين.

قال سايروس بيشلوس، مؤسس Generation Lab: “لا يمكننا التغاضي عن هذا الأمر”.

على الرغم من أن البالغين الأصغر سنا يكسبون أكثر قليلا من عام مضى، إلا أنهم يواجهون صعوبة في الادخار لحالات الطوارئ والاستثمار في حسابات التقاعد وهم يتصارعون مع ارتفاع تكاليف المعيشة.

وقال بيشلوس: “إنهم يخفضون التكاليف، ويعطون إكراميات أقل، ويحاولون إنفاق كميات أقل على تناول الطعام بالخارج… والعيش مع الوالدين… ولا يتصرفون وكأن الاقتصاد جيد”.

يريدون ولكن لا يستطيعون

يكسب معظم البالغين الأصغر سنًا أموالًا أكثر قليلاً مما كانوا عليه قبل 12 شهرًا (32%)، أو أكثر بكثير (10%) أو نفس الدخل تقريبًا (31%)، وفقًا لاستطلاع الشباب والمال في الولايات المتحدة الأمريكية.

رغم زيادة الرواتب.. لماذا لا يستثمر الشباب أموالهم؟

ومع ذلك، قال كليفورد كورنيل، وهو مخطط مالي معتمد ومستشار مالي مساعد في شركة Bone Fide Wealth في نيويورك، إن “الجيل لا يملك الكثير من الأموال المدخرة”.

وقال: “هذا مؤشر واضح على السبب وراء عدم قيام عدد أكبر من الناس بالادخار من أجل التقاعد، ورغم أنهم يرغبون في الاستثمار لكنهم لا يستطيعون ذلك بشكل عام في الوقت الحالي”.

يقول 3% فقط أنهم يكسبون ما يكفي ليكونوا “مرتاحين للغاية” ويقول 18% أن لديهم ما يكفي “للعيش بشكل مريح للغاية”، بينما يصف 38% أنفسهم أنهم يعيشون على قدر الراتب.

قال كورنيل: “إنهم يعرفون أنهم بحاجة إلى احتياطيات نقدية، وهم بحاجة إلى ادخار نفقات شهرين قبل أن يبدأوا في الاستثمار في حسابات التقاعد الخاصة بهم”.

وعندما سئلوا عن ترتيبات معيشتهم، قال 40% إنهم يعيشون مع عائلة بينما 27% لديهم زملاء في الغرفة، ووجد الاستطلاع أن 13% فقط يعيشون بمفردهم.

وقال بيشلوس: “إنهم يكسبون المزيد من المال، لكنهم لا يتصرفون أو ينفقون بهذه الطريقة”.