توقعات بزيادة الأسعار مع توسع الأزمات الجيوسياسية في العالم

أدت المناوشات بين الحوثيين المدعومين لإيران والسفن الإسرائيلية في البحر الأحمر إلى تحويل شركات الشحن لمسارها بعيدًا عن قناة السويس والبحر الأحمر، مما رفع من تكاليف الشحن، وأثر على التجارة من خلال رفع الأسعار.

هذه الأزمة ليست الوحيدة التي تهدد قطاع الشحن العالمي في 2024، حيث ترى شركة ميرسك للشحن البحري إن الصناعة، التي تتعامل مع 90% من التجارة العالمية، تواجه احتمال حدوث اضطرابات كبيرة، من الحروب المستمرة إلى الجفاف الذي يؤثر على الطرق الرئيسية مثل قناة بنما.

الأسعار

من المحتمل أن يتم إلغاء جداول شحن سفن الحاويات العملاقة وناقلات الوقود وناقلات السلع الأخرى على مدار العام.

سيؤدي ذلك إلى زيادة التأخير وزيادة التكاليف على تجار التجزئة، بالإضافة إلى صانعي المواد الغذائية ومحلات البقالة، وهو ما سيصب في النهاية في زيادة الأسعار على المستهلكين.

تحديات لا تنتهي

وقال جاي فورمان، الرئيس التنفيذي لشركة Basic Fun، ومقرها فلوريدا، والذي يرسل الألعاب من المصانع في الصين إلى أوروبا والولايات المتحدة: “إننا نواجه مشكلة كبيرة، وكلما توقعنا أن نعود إلى الوضع الطبيعي، يحدث حدث آخر من شأنه أن يخرج الأمور عن السيطرة”.

وقال بيتر ساند، كبير المحللين في مزود بيانات الشحن زينيتا، إن المخاطر الإضافية لعام 2024 تشمل التوسع المحتمل لهجمات البحر الأحمر إلى الخليج العربي، مما قد يؤثر على شحنات النفط، وزيادة توتر العلاقات بين الصين وتايوان التي يمكن أن تؤثر أيضًا على الممرات التجارية المهمة، ولا تزال حرب روسيا في أوكرانيا تؤثر على تجارة الحبوب منذ غزوها لجارتها في عام 2022.

قناة السويس

مؤخرًا انضمت شركة ميرسك إلى شركات النقل البحري الكبرى الأخرى في إعادة توجيه السفن بعيدًا عن البحر الأحمر لتجنب الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار في المنطقة التي تؤدي إلى اختصار قناة السويس الحيوية بين آسيا وأوروبا.

يتعامل هذا الطريق مع أكثر من 10 في المائة من إجمالي الشحنات البحرية وما يقرب من ثلث تجارة الحاويات في العالم.

الأسعار

بينما تستمر الناقلات التي تحمل إمدادات النفط والوقود إلى أوروبا في المرور عبر قناة السويس، فإن معظم سفن الحاويات تغير مسار البضائع حول الطرف الجنوبي لأفريقيا، حيث يهاجم الحوثيون اليمنيون السفن في البحر الأحمر دعمًا لحركة حماس الفلسطينية التي تحاربها إسرائيل في غزة.

وترتفع تكاليف الوقود التي يتحملها أصحاب السفن إلى ما يصل إلى مليوني دولار أمريكي لكل رحلة ذهابًا وإيابًا لتحويلات قناة السويس، وتضاعف السعر الفوري للشحن لآسيا وأوروبا إلى 3500 دولار أمريكي لكل حاوية سعة 40 قدمًا.

من الممكن أن تترجم التكاليف المتزايدة إلى ارتفاع الأسعار بالنسبة للمستهلكين.

قال آلان باير، الرئيس التنفيذي لشركة OL USA، التي تتولى شحنات الشحن للعملاء: “سيكون الربع الأول مجنونًا بعض الشيء بالنسبة للجميع” عندما يتعلق الأمر بالتكاليف.

أزمة البديل

انخفض عدد السفن العابرة من قناة بنما، وهي بديل لقناة السويس، بنسبة 33 في المائة بسبب انخفاض منسوب المياه.

وساعدت هذه القيود على رفع تكاليف الشحن السائبة للسلع مثل القمح وفول الصويا وخام الحديد والفحم والأسمدة بشكل حاد في أواخر عام 2023.

الظواهر الجوية القاسية المتكررة بشكل متزايد لها تأثير فوري أكثر من التوترات السياسية، فقد عانت البرازيل من ضربة مزدوجة تمثلت في الجفاف التاريخي في منطقة الأمازون والأمطار الغزيرة في شمال البلاد، مما ساهم في اصطفاف السفن لفترة أطول من المعتاد في ميناء باراناغوا في أواخر عام 2023، قبل أشهر فقط من ذروة موسم شحن فول الصويا.

قال جون كارتسوناس، الشريك الإداري في شركة Breakwave Advisors، “يمكنك دائمًا أن تقول: إنه حدث لمرة واحدة، ولكن إذا حدثت الأحداث مرة واحدة كل شهرين، فسيكون التأثير دائمًا”.