نصائح يقدمها الخبراء لمن يريد أن يفلت أو يقلل من العمولات

عادة ما تدفع عمولات عندما تخطط لشراء أو بيع منزل أو قطعة أرض أو حتى سيارة.

عادة ما يتم تقسيم هذه الرسوم، التي تتراوح عادة حول 5% من سعر البيع النهائي، بالتساوي بين وكيل بائع المنزل ووكيل المشتري.

وكلاء العقارات مفاوضون محترفون يكسبون رزقهم من المبيعات، وقد يكون من الصعب على المالكين الذين يبيعون منازلهم أن يتنافسوا مع أحد المحترفين الذين يتفاوضون على عمليات البيع أكثر من مرة يوميًا.

لكن هناك عدة نصائح يقدمها الخبراء لمن يريد أن يفلت أو يقلل من قيمة هذه العمولة، وهي:

التفاوض بذكاء.. كيف تحمي نفسك من دفع العمولات العقارية كاملة؟

1- تعرف على قيمة العمولة في محيطك

قبل أن تتفق مع سمسار أو وكيل عقاري لبيع أو شراء منزل، عليك التأكد من قيمة العمولات في محيط المنزل الذي تنوي بيعه أو شرائه.

رغم أن نسبة 5% تعتبر نسبة ثابتة عالميًا، إلا أن بعض المناطق ترفعها لـ6% وبعضها يخفضها لـ3%، فادرس الوضع في منطقتك جيدًا قبل التفاوض والاتفاق.

2- اجتمع مع العديد من الوكلاء

من المؤكد أن التفاوض مع وكيل أو سمسار واحد يمكن أن يكون أمرًا شاقًا بما فيه الكفاية، ولكن يجب عليك أن تحاول مقابلة من ثلاثة إلى خمسة من الوكلاء.

واجعل اتفاقك واضحًا، وتأكد من السؤال عن الخدمات التي سيتم تضمينها، فعندما يطلب منهم تقليص رسوم الوكلاء، قد يقوم العديد منهم أيضًا بتقليص خدماتهم، والتي من بينها تسجيل العقار في الأوراق الرسمية، أو دفع الضرائب الواجبة، أو نقل ملكية عدادات المرافق وغيرها.

وستحتاج إلى التأكد من أن الوكيل سيقوم بتسويق عقارك وإدراجه في خدمة القوائم المتعددة المحلية، حيث من المحتمل أن تصل إلى معظم المشترين، وستحتاج إلى التأكد من أنهم سيساعدونك مع الأوراق المتعلقة بنقل الملكية.

التفاوض بذكاء.. كيف تحمي نفسك من دفع العمولات العقارية كاملة؟

3- تحدث عن إمكانية الاستغناء عنهم

من بين طرق التفاوض الجيدة أن تخبر السمسار أو الوكيل إنك تفوضه في عملية البيع لأنك مشغولاً فقط، لكن العملية نفسها بسيطة ولا تحتاج إلى مجهود كبيرًا، خصوصًغ إذا كان منزلك يقع في منطقة مرغوبة حيث يتم طرح عدد قليل من المنازل في السوق، فذكّر وكيلك بأن عملية البيع سهلة.

وإذا كان منزلك في حالة جيدة ومرتب، فقد لا تحتاج إلى الكثير من المساعدة من الوكيل فيما يتعلق بإعداد المنزل للبيع، ويمكن أن يكون ذلك أيضًا ورقة مساومة.

إذا كنت تبيع، فهل أنت أيضًا في السوق لشراء منزل؟ من المرجح أن تحصل على خصم إذا كان نفس الوكيل الذي استأجرته لبيع منزلك يساعدك أيضًا على شراء منزلك التالي.

4- اكتشف نماذج مبيعات أخرى

الوكيل العقاري ذو الخدمة الكاملة ليس هو ما يحتاجه أو يريده الجميع، فهناك نماذج أخرى لبيع منزلك.

قد يكون احتياجك فقط لشركة تسويق إلكتروني تسوق لك إعلانك، وتقوم أن بعملية البيع ونقل الملكية بنفسك، وفي هذه الحالة فإن النسبة ستقل كثيرًا عن 5%، فادرس إمكانياتك واحتياجاتك في عمليات البيع والشراء، ثم توجه إلى الوكيل الذي تحتاجه توفيرًا للمال.