صناعة الورق تعد واحدة من أكبر الملوثات البيئية في العالم

الورق له تأثير كبير على بيئتنا، حيث يتم قطع مليارات الأشجار كل عام من قبل شركات الغابات لتزويد مصنعي المنتجات الورقية.

كما أن النفايات الورقية مصدر قلق كبير في جميع أنحاء العالم، حيث يؤثر إنتاج المنتجات الورقية على البيئة.

علاوة على ذلك، تعد صناعة اللب والورق من بين أكبر المولدات لملوثات الهواء والماء وإنتاجًا للنفايات والغازات المسببة لتغير المناخ في العالم.

صناعة الورق.. ازدهار وخسائر

أدى اختراع الورق إلى ازدهار حضارتنا، وأصبح الورق ضرورة حتى في العصر الرقمي اليوم، ولكن لا يمكن تجاهل التأثير السلبي للورق، والذي ينحصر في هذه النقاط:

1- يتطلب الكثير من الأشجار

تعتبر الأشجار المادة الأساسية لإنتاج المنتجات الورقية؛ حيث يتم إنتاجه من أجل ألياف السليلوز الخاصة بها.

صناعة الورق.. كيف تتسببت "أداة الحضارة" في التغير المناخي؟

كل يوم، نستخدم الورق بأشكال مختلفة، بدءًا من دفاتر الملاحظات والصحف والمستندات المغلفة إلى ورق التواليت، ولسوء الحظ، فإن استهلاكنا يتطلب قطع مليارات الأشجار كل عام، وهو ما يؤدي إلى زيادة معدل إزالة الغابات في جميع أنحاء كوكبنا، وهو ما يساهم في زيادة احترار الأرض.

2- يسبب تلوث الهواء

تعد صناعة الورق واحدة من أكبر الملوثات البيئية في العالم، ففي الولايات المتحدة الأمريكية وحدها، تعتبر الصناعة مسؤولة عن 20% من جميع الإطلاقات الصناعية للنفايات السامة في الهواء.

أثناء إنتاج الورق، تنبعث غازات سامة مختلفة من المصانع، وهذه الغازات هي الأمونيا وأول أكسيد الكربون وأكسيد النيتروجين والنترات والزئبق والبنزين والميثانول والمركبات العضوية المتطايرة والكلوروفورم.

ثاني أكسيد النيتروجين (NO)، وثاني أكسيد الكبريت (SO)، وثاني أكسيد الكربون (CO2) هي الغازات التي تسبب المطر الحمضي، ويؤثر المطر الحمضي على البيئة بطرق خطيرة، وله تأثير مباشر على المياه العذبة والغابات والتربة، كما أنه يؤثر على إنتاج المحاصيل.

وثاني أكسيد الكربون، هو السبب الرئيسي للاحتباس الحراري.

3- يسبب تلوث المياه

لا يتسبب إنتاج الورق في تلوث الهواء فحسب، بل يتسبب أيضًا في تلوث المياه، فهو مسؤول بمفرده عن 9% من جميع الإطلاقات الصناعية للنفايات السامة في المسطحات المائية في الولايات المتحدة الأمريكية.

صناعة الورق.. كيف تتسببت "أداة الحضارة" في التغير المناخي؟

تنتج مصانع الورق العناصر الغذائية والمواد الصلبة والعناصر الذائبة مثل اللجنين والتي تختلط مع المسطحات المائية القريبة، كما يعتبر المبيض والكلور من المواد الكيميائية الشائعة في صناعة الورق.

هذه العناصر السامة المستخدمة لإنتاج المنتجات الورقية تجد طريقها أيضًا إلى مصادر المياه ومجاريها، فتقتل هذه الملوثات الميكروبات والحشرات المفيدة في الماء، وتعاني النباتات المائية أيضًا بسببها.

ليس هذا فحسب، بل إن إنتاج الورق يهدر كميات هائلة من المياه، فهناك حاجة إلى حوالي 324 لترًا من الماء لإنتاج كيلوغرام واحد من الورق، ويتطلب الأمر 10 لترات من الماء لإنتاج ورقة واحدة مقاس A4.

4- ينتج نفايات صلبة متعددة

كل يوم يقوم ملايين الأشخاص برمي المنتجات الورقية، وبعض هذه النفايات تجد طريقها إلى مدافن النفايات، وهو أمر مأساوي، حيث يمكن إعادة تدوير المنتجات الورقية.

تشغل النفايات الورقية الصلبة البلدية حوالي 17% من مساحة مدافن النفايات في العالم، وتشير الدراسات إلى أن حوالي 40% من النفايات في الولايات المتحدة الأمريكية تأتي من المنتجات الورقية.

تحتاج النفايات الورقية إلى مساحة كبيرة، حتى الأراضي الزراعية تستخدم لتخزين هذا الحجم الكبير من النفايات.

5- انبعاثات الغازات الدفيئة العالمية

إنتاج الورق ينتج غازات ونفايات سامة، وبعض هذه الغازات هي غازات دفيئة (GHG).

ووفقا للأبحاث، فإن حوالي 21% من غازات الدفيئة هذه تأتي من مصانع اللب والورق.

6- استخدام الطاقة

صناعة الورق هي خامس أكبر مستهلك لموارد الطاقة على مستوى العالم، فتستخدم حوالي 4 إلى 5 بالمائة من طاقة العالم.