أزمة المناخ.. إذا زادت درجات الحرارة بمقدار 3.2 درجة سيخسر الاقتصاد العالمي 18% من قيمته

تتعدد آثار التغيرات المناخية السلبية على الحياة البشرية، حيث تتأثر جميع القطاعات الزراعية والصناعية والتجارية.

في موضوع سابق لـ”أخبار الآن” ذكرنا أبرز الخسائر التي خسرها القطاع الزراعي في العالم بسبب التغيرات المناخية.

وفي هذا التقرير نسلط الضوء على خسائر القطاع الصناعي العالمي من التغيرات المناخية.

10% من قيمة القطاع

تعددت التوقعات الخاصة بخسائر القطاع الصناعي العالمي من أزمة التغيرات المناخية، وكان على رأسها دراسة معهد سويس ري.

في الدراسة التي نشرها المعهد منذ حوالي عامين، توقع أن يخسر الاقتصاد العالمي 10% من قيمته الاقتصادية الإجمالية بحلول عام 2050 بسبب أزمة المناخ.

وجاء في تقرير المعهد أن التوقعات بشأن تأثير تغير المناخ تستند إلى أن زيادات درجات الحرارة ستظل على المسار الحالي وفق اتفاق باريس وأهداف الانبعاثات الصافية الصفرية.

ومع ذلك، فإنه حذر من أن هذا الرقم قد يرتفع بشكل كبير إلى 18٪ من الناتج المحلي الإجمالي بحلول منتصف القرن إذا لم يتم اتخاذ أي إجراء وارتفعت درجات الحرارة بمقدار 3.2 درجة مئوية.

في التقرير، اختبر مؤشر اقتصاديات المناخ التابع لمعهد سويس ري مدى تأثير الانحباس الحراري العالمي على 48 دولة – تمثل 90٪ من الاقتصاد العالمي.

كيف تؤثر أزمة المناخ على قطاع الصناعات العالمي؟

 4 سيناريوهات

حددت الدراسة التأثير المتوقع على الناتج المحلي الإجمالي العالمي بحلول عام 2050 في ظل أربعة سيناريوهات مختلفة، وكانت نتائجها كما يلي:

1- انخفاض بقدر 4% إذا تم تحقيق أهداف اتفاق باريس (زيادة درجة الحرارة بأقل من درجتين مئويتين).

2- انخفاض بقدر 11% إذا تم اتخاذ المزيد من إجراءات التخفيف (زيادة درجتين مئويتين).

3- انخفاض بقدر 14% إذا تم اتخاذ بعض إجراءات التخفيف (زيادة بمقدار 2.6 درجة مئوية).

4- انخفاض بقدر 18% إذا لم يتم اتخاذ إجراءات تخفيفية (زيادة بمقدار 3.2 درجة مئوية).

ومن المتوقع أن يكون تأثير تغير المناخ أكثر ضررًا بالنسبة للاقتصادات الآسيوية، حيث بلغ الناتج المحلي الإجمالي 5.5% في أفضل السيناريوهات، و26.5% في السيناريو الشديد.

ومن المتوقع أن تشهد الاقتصادات الآسيوية المتقدمة خسائر في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3.3% في حالة ارتفاع أقل من درجتين مئويتين و15.4% في السيناريو القاسي، بينما من المتوقع أن تشهد دول آسيان انخفاضات بنسبة 4.2% و37.4% على التوالي.

وتواجه الصين خطر خسارة ما يقرب من 24% من ناتجها المحلي الإجمالي في سيناريو حاد مقارنة بالخسائر المتوقعة بنسبة 10% للولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة و11% لأوروبا.

وأضاف التقرير أن منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا ستشهد انخفاضًا بنسبة 4.7% إذا ظل ارتفاع درجات الحرارة أقل من 2 درجة مئوية، و27.6% في سيناريو الحالة الشديدة.

وأظهرت البيانات أن الاقتصادات في جنوب وجنوب شرق آسيا كانت الأكثر عرضة للمخاطر المادية المرتبطة بالاحترار العالمي.

وكانت البلدان الأكثر تأثراً سلباً – بما في ذلك ماليزيا وتايلاند والهند والفلبين وإندونيسيا – هي في الغالب البلدان التي لديها أقل الموارد اللازمة للتخفيف من آثار ظاهرة الاحتباس الحراري والتكيف معها.

وأضاف التقرير أن مثل هذه الدول لديها أيضًا أكبر استفادة من الجهود العالمية للحد من ارتفاع درجات الحرارة.

وقال التقرير إن العديد من الاقتصادات المتقدمة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية كانت أقل عرضة للخطر نسبيا، فهي أقل تعرضا لأنماط الطقس المعاكسة المرتبطة بظاهرة الاحتباس الحراري، كما أنها تتمتع بموارد أفضل للتعامل مع تأثير تغير المناخ.

وكانت الولايات المتحدة وكندا وسويسرا وألمانيا من بين الدول التي تعتبر الأقل عرضة للتأثر بشكل كبير.

كيف تؤثر أزمة المناخ على قطاع الصناعات العالمي؟

أبرز القطاعات المتضررة

1- صناعة التأمين

من المرجح أن يؤدي ارتفاع منسوب مياه البحر واحتمال زيادة حالات الفيضانات الكارثية إلى ارتفاع أقساط التأمين والمدفوعات، مما يضع ضغطًا على صناعة التأمين.

على سبيل المثال، يجمع البرنامج الأمريكي للتأمين ضد الفيضانات حوالي 3.6 مليار دولار من الأقساط كل عام، ومع ذلك فهو يؤمن أكثر من 1.25 تريليون دولار من إجمالي الأصول.

علاوة على ذلك، بدأت العديد من شركات التأمين في الانسحاب تمامًا من توفير التأمين لبعض الأسواق الكارثية، حسبما كشف تقرير صدر عن سيريس.

2- صناعة الطاقة

بالنسبة لبعض الصناعات، فإن المخاطر التي يفرضها الانحباس الحراري العالمي تتعلق في الأغلب بالجهود التي تبذلها الحكومات لتعطيلها، فمن المرجح أن تتزايد اللوائح المتعلقة بالوقود الأحفوري، مما يهدد صناعات النفط والغاز والفحم المربحة.

وقد ساهمت لوائح وكالات حماية البيئة في العديد من البلدان بالفعل في انخفاض استخدام الفحم في محطات توليد الطاقة.

وحذرت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) أن ”الأصول العالقة” لا تشكل خطرا كبيرا على شركات الطاقة فحسب، بل على مستثمريها، بما في ذلك صناديق الثروة السيادية وصناديق التقاعد.

وتجني حكومات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية نحو 200 مليار دولار سنويا من النفط والغاز، وتحصل روسيا على نحو 150 مليار دولار سنويا، أو 28% من إجمالي الإيرادات الحكومية، في حين يبلغ إجمالي إيرادات دول أوبك ما بين 600 مليار دولار إلى 700 مليار دولار سنويا.

3- صناعة المشروبات

يعد النقص المتزايد في المياه من بين أكبر التهديدات التي تواجه سوق المشروبات الغازية والمياه المعبأة في جميع أنحاء العالم، والتي تقدر قيمتها بـ 247 مليار دولار أمريكي وفقًا لتقرير IBIS World.

يمكن أن يؤثر تغير أنماط الطقس على توافر أو زيادة تكلفة المواد الخام الرئيسية التي تستخدمها الشركات لإنتاج منتجاتها.

تعتبر إمدادات شركات المياه الغازية من قصب السكر وبنجر السكر والمكونات الأخرى مهددة مع ارتفاع درجات الحرارة وحدوث الظواهر الجوية المتطرفة في كثير من الأحيان.

4- صناعة الصيد التجاري

مع ارتفاع مستويات سطح البحر، سوف تصبح صناعة صيد الأسماك واحدة من أكثر الصناعات تضرراً.

على سبيل المثال، يزدهر سمك السلمون والتراوت في المياه الباردة المتدفقة، ويمكن أن يصل فقدان الموائل إلى 17% بحلول عام 2030 و34% بحلول عام 2060 إذا لم يتم تقليل انبعاثات الملوثات المسببة للاحتباس الحراري.

سيكون ذلك بمثابة خسارة فادحة لهذه المصايد، التي تبلغ قيمتها ما بين 1.5 و14 مليار دولار سنويًا، وفقًا لتحليل أجراه مجلس الدفاع عن الموارد الطبيعية بالولايات المتحدة.

ويشكل تحمض المحيطات أيضًا مشكلة بالنسبة لصناعة صيد الأسماك، حيث يجد المحار صعوبة أكبر في النمو في بيئة أكثر حمضية.

5- صناعة السياحة

على المدى الطويل، إذا أصبح فصل الشتاء أقصر وأكثر دفئا، فإن المناطق التي تعتمد على السياحة في الطقس البارد سوف تخسر مبلغا كبيرا من المال.

بحلول عام 2100، قد يضطر ثلثا منتجعات التزلج الأوروبية إلى الإغلاق، وفقًا لتقدير أجراه دانييل سكوت، رئيس الأبحاث الكندية في مجال التغير العالمي والسياحة في جامعة واترلو.

وفي الولايات المتحدة، تكبدت صناعة التزلج وعربات الجليد التي تبلغ قيمتها 12.2 مليار دولار خسارة قدرها مليار دولار نتيجة لتغير أنماط الطقس.

6- صناعة الخدمات المالية

بالنسبة لصناعة الخدمات المالية، قد تؤدي عمليات الإغلاق المطولة بسبب الكوارث الطبيعية إلى خسائر كبيرة.

على سبيل المثال، خسرت الصناعة 7 مليارات دولار في أعقاب إعصار ساندي مباشرة، عندما اضطرت بورصة نيويورك إلى الإغلاق لمدة يومين.

7- صناعة العطور

صرح البروفيسور مراد تونج تورك، الذي يشغل منصب عميد كلية الزراعة في جامعة “وان يوزونجو ييل” التركية، بأن الاحتباس الحراري وتغير المناخ يتسببان في تأثيرات سلبية على النباتات المستخدمة في صناعة مستحضرات التجميل والعطور.

شرح تونج تورك أن الطقس الحار والتقلبات الكبيرة في درجات الحرارة بين الليل والنهار يؤديان إلى إجهاد النباتات في المناطق الزراعية، وأشار إلى انخفاض في الغلة والجودة حتى مع استخدام الري، وخاصة في المناطق الزراعية التي تعتمد على الأمطار فقط.

وأوضح أن هناك تأثيرات سلبية على 43 نوعًا من النباتات المستخدمة في صناعة العطور نتيجة لتلك التغيرات المناخية، مشيرًا  إلى أن الإجهاد المرتبط بالجفاف يتسبب في تغييرات في كمية الزيت العطري الذي يتم استخراجه من تلك النباتات.

وأكد أن ارتفاع درجات الحرارة يجعل النباتات تستهلك كميات كبيرة من الزيت العطري للدفاع عن نفسها من تأثيرات الحرارة، مما يتسبب في إجهادها وتلفها.