استغل الشباب احتفالات الهالوين للتنفيس عن غضبهم من الأزمات الاقتصادية

تعددت الأزمات الاقتصادية في الصين، وتأثر بها الشباب الصيني بدرجة كبيرة، فبدأوا يستغلون أي فرصة للتعبير عن مدى غضبهم من سياسات بكين الاقتصادين.

في الأيام الماضية، ومع احتفالات الهالوين، استخدم الشباب المناسبة للاحتجاج على المشاكل الاقتصادية في البلاد، والتي يأتي على رأسها الارتفاع القياسي في تكاليف الاقتراض لبعض البنوك.

في شنغهاي، ومع الاحتفال بالهالوين، ارتدى بعض الشباب الصيني ملابس تقدم تعليقات اجتماعية لاذعة، خاصة حول حالة ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

أحد الشباب ارتدى زي مؤشر شنغهاي، أحد أسوأ أسواق الأسهم أداءً في العالم هذا العام، بينما يحمل مجموعة من الكراث.

يوجد في الصين أكثر من 220 مليون مستثمر فردي، والشكوى الشائعة هي أنه يتم حصادهم مثل  الكراث- وهو عنصر أساسي في النظام الغذائي الصيني- من قبل الشركات الكبرى والحكومة، ويتم التلاعب بهم من أجل المغفلين.

هالوين الصين.. محاولة شباببية لطرد "أزمات الاقتصاد الشريرة"؟

وكان الشاب ينفس عن ضيقه من حقيقة أن مؤشر شنغهاي كان في حالة تراجع مطرد، حيث انخفض بأكثر من 10٪ في الأشهر السبعة الماضية.

تم تداول الفيديو على نطاق واسع على منصات التواصل الاجتماعي بما في ذلك Weibo وDouyin وXiaohongshu.

تأثر الاقتصاد الصيني

تخلص المستثمرون العالميون من الأسهم الصينية بوتيرة غير مسبوقة في الأشهر الأخيرة.

وتأثر الاقتصاد الصيني بعدد من التحديات بما في ذلك أزمة سوق العقارات، وضغط ديون الحكومات المحلية، وتزايد التوتر بين الولايات المتحدة والصين بشأن التكنولوجيا، وضعف الطلب العالمي.

وقد حاول المسؤولون مؤخراً اتخاذ تدابير مختلفة لتعزيز الأسواق والاقتصاد، ولكن دون نجاح يذكر.

هالوين الصين.. محاولة شباببية لطرد "أزمات الاقتصاد الشريرة"؟

تم تداول زي يصور انهيار سوق الأسهم في الصين على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي.

موكب الهالوين

في موكب عيد الهالوين، عبر العديد من المحتفلين عن مرارتهم بشأن الاقتصاد، فارتدت امرأة زي طالبة طب وتحمل في يديها وعاء التسول.

ارتدت امرأة أخرى لافتة كتب عليها “طالبة فنون ليبرالية”، كما حملت أيضًا وعاء تسول ولافتة تطلب أرزًا مقليًا بالبيض.

البطالة بين الشباب في الصين وصلت لمرحلة سيئة للغاية لدرجة أن الحكومة توقفت عن نشر البيانات.

وقال شياو بان، أحد المشاركين في الاحتفالات في شنغهاي، لشبكة CNN: “أعتقد أن الناس قد قمعوا عواطفهم لفترة طويلة جداً”.

وأضاف: “لذلك عندما يجدون مثل هذه النافذة، فإنهم يريدون التعبير عن ذواتهم الحقيقية، والهالوين فرصة للتعبير عن شيء ما دون القلق بشأن المخاطر السياسية.”

علامات تحذير

وتزامنت احتفالات الهالوين مع مخاوف أخرى بشأن حالة الاقتصاد الصيني.

يوم الثلاثاء، وصلت تكاليف الاقتراض لليلة واحدة لبعض البنوك الصينية إلى مستوى قياسي بلغ 50٪، مما أثار ذكريات أزمة الائتمان في عام 2013 عندما ارتفعت أسعار الاقتراض قصير الأجل إلى 30٪، مما أثار توترات في الأسواق العالمية.

قال يان زيكي، كبير محللي الدخل الثابت في شركة الوساطة الصينية هوان سيكيوريتيز، إن شروط التمويل شددت بسبب موجة مبيعات السندات الحكومية – التي تمتص الأموال من الأسواق – ومدفوعات الضرائب المستحقة في نهاية الشهر.

ثم “أخطأ” بعض المستثمرين المؤسسيين في تقدير الموقف وقاموا بزيادة أسعار الفائدة القصيرة الأجل التي كانوا يتقاضونها بشكل كبير لتجنب نفاد الأموال النقدية بأنفسهم.

وفي الأسبوع الماضي، وافق المجلس التشريعي الصيني على سندات سيادية بقيمة تريليون يوان (137 مليار دولار أمريكي) لتمويل جهود إعادة البناء بعد الكوارث الطبيعية ومشاريع البنية التحتية الأخرى، والتي تم إصدار بعضها بالفعل، وقد أدى الإصدار إلى زيادة المعروض من السندات الحكومية في السوق، الأمر الذي يمكن أن يقلل من كمية الأموال المتداولة.

ورغم أن معظم المقترضين لم يتأثروا وسرعان ما انخفض متوسط ​​أسعار الفائدة لليلة واحدة إلى مستواه المعتاد البالغ نحو 2.5%، فإن الأزمة النقدية كانت علامة على مدى خوف المستثمرين بشأن المخاطر المحتملة في النظام المالي الصيني.

وأظهرت الأرقام الرسمية لشهر أكتوبر، الثلاثاء، أن قطاع التصنيع الضخم في البلاد انكمش مرة أخرى وسط ضعف الطلب.

وشهد قطاعا الخدمات والبناء أيضًا أضعف نشاط لهما الشهر الماضي منذ رفعت الصين قيودها المتعلقة بكوفيد-19 في ديسمبر 2022.

وقالت وكالة موديز لخدمات المستثمرين في تقرير يوم الخميس “إن التوقعات الاقتصادية للصين لا تزال غير مؤكدة إلى حد كبير”.

ولمواجهة هذه التحديات، استضاف الرئيس شي جين بينغ اجتماعًا رئيسيًا للسياسة المالية الأسبوع الماضي للتأكيد على الحاجة إلى حل المخاطر المالية في الاقتصاد، وكان هذا أول اجتماع من نوعه يعقد منذ عام 2017.

ووفقا لبيان صدر يوم الثلاثاء، حث شي الحزب الشيوعي الحاكم على تشديد الرقابة على المؤسسات المالية، بما في ذلك توفير دعم ائتماني أكبر للشركات المتعثرة وتوجيه المزيد من الأموال إلى الصناعات ذات الأهمية الاستراتيجية.

وتعهد صناع السياسات أيضًا بمعالجة المخاطر المرتبطة بالبنوك الإقليمية الأصغر وأدوات التمويل الحكومية المحلية.

وحتى وكالة التجسس الصينية، التي لا تشارك عادة في معالجة المخاطر المالية، تعهدت بالمشاركة “بشكل استباقي” في حماية الاستقرار الاقتصادي.

وتعهدت وزارة أمن الدولة يوم الخميس باتخاذ إجراءات صارمة ضد أولئك الذين حاولوا “تقويض ثقة المستثمرين العالميين في الصين” من خلال نشر آراء سلبية حول الاقتصاد الصيني.