ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت إلى 90.48 دولار للبرميل بسبب الحرب في غزة

يراقب المستثمرون تصاعد الصراع بين إسرائيل وحماس، الذي أدى لتفاقم التقلبات في الأسواق المالية، خصوصًا مع انتظار المستثمرين اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الأسبوع المقبل.

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم السبت إن القوات الإسرائيلية شنت المرحلة الثانية من حرب غزة بينما واصلت عملياتها البرية ضد نشطاء حماس.

وتزايد قلق المستثمرين بشأن اتساع نطاق الصراع في الأيام الأخيرة بعد أن أرسلت الولايات المتحدة المزيد من الأصول العسكرية إلى الشرق الأوسط، بينما هاجمت إسرائيل أهدافًا في غزة وأنصار حماس في لبنان وسوريا.

قال راندي فريدريك، المدير الإداري للتداول والمشتقات لدى شركة تشارلز شواب: “الوضع في إسرائيل بعد هجوم حماس الذي حدث في السابع من أكتوبر الماضي أصبح يسبب الكثير من القلق”.

الاجتياح البري لغزة.. تقلبات في الأسواق مع تصاعد الحرب

التأثير على الأسواق

يوم الجمعة، ارتفعت تسوية العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 2.9% إلى 90.48 دولار للبرميل بفعل مخاوف تعطيل الصراع لإمدادات الخام.

وارتفع السعر الفوري للذهب، وهو ملاذ آمن للمستثمرين المتوترين، بأكثر من 2000 دولار للمرة الأولى منذ منتصف مايو.

وقال محللون في كابيتال إيكونوميكس إن استجابة سوق النفط للصراع كانت “صامتة” حتى الآن.

وذكروا أنه مع ذلك، فإن أي إشارة إلى أن الدول الأخرى في المنطقة أصبحت أكثر تورطا في الصراع من شأنها أن تؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط بشكل حاد”.

وقال بيتر كارديلو، كبير اقتصاديي السوق في شركة سبارتان كابيتال للأوراق المالية، إنه إذا أدى تصعيد الصراع إلى قيام الولايات المتحدة بزيادة الإنفاق المرتبط بالحرب مما يؤدي إلى زيادة العجز، فقد ترتفع عوائد سندات الخزانة إلى ما يتجاوز أعلى مستوياتها منذ 16 عامًا.

ويتوقع بعض المستثمرين أيضًا أن يؤدي اتساع نطاق الصراع إلى شراء سندات الخزانة كملاذ آمن، وهذا بدوره يمكن أن يخفف الضغط على الأسهم والأصول الأخرى.

وانخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بأكثر من 10% منذ أواخر يوليو، عندما وصل إلى أعلى مستوياته لعام 2023، على الرغم من ارتفاع المؤشر بأكثر من 7% منذ بداية العام حتى الآن.

وقالت UBS Global Wealth Management في مذكرة يوم الجمعة: “حتى الآن، لم تكن السندات الحكومية الأمريكية تؤدي وظيفتها المعتادة كملاذ آمن”. “ومع ذلك، فإن تصعيد الصراع من المرجح أن يحول الانتباه بعيدًا عن مخاوف السياسة النقدية ويعزز الطلب على سندات الخزانة كملاذ آمن.”

وقالوا إن الذهب والنفط يمكن أن يوفرا أيضًا تحوطات ضد التقلبات على المدى القريب.