لصوص يسرقون زيت الزيتون من المصانع

ارتفعت أسعار زيت الزيتون إلى مستويات قياسية جديدة، حيث أدى الجفاف الشديد في الدول المنتجة الكبرى إلى تقليص الإمدادات – وزيادة سرقات الزيت.

ارتفعت الأسعار العالمية لزيت الزيتون إلى 8900 دولار للطن في سبتمبر/أيلول، مدفوعة “بالطقس الجاف للغاية” في البحر الأبيض المتوسط، وفقاً لتقرير حديث صادر عن وزارة الزراعة الأمريكية.

وقالت وزارة الزراعة الأمريكية إن متوسط ​​السعر في أغسطس كان أعلى بنسبة 130% مقارنة بالعام السابق، ولم يظهر “أي علامة على التراجع”.

وتعاني إسبانيا، أكبر منتج ومصدر لزيت الزيتون في العالم، من جفاف شديد منذ أشهر. كما سجلت البلاد للتو ثالث أحر صيف لها، حيث بلغ متوسط ​​درجة الحرارة في الصيف أعلى من المعتاد بمقدار 1.3 درجة مئوية، وفقًا لوكالة الأرصاد الجوية الحكومية AEMET.

وفقًا لبيانات من شركة استخبارات سوق السلع الأساسية Mintec، انخفض إنتاج زيت الزيتون في إسبانيا في الموسم الأخير إلى حوالي 610.000 طن – وهذا انخفاض بأكثر من 50٪ مقارنة بالمعدل المعتاد الذي يتراوح بين 1.3 إلى 1.5 مليون طن.

زيت الزيتون يسجل أسعارًا قياسية.. هل يختفي من الأسواق قبل أكتوبر؟

وقال كايل هولاند، محلل البذور الزيتية والزيوت النباتية في شركة Mintec، لشبكة CNBC: “مما يزيد من تعقيد الوضع المخاوف بشأن انخفاض الإنتاج في الدول الأوروبية الكبرى الأخرى المنتجة لزيت الزيتون، بما في ذلك إيطاليا واليونان، حيث تسود ظروف الجفاف”.

تعد اليونان وإيطاليا ثاني وثالث أكبر منتجي زيت الزيتون، وفقًا للمجلس الدولي للزيتون، وهو منظمة حكومية دولية تتكون من أعضاء يشكلون أكثر من 98٪ من إنتاج الزيتون على مستوى العالم.

لصوص زيت الزيتون

أظهر مؤشر مينتيك أن أسعار زيت الزيتون إسبانيا ارتفعت إلى 8.45 يورو (9.02 دولار) للكيلوغرام الواحد في سبتمبر. ويمثل هذا “أعلى سعر تم تسجيله على الإطلاق لزيت الزيتون الإسباني” استنادًا إلى بيانات الشركة الممتدة على مدى 20 إلى 30 عامًا، ويمثل قفزة سنوية بنسبة 111%.

وقد أدى ارتفاع الأسعار، على ما يشار إليه أحيانا باسم “الذهب السائل”، إلى قيام البعض بسرقته.

سُرق حوالي 50 ألف لتر من زيت الزيتون البكر الممتاز من إحدى مصانع الزيت الإسبانية، مارين سيرانو إل لاجار، في الساعات الأولى من يوم 30 أغسطس، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام المحلية.

هذا يعادل أكثر من 420 ألف يورو، أو حوالي 450 ألف دولار، من زيت الزيتون الذي خسرته الشركة، ولم يتم تحديد السارق حتى الآن.

هذا ليس كل شئ، فقبل ذلك بوقت قصير، سرق اللصوص 6000 لتر من زيت الزيتون البكر الممتاز بقيمة 50000 يورو من مصنع زيت Terraverne، حسبما ذكرت صحيفة El Munco الإسبانية.

وبحسب ما ورد تم نهب أجهزة الكمبيوتر والطاولات والمراوح والكراسي الخاصة بالشركة أثناء عملية السرقة.

زيت الزيتون يسجل أسعارًا قياسية.. هل يختفي من الأسواق قبل أكتوبر؟

متى سينتهي؟

حذر هولاند من شركة Mintec من أنه إذا استمر الجفاف في استنزاف مخزونات زيت الزيتون، فقد تنفد الإمدادات قبل شهر أكتوبر، حيث تصل المحاصيل الطازجة عادة.

وقال المحلل: “مما يزيد الأمور تعقيداً هو قرار تركيا بتعليق صادرات زيت الزيتون بكميات كبيرة، فلقد أدى التعليق إلى تفاقم الكميات المحدودة بالفعل في إسبانيا”.

وقامت تركيا، وهي أيضًا منتج كبير لزيت الزيتون، بتعليق الصادرات السائبة حتى الأول من نوفمبر، وهي خطوة ناجمة عن الارتفاع العالمي في الأسعار.