روسيا تغلق مطارات موسكو مؤقتًا قبل عودتها للعمل

قالت هيئة الطيران المدني الروسية إن روسيا أغلقت مؤقتًا جميع المطارات الأربعة الرئيسية في موسكو بعد غارة مزعومة بطائرة بدون طيار على العاصمة.

وذكرت وسائل إعلام روسية أن معلومات الجدول الزمني لرحلات طيران في خدمة “يانديكس” الروسية تفيد بأن أكثر من 45 رحلة جوية تم تأجيلها أو إلغاؤها، في 4 مطارات رئيسية بموسكو.

تكرار غلق المطارات الروسية نتيجة عدوانها على أوكرانيا يحمل الكثير من التبعات الاقتصادية والسياحية على روسيا، فرغم أن الحرب التي أعلنتها موسكو العام الماضي على أوكرانيا، لم تضر أوكرانيا والعالم أجمع فحسب، بل أضرت بموسكو هي الأخرى أشد الضرر.

خسائر استثمارية

تأثرت مرونة المطارات الروسية بشكل كبير بفعل الحرب والعقوبات الدولية على موسكو.

في مذكرة بحثية في مارس 2022، أوضحت EDHECinfra أن العقوبات الدولية دمرت جزءًا من قيمة قطاع المطارات الروسي حتى الآن.

اعتبارًا من مارس 2022، أدت الإيرادات المفقودة بسبب إغلاق المجال الجوي الأجنبي وارتفاع علاوات المخاطر للأصول الروسية إلى خفض قيمة الاستثمارات الخاصة في المطارات الروسية.

تعليق حركة مطارات موسكو.. كم تخسر روسيا من قطاعها الجوي بعد غزو لأوكرانيا؟

ومع ذلك، أظهر البحث أيضًا أن هذه الخسائر ستزداد بسرعة مع بدء انخفاض حركة المرور الداخلية في عام 2022، وحتى عام 2025، بعد فقدان شركات الطيران الروسية إمكانية الوصول إلى قطع الغيار والصيانة الأجنبية.

تتوقع EDHECinfra أن تصل الحركة الجوية الروسية إلى ربع قيمتها الحالية في السنوات الثلاث المقبلة. في هذا السيناريو، فإن التأثير المشترك لانخفاض الإيرادات وارتفاع علاوات المخاطر وأسعار الفائدة يخلق خسائر للمستثمرين تبلغ ربع قيمة ممتلكاتهم.

يقول فريدريك بلانك برود، أحد المؤلفين في الدراسة: “سيخسر المستثمرون 25% على الأقل”، مسلطًا الضوء على أن افتراضات السيناريو يمكن النظر إليها على أنها متحفظة، لأنها تستبعد أي عواقب طويلة المدى تتجاوز فترة خمس سنوات. ويقول: “لن تتمكن جميع الأصول الخاصة من النجاة من هذه الظروف، ولكن هذا متوسط”.

أهم المطارات في روسيا مملوكة حاليًا لأقلية حاكمة، لكن المستثمرين الدوليين في البنية التحتية كانوا مستثمرين أيضًا للمطارات الروسية، وقد استثمروا ما لا يقل عن 10 مليارات دولار أمريكي على مدى العقد الماضي، ومع استمرار الحرب وغلق المطارات قد يخسرون ويسحبون استثماراتهم.

تراجع حركة المسافرين

وانخفضت حركة الركاب في المطارات بشكل أقل بكثير من حركة شركات الطيران. استخدم ما مجموعه 185.3 مليون مسافر خدمات المطارات الروسية في عام 2022، وهو أقل بنسبة 10% عن 2021 قبل الحرب.

في الربيع الماضي، انخفض حجم السفر الجوي في روسيا بنسبة 20-30% على أساس سنوي، وفي الصيف بنسبة 15-20%، وبحلول يناير 2023، انخفض الحجم إلى 10%.

وانهارت الحركة الجوية إلى روسيا بعد قرار موسكو بشن غزو واسع النطاق لأوكرانيا في فبراير 2022. وأغلقت عشرات الدول، بما في ذلك الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، مجالها الجوي أمام شركات الطيران الروسية.

وانخفض عدد الزوار الأجانب إلى روسيا بنسبة تزيد قليلاً عن 96% في عام 2022 مقارنة بمستويات ما قبل الوباء، وفقًا للجمعية الروسية لمنظمي الرحلات السياحية.