كيف تواجه دول العالم التضخم؟

ربما يكون التضخم في الولايات المتحدة قد هدأ في الأشهر الأخيرة، فقد بلغ ذروته فوق 9% في الصيف الماضي وانخفض إلى 4% في مايو، وفقًا لمؤشر أسعار المستهلك الذي يستخدمه مكتب إحصاءات العمل.

ولكن حتى في أسوأ حالاتها، كانت الزيادات في الأسعار بمثابة انخفاض في المجموعة مقارنة بما يعيشه الناس في بعض الاقتصادات الأقل نموًا منذ سنوات.

عانت العديد من البلدان، بما في ذلك فنزويلا والأرجنتين والسودان، من ارتفاع هائل في التكاليف منذ عقود.

في العام الماضي، كانت أسعار المستهلكين في فنزويلا أعلى بأربعة أضعاف مما كانت عليه في العام السابق، بينما كانت في الأرجنتين تقريبًا ضعف ما كانت عليه في عام 2021، وفقًا لبيانات من صندوق النقد الدولي.

وبالمقارنة، فإن أعلى معدل تضخم شهدته أجيال عديدة من الأمريكيين – جيل الألفية وجيل Z – كان تضخم السنوات الماضية، بحسب بيانات صندوق النقد الدولي. منذ عام 1982، بداية جيل الألفية، بلغ معدل التضخم السنوي في الولايات المتحدة 2.9% وتجاوز 4% فقط ست مرات، بما في ذلك الأزمة المالية 2007-2008 وبعد جائحة كورونا.

في الاقتصادات المتقدمة بشكل عام، بلغ معدل التضخم 2.4% منذ التسعينيات، وهي أقدم بيانات مجمعة متاحة لدى صندوق النقد الدولي. لكن فترة التضخم شديدة الانخفاض انتهت في عام 2021، بسبب عوامل منها الوباء والغزو الروسي لأوكرانيا، وفقًا لبحث أجراه مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

في عام 2021، ارتفع معدل التضخم في الاقتصادات المتقدمة من بينها دول الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، إلى 5.3%، ثم إلى 7.3% في عام 2022.

قائمة البلدان الـ 10 الأكثر زيادة في التضخم عالميًا

وبينما كان التضخم في فنزويلا مستمرًا منذ الثمانينيات على الأقل، وفقًا لبيانات صندوق النقد الدولي، فقد كان غير مسبوق في السنوات الأخيرة. شهدت الدولة الواقعة في أمريكا اللاتينية تضخمًا مفرطًا بأكثر من 130.000% في عام 2018، عندما اضطرت الحكومة إلى إنشاء عملة جديدة، هي بوليفار سوبيرانو، بقيمة 100.000 بوليفار قديم، لتبسيط المعاملات.

في عام 2022، كان التضخم الفنزويلي لا يزال 310%، وهو أعلى معدل في العالم في ذلك العام.

قال أندريس جيفارا، أستاذ الاقتصاد في جامعة أندريس بيلو الكاثوليكية في كاراكاس والرئيس التنفيذي لشركة Omnis الاستشارية، إن المتقاعدين والعاملين في القطاع العام في البلاد هم الأكثر تضررًا.

وقال لشبكة سي إن إن إن الدولة تدفع معاشات التقاعد ورواتب موظفي الخدمة المدنية بالعملة المحلية، بحيث يقلل البوليفار من قيمته “يفقد القوة الشرائية ويفقر بشكل كبير هذه القطاعات من السكان”.

قال المتقاعد الفنزويلي نيلسون سانشيز: “يمكنني فقط شراء قطعة من الجبن من المعاش”. يتلقى المساعدة من أبنائه. قال سانشيز، الذي بدأ بعد 50 عامًا من العمل في تلقي الأموال من عائلته: “لقد استغرق الأمر وقتًا طويلاً للتأقلم”.

وفي الوقت نفسه، مع ارتفاع الأسعار في الأرجنتين، زادت الأجور بمعدل أكثر تواترا. قال إميليانو أنسيلمي، كبير الاقتصاديين في Portfolio Personal Inversiones، وهي شركة استثمارية مقرها في بوينس آيرس: “هناك نقابات في بعض القطاعات الاقتصادية تطلب مراجعات كل شهرين”.

تأثير آخر للتضخم هو أن الناس ينفقون أموالهم في أسرع وقت ممكن. قال أنسيلمي: “لأن كل شيء سيكون أكثر تكلفة غدًا، فإن الناس ينفقون أموالهم كما يتلقونها، مما يؤدي إلى زيادة التضخم”.

في الاقتصادات المتضررة، يتم تقييد الائتمان، وخاصة بالنسبة للأقل ثراء. “سوق الائتمان غير موجود في الأرجنتين.

قال أنسيلمي: “إذا كنت ترغب في شراء منزل، فعليك أن تجمعه دولارًا بدولار وتدفعه دفعة واحدة”.

قائمة البلدان الـ 10 الأكثر زيادة في التضخم عالميًا

استخدام الدولار

بينما تتصارع الحكومات مع مواردها المالية، وجد الناس طرقًا للتعامل مع هذه الظروف. أحد الحلول الأكثر شيوعًا هو استخدام عملة أكثر استقرارًا، وخاصة الدولار الأمريكي.

يعد استخدام العملة الأمريكية في المعاملات أمرًا شائعًا في فنزويلا، حيث لا يثق الناس في العملة المحلية المتقلبة، وفقًا لجيفارا. وقال: “كانت هناك دولرة حقيقية للاقتصاد الفنزويلي “.

قال جيفارا إن تحسين التضخم في فنزويلا يتطلب مؤسسات أفضل بمزيد من الشفافية.

“لا توجد ثقة، لا توجد سيادة قانون والأساس المؤسسي ضعيف للغاية. هذه هي المشكلة الأساسية.

في حالة الأرجنتين، يعتقد أنسيلمي أنه بعد انتخابات 2024، ستحتاج الحكومة الجديدة إلى تطبيق خطة استقرار لتقليل العجز والتضخم. قد تعني الخطة زيادة الفقر والصراع الاجتماعي، خاصة في الأشهر الستة الأولى.

وقال لشبكة CNN: “في عام 2024، فقط الدم والعرق والدموع تنتظر الأرجنتين”.