الذكاء الاصطناعي.. كيف تسبب في إعادة تشكيل وظائف قطاع التكنولوجيا؟

أثار الكثيرون إنذارات حول إمكانية أن يحل الذكاء الاصطناعي محل الوظائف في السنوات المقبلة، لكنه تسبب بالفعل في حدوث اضطرابات في صناعة واحدة: التكنولوجيا.

استشهد عدد صغير ولكن متزايد من شركات التكنولوجيا بالذكاء الاصطناعي كسبب لتسريح العمال وإعادة التفكير في التعيينات الجديدة في الأشهر الأخيرة، حيث يتسابق وادي السيليكون للتكيف مع التطورات السريعة في التكنولوجيا التي يتم تطويرها في أروقته.

كشفت شركة Chegg، وهي شركة لتكنولوجيا التعليم، في ملف تنظيمي الشهر الماضي أنها كانت تقطع 4٪ من قوتها العاملة، أو حوالي 80 موظفًا، “لتحسين وضع الشركة لتنفيذ إستراتيجيتها للذكاء الاصطناعي ولخلق قيمة مستدامة طويلة الأجل لطلابها ومستثمريها “.

قال الرئيس التنفيذي لشركة IBM، آرفيند كريشنا، في مقابلة مع بلومبرج في مايو، إن الشركة تتوقع إيقاف التوظيف للوظائف التي تعتقد أنه يمكن استبدالها بالذكاء الاصطناعي في السنوات القادمة.

ومع ذلك، في مقابلة لاحقة مع بارونز، قال كريشنا إنه شعر أن تعليقاته السابقة قد أُخرجت من سياقها وشدد على أن “الذكاء الاصطناعي سيخلق وظائف أكثر مما يسلبها”.

وفي أواخر أبريل، قالت خدمة تخزين الملفات Dropbox إنها ستقطع حوالي 16٪ من قوتها العاملة، أو حوالي 500 شخص، بسبب الذكاء الاصطناعي.

في أحدث تقرير عن تسريح العمال، قالت شركة التوظيف الخارجي Challenger، Gray & Christmas إن 3900 شخص قد تم تسريحهم في مايو بسبب الذكاء الاصطناعي، وهي المرة الأولى التي يحدث فيها تخفيضات للوظائف بناءً على هذا العامل. وقالت الشركة إن كل تلك التخفيضات حدثت في قطاع التكنولوجيا.

مع هذه التحركات، قد لا يكون وادي السيليكون هو الرائد في تطوير الذكاء الاصطناعي فحسب، بل يقدم أيضًا لمحة مبكرة عن كيفية تكيف الشركات مع هذه الأدوات.

الذكاء الاصطناعي يستهدف صانعيه.. كيف تسبب في إعادة تشكيل وظائف قطاع التكنولوجيا؟

بدلاً من جعل مجموعات المهارات بأكملها عفا عليها الزمن بين عشية وضحاها، كما قد يخشى البعض، يبدو أن التأثير الفوري لمجموعة جديدة من أدوات الذكاء الاصطناعي يجبر الشركات على تحويل الموارد للاستفادة بشكل أفضل من التكنولوجيا – ووضع علاوة على العمال ذوي الخبرة في الذكاء الاصطناعي .

كتب درو هيوستن، الرئيس التنفيذي لشركة Dropbox، في مذكرة إلى الموظفين أعلن فيها : قطع العمل: “تتطلب مرحلتنا التالية من النمو مزيجًا مختلفًا من مجموعات المهارات، لا سيما في مجال الذكاء الاصطناعي وتطوير المنتجات في المراحل المبكرة”.

ردًا على طلب للتعليق على كيفية إجراء إعادة تنظيمها حول الذكاء الاصطناعي، وجهت Dropbox شبكة CNN إلى صفحة الوظائف الخاصة بها، حيث تقوم حاليًا بالتوظيف لأدوار متعددة تركز على “مبادرات الذكاء الاصطناعي الجديدة”.

قال دان وانج، الأستاذ في كلية كولومبيا للأعمال: “سيؤدي إلى إعادة هيكلة المؤسسات”، لكنه أيضًا لا يرى أنها تلعب دور الآلات التي تحل محل البشر حتى الآن.

قال وانغ: “إن الذكاء الاصطناعي، حسب ما أراه، لا يحل بالضرورة محل البشر، بل يعزز عمل البشر”. “أعتقد أن نوع المنافسة التي يجب أن نفكر فيها جميعًا أكثر هو أنه سيتم استبدال المتخصصين البشريين بمتخصصين بشريين يمكنهم الاستفادة من أدوات الذكاء الاصطناعي”.

الوضع في وادي السيليكون

يأتي تسريح العمال في مجال التكنولوجيا المدفوع بالذكاء الاصطناعي وسط تخفيضات أوسع في الصناعة. قامت العديد من شركات التكنولوجيا بإعادة التكيف مع بيئة اقتصادية غير مؤكدة وانخفاض مستويات الطلب على الخدمات الرقمية بعد أكثر من ثلاث سنوات من انتشار الوباء.

تم تسريح حوالي 212294 عاملاً في صناعة التكنولوجيا في عام 2023 وحده، وفقًا للبيانات التي تتبعها Layoffs.fyi، متجاوزة بالفعل 164709 مسجلة في عام 2022.

ولكن في ظل تلك التسريحات الجماعية للعمال، استحوذت صناعة التكنولوجيا أيضًا على حماسة الذكاء الاصطناعي واستثمرت بكثافة في المواهب والتكنولوجيا في مجال الذكاء الاصطناعي.

في كانون الثاني (يناير)، بعد أيام فقط من إعلان ميكروسوفت عن خطط لتسريح 10000 موظف كجزء من إجراءات أوسع لخفض التكاليف، أكدت الشركة أيضًا أنها تقوم باستثمار “بمليارات الدولارات” في شركة OpenAI، الشركة التي تقف وراء ChatGPT.

وفي مارس، في الرسالة نفسها الموجهة إلى الموظفين، اعتاد مارك زوكربيرج الإعلان عن خطط لتسريح 10000 عامل آخر (بعد إلغاء 11000 وظيفة في نوفمبر الماضي)، حدد الرئيس التنفيذي لشركة Meta أيضًا خططًا للاستثمار بكثافة في الذكاء الاصطناعي.

حتى مهندسو البرمجيات في وادي السيليكون الذين بدوا في يوم من الأيام مطلوبين بشكل فريد يبدو الآن أنهم معرضون لخطر فقدان وظائفهم.

الذكاء الاصطناعي يستهدف صانعيه.. كيف تسبب في إعادة تشكيل وظائف قطاع التكنولوجيا؟

حالات تسريح العمال في مجال التكنولوجيا

روجر لي، مؤسس شركة ناشئة كان يتتبع حالات تسريح العمال في مجال التكنولوجيا عبر موقعه على الإنترنت Layoffs.fyi، يدير أيضًا Comprehensive.io، الذي يفحص قوائم الوظائف وبيانات التعويض عبر حوالي 3000 شركة تكنولوجية.

قال لي إن تحليلًا حديثًا لبيانات من Comprehensive.io يُظهر أن متوسط ​​الراتب لمهندس برمجيات كبير متخصص في الذكاء الاصطناعي أو التعلم الآلي أعلى بنسبة 12٪ من أولئك الذين لا يتخصصون في هذا المجال، وهي نقطة بيانات يصفها بأنها “قسط الذكاء الاصطناعي.

وأضاف أن متوسط ​​الراتب لمهندس برمجيات كبير متخصص في الذكاء الاصطناعي أو التعلم الآلي قد زاد أيضًا بنحو 4٪ منذ بداية العام، في حين ظل متوسط ​​الراتب لكبار مهندسي البرمجيات ككل ثابتًا.

أشار لي إلى Dropbox كمثال على شركة تقدم رواتب عالية بشكل ملحوظ لأدوار الذكاء الاصطناعي، مستشهدة بقائمة الرواتب الأساسية من 276300 دولار إلى 373800 دولار لدور مهندس تعلم الآلة الرئيسي.

على سبيل المقارنة، تضع بيانات Comprehensive.io متوسط ​​الراتب الحالي لمهندس برمجيات أقدم عند 171،895 دولارًا.

أما أولئك الذين يتطلعون إلى التقدم في صناعة التكنولوجيا وخارجها قد يحتاجون إلى صقل مهاراتهم في الذكاء الاصطناعي.

قال وانغ، الأستاذ في كلية كولومبيا للأعمال، إنه بدأ في بداية فصل الربيع الماضي في مطالبة طلابه بالتعرف على التحديثات الجديدة من أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدية المتوفرة في السوق.

قال وانغ: “أعتقد أن هذا النوع من العرض مهم للغاية لإعداد أنفسهم للنجاح وبمجرد تخرجهم”.

أضاف وانغ أن الأمر لا يعني أن كل شخص يحتاج إلى أن يصبح متخصصًا في الذكاء الاصطناعي، بل يجب أن يعرف العمال كيفية استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي ليصبحوا أكثر كفاءة في كل ما يفعلونه.

قال وانغ: “هذا هو المكان الذي يتغير فيه نوع ساحة معركة المواهب حقًا، حيث يأتي التمايز من حيث الموهبة من الطرق الإبداعية والفعالة لدمج الذكاء الاصطناعي في المهام اليومية”.