تباطؤ نمو نشاط التصنيع في الصين.. ما السبب؟

أظهر مسح للقطاع الخاص يوم الاثنين تباطؤ نمو نشاط المصانع في الصين في يونيو مع تراجع المعنويات وتراجع التوظيف مع تزايد قلق الشركات بشأن ظروف السوق الراكدة.

تراجع مؤشر Caixin / S & P Global لمديري المشتريات التصنيعي (PMI) إلى 50.5 في يونيو من 50.9 في مايو، مما يشير إلى توسع هامشي في النشاط.

هذا الرقم، جنبًا إلى جنب مع المسح الرسمي الذي أعلنت نتائجه يوم الجمعة، والذي أظهر أن نشاط المصانع انخفض، يضيف دليلاً على أن الاقتصاد رقم 2 في العالم فقد الزخم في الربع الثاني مع ضعف الطلب.

استطلع مؤشر مديري المشتريات التصنيعي Caixin حوالي 650 مصنعًا مملوكًا للقطاع الخاص والحكومي، ووفقًا لخبراء الاقتصاد، يركز بشكل أكبر على الشركات الموجهة للتصدير في المناطق الساحلية، بينما استطلع مؤشر مديري المشتريات الرسمي 3200 شركة في جميع أنحاء الصين.

النشاط التصنيعي يتراجع في الصين.. لماذا فشلت جهود بكين في تحريك الأسواق؟

تُظهر مؤشرات مديري المشتريات الضعيفة، والتي تعتبر مؤشرًا اقتصاديًا رئيسيًا، أن الصين تكافح من أجل الحفاظ على الانتعاش بعد جائحة كورونا وسط أزمة تراجع العقارات، وارتفاع معدل البطالة بين الشباب والضغوط الانكماشية.

تتوقع الأسواق الآن المزيد من الدعم السياسي لدعم الانتعاش الاقتصادي المتعثر، على الرغم من قيام البنك المركزي بتخفيض معدلات الإقراض الرئيسية في يونيو لدعم النشاط.

قال وانغ زهي، كبير الاقتصاديين في Caixin Insight Group: “تشير مجموعة كبيرة من البيانات الاقتصادية الأخيرة إلى أن تعافي الصين لم يجد أساسًا مستقرًا بعد، حيث لا تزال هناك قضايا بارزة بما في ذلك الافتقار إلى محركات النمو الداخلي، وضعف الطلب وآفاق باهتة”.

وأضاف: “المشاكل التي انعكست في مؤشر مديري المشتريات التصنيعي في Caixin في الصين في يونيو، والتي تتراوح من سوق العمل السيئ بشكل متزايد إلى الضغط الانكماشي المتزايد وتراجع التفاؤل، تشير أيضًا إلى نفس النتيجة.”

أظهر المسح أن التوسع في كل من الإنتاج الصناعي والطلبيات الجديدة قد تراجع في يونيو.

دفع نمو المبيعات الضعيف أصحاب المصانع إلى اتباع نهج حذر للتوظيف، والذي انخفض للشهر الرابع على التوالي.

أدى تحسن حالة العرض والطلب الذي جاء أقل من المتوقع إلى زيادة الضغط الهبوطي على الأسعار، فانخفضت تكاليف المدخلات بأقصى وتيرة منذ يناير 2016.

النشاط التصنيعي يتراجع في الصين.. لماذا فشلت جهود بكين في تحريك الأسواق؟

يشير المؤشر الفرعي لطلبات التصدير الجديدة، والذي كان أعلى من 50 جزئيًا، إلى تغيير طفيف في حجم الأعمال الجديدة من الخارج. وقالت الشركات إن ضعف المناخ الاقتصادي العالمي قلل من طلبات التصدير للسلع الاستهلاكية والاستثمارية، على الرغم من انتعاش الطلب على السلع الوسيطة.

اقترح مجلس الدولة، أو مجلس الوزراء، إجراءات أخرى لدعم استهلاك المنتجات المنزلية بما في ذلك الديكور المنزلي والأجهزة المنزلية يوم الخميس. كما كشفت النقاب عن حزمة إعفاءات ضريبية للمركبات الكهربائية تبلغ 520 مليار يوان (72 مليار دولار) الشهر الماضي لدعم الاستهلاك.