التقدم في تحقيق المساواة بين الرجال والنساء على الصعيد العالمي آخذ في التراجع

يقدر تقرير جديد صادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي أن النساء لن يحققن المساواة مع الرجال لمدة 131 عامًا أخرى، أي حتى عام 2154.

تم تقليل الفجوة الإجمالية بين الجنسين – قياس المساواة عبر مجالات الاقتصاد والسياسة والصحة والتعليم – بنسبة 0.3٪ فقط مقارنة بالعام الماضي، وفقًا لتقرير “الفجوة العالمية بين الجنسين 2023” الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي يوم الأربعاء.

وكتبت سعدية زاهدي، العضو المنتدب في المنتدى الاقتصادي العالمي، في التقرير، أن “التقدم الفاتر” في سد تلك الفجوات ومؤشرات انزلاق التكافؤ في مجالات مثل الاقتصاد يخلق “حالة ملحة لتحرك متجدد ومنسق”.

متى ستحقق النساء التكافؤ الاقتصادي مع الرجال؟ تقرير جديد يكشف الموعد

وكتب زاهدي: “تميزت السنوات الأخيرة بانتكاسات كبيرة في مجال التكافؤ بين الجنسين على مستوى العالم، مع تعطل التقدم السابق بسبب تأثير وباء كوفيد -19 على النساء والفتيات في التعليم والقوى العاملة، تليها أزمات اقتصادية وجيوسياسية”. “اليوم، تشهد بعض أجزاء العالم انتعاشًا جزئيًا بينما يعاني البعض الآخر من التدهور مع ظهور أزمات جديدة”.

مؤشر الفجوة بين الجنسين

يقيس مؤشر الفجوة بين الجنسين الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي المساواة بين الجنسين في 146 دولة وعبر أربعة مجالات: المشاركة والفرص الاقتصادية، والتحصيل التعليمي، والصحة والبقاء، والتمكين السياسي. تحسن التكافؤ العام بنسبة 4.1 نقطة مئوية منذ أن أطلق المنتدى الاقتصادي العالمي المؤشر في عام 2006.

بينما يُظهر التقرير تقدمًا في مجالات التحصيل التعليمي والارتقاء في فئتي الصحة والبقاء والتمكين السياسي، أظهرت فجوة المشاركة الاقتصادية بعض التراجع، ودق أجراس الإنذار من “أزمة ما بعد الوباء”، وفقًا للتقرير.

ووفقًا للتقرير، فإن “التعافي من الصدمة وما أعقبها من أزمة متعددة كان بطيئًا وغير مكتمل حتى الآن، والسياق الحالي، إلى جانب التغيرات التكنولوجية والمناخية، يهدد بمزيد من التراجع في التمكين الاقتصادي للمرأة”. “لا يقتصر الأمر على خسارة الملايين من النساء والفتيات في الوصول إلى الفرص الاقتصادية، ولكن هذه الانتكاسات لها أيضًا عواقب واسعة النطاق على الاقتصاد العالمي”.

ويقدر المنتدى الاقتصادي العالمي أن الأمر سيستغرق 169 عامًا لتحقيق التكافؤ الاقتصادي العالمي و 162 عامًا لتحقيق التكافؤ السياسي.

قللت تسع دول فقط ما لا يقل عن 80٪ من فجواتها: أيسلندا والنرويج وفنلندا ونيوزيلندا والسويد وألمانيا ونيكاراغوا وناميبيا وليتوانيا. للعام الرابع عشر، تعد آيسلندا الدولة الأكثر مساواة بين الجنسين من خلال تقليل 91.2٪ من فجوتها، وفقًا للمنتدى الاقتصادي العالمي.

تحتل الولايات المتحدة المرتبة 43 بدرجة تعادل 74.8٪. وتراجعت الولايات المتحدة في الترتيب العام عن العام الماضي (عندما كانت في المرتبة 27 مع تكافؤ 76.9٪) نتيجة للانخفاض الحاد في مؤشر التمكين السياسي، الذي يقيس الفجوة بين الرجال والنساء في أعلى مستويات القرار السياسي- تحضير.

وكتبت زاهدي أن “تسريع التقدم نحو التكافؤ بين الجنسين لن يؤدي فقط إلى تحسين النتائج بالنسبة للنساء والفتيات، بل يفيد الاقتصادات والمجتمعات على نطاق أوسع، ويعيد إحياء النمو ويعزز الابتكار ويزيد القدرة على الصمود”.