مع ارتفاع درجات الحرارة إلى أعلى مستوياتها بفصل الصيف.. إلى أين يتجه المستهلكون؟

يبدأ فصل الصيف رسميًا اليوم 21 يونيو، وسط توقعات بارتفاع درجات الحرارة لمعدلات غير مسبوقة هذا العام.

مع ارتفاع درجات الحرارة إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق بفصل الصيف، يتجه المستهلكون إلى الآيس كريم والمشروبات المبردة للتغلب على الحرارة بفصل الصيف – ويقول محللون إن بعض القطاعات يمكن أن تستفيد.

اقتصاد فصل الصيف.. هذه القطاعات تعشق الحر وتحقق فيه أكثر أرباحها

قال زارا لايتولر، الشريك المساعد لشركة باين آند كومبانيك “نتوقع أن يكون لموجة الحر القادمة إلى آسيا تأثيرات مماثلة على الشراء كما لاحظنا في أجزاء أخرى من العالم، مثل المملكة المتحدة في منتصف العام الماضي حيث ارتفعت مبيعات المراوح ووحدات تكييف الهواء في المنزل والآيس كريم ومعدات الشاطئ والمبردات التي تستخدم خارج المنزل”.

سجلت عدة مدن في جنوب شرق آسيا درجات حرارة عالية قياسية في مايو حيث أدى تغير المناخ العالمي إلى تفاقم موجات الحر وتلوث الهواء في المنطقة.

يمكن أن تُعزى درجات الحرارة الشديدة هذا العام إلى مجموعة من العوامل، بما في ذلك انخفاض هطول الأمطار خلال فصل الشتاء الماضي وظاهرة النينيو، وهي ظاهرة مناخية تؤدي عادةً إلى زيادة درجات الحرارة والجفاف في المنطقة.

مشروبات وآيس كريم ومراوح

يمكن أن تستفيد بعض السلع الاستهلاكية من هذه الموجة بفصل الصيف، حيث ستشهد شركات المشروبات الغازية مزيدًا من الربحية.

في جنوب شرق آسيا على وجه التحديد، يتوقع المحللون أن تشهد المياه المعبأة والمشروبات زيادة طفيفة في المبيعات.

اقتصاد فصل الصيف.. هذه القطاعات تعشق الحر وتحقق فيه أكثر أرباحها

قال ديفيد كو الشريك المؤسس لـ The Smart Investor التي تصنع الآيس كريم: “يمكن لعلبة مثلج من حليب الصويا أن تصنع المعجزات عندما ترتفع درجة الحرارة”، مشيرًا إلى شركة فيتاسوي إنترناشيونال في هونج كونج وعمالقة المشروبات الغازية مثل كوكاكولا وبيبسيكو.

ارتفعت أسهم شركة بيبسي بنسبة 18.5٪ في الاثني عشر شهرًا الماضية، بينما ارتفعت شركة كوكا كولا بنسبة 3.8٪ في نفس الفترة.

كما يمكن أن تشهد مكيفات الهواء والمراوح أيضًا زيادة في المبيعات.

قالت أليسون مالمستين، مديرة الأبحاث العامة في شركة Daxue Consulting: “سوف يرتفع استخدام تكييف الهواء، مما يعود بالفائدة على صناعة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء، ولكنه يؤدي إلى مستويات عالية للغاية من استخدام الطاقة”.

ذكر كو أيضًا أن المراوح يمكن أن تكون “وسيلة ميسورة التكلفة وأكثر استدامة من أجهزة التكييف للحفاظ على البرودة في الطقس الدافئ”.

المحاصيل والماشية

يمكن أن ترتفع أسعار المحاصيل أيضًا بسبب الظروف شديدة الجفاف بفصل الصيف، مدفوعة بانخفاض غلة المحاصيل مثل الأرز وفول الصويا والقمح والذرة – وحتى أوراق الشاي.

يتكون علف الماشية عادة  من الذرة والقمح والأرز والشوفان، من بين الحبوب الأخرى، التي شهد الكثير منها طفرات كبيرة في منتصف العام الماضي وظلت محززة عند مستويات مرتفعة.

هذا يعني أن تكلفة علف الماشية يمكن أن ترتفع، وبالتالي رفع سعر اللحوم أيضًا، كما قال مالمستين.

أثارت الظروف المناخية القاسية مؤخرًا مخاوف من أن تتضرر حبوب البن في بعض منتجي البن الرئيسيين.

الأرز، وهو محصول ضعيف بشكل خاص يستهلكه المليارات في جميع أنحاء العالم، يستأثر أيضًا.

حسب تقديرات كو: “بالنظر إلى المستقبل، يمكننا أن نتوقع أن يكون لموجة الحر تأثير على المحاصيل، على سبيل المثال التأثير على محاصيل الشاي في لاوس، وزيت النخيل في ماليزيا، مما يؤدي في النهاية إلى المخاطرة بمزيد من الزيادات في الأسعار”.

التركيز على الاستدامة

أضاف لايتولر أنه من المتوقع أيضًا أن تعمل المنتجات المتعلقة بالاستدامة على تحقيق مكاسب الموجة الحارة بفصل الصيف، حيث يبدأ المستهلكون المهتمون بالبيئة في التحول إلى منتجات أكثر استدامة أثناء تقييم تأثير اختياراتهم الشخصية على تغير المناخ.

وقالت: “عندما يبدأ الناس في تجربة الظروف المناخية القاسية وربط ذلك بالتغير المناخي، نتوقع أن نرى وعيًا أكبر بشأن الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية يدعم التحول الهيكلي إلى الشراء المستدام في جميع أنحاء آسيا”، في إشارة إلى العوامل البيئية والاجتماعية والحوكمة التي يتم أخذها في الاعتبار .

وقال مالمستين أيضًا إن الطقس المتطرف يمكن أن يجذب المزيد من الانتباه إلى الحاجة الملحة لحل أزمة المناخ، وبالتالي الاستفادة من تطوير الصناعات والمنتجات المستدامة.