الحرية المالية.. المراهقون يتذمون من الرقابة

اعتاد المراهقون على تذمر الوالدين بعد طلب مفاتيح السيارة أو القليل من المال الإضافي.

لكن في هذه الأيام أصبح وصول المراهقين إلى المال أسهل من السابق، فحسابات الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 13-17 عامًا تزداد على أوبر وباي بال.

في المقابل أصبحت هناك طرق أسهل لمراقبة الوضع المالي للمراهقين، فقدمت تطبيقات Cash وFidelity وAmazon وآخرون بالفعل خدمات مماثلة كوسيلة لإرضاء رغبة المراهقين في التطبيقات السهلة وقلق الآباء حول كيفية إدارة استخدامها.

بالنسبة للآباء، تعد تطبيقات المراهقين هذه طرقًا جديدة لمراقبة أطفالهم وغرس عادات إنفاق أفضل، ومع ذلك، هناك شيء آخر يدعو للقلق.

الوضع المالي للمراهقين أصبح أفضل.. لماذا لم يحظوا بالحرية الكاملة؟

من المرجح أن تستمر تطبيقات المراهقين في الانتشار لأنها طريقة مجربة لشركات التكنولوجيا لجذب العملاء الأصغر سنًا والاحتفاظ بهم حتى مرحلة البلوغ، كما قال سيث بيليتيير، مدير إدارة المنتجات الذي عمل في شركات التكنولوجيا المالية.

قال بيليتيير، إذا أراد أي مراهق لا يستطيع القيادة الآن الذهاب إلى منزل أحد الأصدقاء، فإن فكرته الأولى هي الاتصال بأوبر.

وأوضح أن ابنه جاكوب البالغ من العمر 12 عامًا يسأله عن موعد حصوله على بطاقة ائتمان والتحدث إلى أصدقائه في المدرسة حول الاستثمار في سوق الأسهم.

وحصلت والدة هايدن هيشو على بطاقة خصم عندما كانت في السابعة من Greenlight، وهي شركة للتكنولوجيا المالية تقدم تطبيقًا مصرفيًا واستثماريًا للأطفال والمراهقين منذ عام 2017.

واليوم، تستخدم هايدن، 15 عامًا، تطبيق Cash و Venmo و Zelle من أجل قبول الدفع مقابل وظائف مجالسة الأطفال وإرسال الأموال واستلامها من الأصدقاء.

حاولت هايدن مؤخرًا استخدام خدمة Uber للمراهقين لأول مرة للوصول إلى المنزل من المركز التجاري أثناء عمل والديها. تقول إنها كانت متوترة في انتظار السيارة لأنها لم تستطع اختيار جنس سائقها.

قالت: “عندما تكون بمفردك تمامًا وأنت امرأة يكون الأمر مخيفًا نوعًا ما”. “لذلك كنت أشعر بالذعر لمدة 30 دقيقة في محاولة اكتشاف النظام بأكمله”، لكن في النهاية، وجدت أنه سهل الاستخدام.

قال ساشين كانسال، نائب رئيس إدارة المنتجات في أوبر،  إنه تم إنشاء خدمة المراهقين في أوبر بعد أن سمعوا من أولياء الأمور أنهم يريدون القدرة على تتبع رحلات أبنائهم المراهقين ومخاوف السائقين من أن المراهقين كانوا يطلبون المشاوير لأنفسهم.

عندما يتصل المراهق بسيارة، يتلقى الوالد إشعارًا، ويمكنه تتبع المسار ورؤية جميع المعلومات المتعلقة بالسائق. قالت ليلى هيشو، والدة هايدن، إنها تحب أن تتمكن من تتبع موقع ابنتها في الوقت الفعلي أثناء وجودها في أوبر.

قال شقيق هايدن التوأم، نيكولاس، إن التطبيقات تمنحه مزيدًا من الحرية. ليس عليه أن يطلب من والدته توصيله إلى Walgreens للحصول على هدية عيد الأب لأنه يمكنه طلبها بنفسه على Amazon.

وأضافف: “كلما حصلت على هذه التطبيقات، أصبحت أكثر تحكمًا”.

قالت هايدن إنه كانت هناك أيضًا بعض التجارب التعليمية والعثرات – بما في ذلك عملية احتيال وقعت فيها من خلال مشاركة معلومات حسابها. لحسن الحظ، تم استرداد 125 دولارًا أمريكيًا المفقودة.

الوضع المالي للمراهقين أصبح أفضل.. لماذا لم يحظوا بالحرية الكاملة؟

تعلم الانفاق والادخار والاستثمار

قالت فيديليتي إن حسابات المراهقين التي أطلقتها الشركة في عام 2021 أثبتت أنها أكثر شعبية مما توقعته الشركة.

قال كيلي لانان، نائب الرئيس الأول للعملاء الناشئين في فيديليتي، إن نصف أصحاب حسابات الشباب استفادوا من الخصومات والصفقات وبدأوا الاستثمار لأول مرة.

قال تيم شيهان، الرئيس التنفيذي للشركة، إن تطبيق Greenlight المصرفي والاستثماري للأطفال والمراهقين، لديه ستة ملايين من الآباء والمراهقين.

من خلال تطبيق Greenlight، يمكن للوالدين تتبع إنفاق أطفالهم واستثمارهم وحتى إقراض أموالهم بفائدة.

قالت شيهان إن الأطفال وفروا 400 مليون دولار واستثمروا أكثر من 30 مليون دولار من خلال تطبيق Greenlight.

يتيح حساب Venmo Teen Account للآباء أو الأوصياء إنشاء تسجيلات دخول منفصلة للمراهقين لإرسال الأموال واستلامها، جنبًا إلى جنب مع بطاقة الخصم. حتى وقت قريب، كانت بعض هذه التطبيقات غير متاحة لأي شخص يقل عمره عن 18 عامًا ما لم يستخدم حسابات والديهم.

توفر تطبيقات الاستثمار والدفع والخدمات المصرفية للآباء فرصًا لتعليم محو الأمية المالية والمسؤولية وإدارة البدلات – ولكنها أيضًا تخلق المزيد من العمل، كما قالت كيرا لويس، أستاذة التسويق في جامعة فلوريدا.

قال لويس: “أصبح الأمر مجرد أمر آخر يجب عليك كوالد إدارته ومراقبته مع أطفالك، وعندما تفكر في كل شيء، حتى مع التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي واستخدامهم للإنترنت، فهذا كثير”.

قال يانيلي إسبينال، مدير التوعية التعليمية في Next Gen Personal Finance، إن تعليم الأطفال محو الأمية المالية في وقت قريب من إجراء عمليات الشراء بأنفسهم، أو بدء وظائفهم الأولى أو تعلم كيفية القيادة، يساعد في تثبيت المعلومات عند المراهقين.