ارتفاع أسعار الكاكاو وزبدة الكاكاو والسكر ترفع أسعار الشوكولاتة

خبر غير سار ينتظر عشاق الشوكولاتة، فمن المقرر أن ترتفع أسعارها بشكل أكبر على خلفية ارتفاع تكاليف الكاكاو.

أظهرت بيانات من قاعدة بيانات استخبارات المستهلك NielsenIQ أن أسعار الشوكولاتة ارتفعت بنسبة 14٪ في العام الماضي. ووفقًا لبعض مراقبي السوق، فإنها على وشك الارتفاع أكثر بسبب الإمدادات المتوترة من الكاكاو، وهو عنصر مهم في المواد الغذائية التي تحظى بشعبية كبيرة.

قال محلل الأبحاث الرئيسي في S&P Global Commodity Insights لـ CNBC: “شهد سوق الكاكاو ارتفاعًا ملحوظًا في الأسعار … يمثل هذا الموسم ثاني عجز على التوالي، حيث من المتوقع أن تتراجع مخزونات الكاكاو إلى مستويات منخفضة بشكل غير عادي”.

3 أسباب ترفع أسعار الشوكولاتة لمستويات غير مسبوقة.. والحل بيديك

أسعار الكاكاو

ارتفع يوم الجمعة الماضي إلى 3160 دولارًا للطن المتري – وهو أعلى مستوى منذ 5 مايو 2016. وتم تداول السلعة آخر مرة عند 3171 دولارًا للطن المتري.

ومن المتوقع أن يؤدي وصول ظاهرة النينو الجوية إلى هطول أمطار أقل من المتوسط ​​ورياح هرماتان القوية إلى غرب إفريقيا حيث يزرع الكاكاو إلى حد كبير، حيث تنتج كوت ديفوار وغانا أكثر من 60 ٪ من إنتاج الكاكاو في العالم.

النينيو ظاهرة مناخية تجلب عادة أكثر حرارة وجفافًا من الظروف المعتادة إلى وسط وشرق المحيط الهادئ الاستوائي.

قد يتأثر سوق الكاكاو بعجز آخر في الموسم التالي، والذي يمتد من أكتوبر إلى سبتمبر من العام المقبل. وهذا يعني أن عقود الكاكاو الآجلة يمكن أن ترتفع إلى 3600 دولار للطن المتري، وفقًا للتقديرات.

يقول الخبراء إنه على المستهلكين أن يستعدوا لاحتمالية ارتفاع أسعار الشوكولاتة، حيث يضطر منتجو الشوكولاتة إلى تحميل المستهلكين تكاليف إنتاج أعلى مع استمرار تعرضهم للضغط بسبب ارتفاع تكاليف المواد الخام، وارتفاع نفقات الطاقة، وارتفاع اسعار الفائدة.

جزء كبير مما يدخل في صناعة لوح الشوكولاتة هو زبدة الكاكاو، والتي شهدت أيضًا زيادة بنسبة 20.5 ٪ في الأسعار منذ بداية العام، وفقًا لقاعدة بيانات أسعار السلع الغذائية Mintec.

ارتفاع أسعار السكر وزبدة الكاكاو

قال أندرو موريارتي، مدير Commodity Insights في Mintec: “نظرًا لأن الشوكولاتة تتكون أساسًا من زبدة الكاكاو، مع وجود بعض مشروبات الكاكاو في الحليب الداكن أو الحليب، فإن سعر الزبدة هو انعكاس مباشر لكيفية تحرك أسعار الشوكولاتة”.

وأضاف أن استهلاك الكاكاو “يقترب من مستويات قياسية في أوروبا”، المنطقة التي هي أكبر مستورد للسلعة في العالم.

كما يشهد السكر، وهو مكون رئيسي آخر للشوكولاتة، ارتفاعات في الأسعار – حيث تجاوز أعلى مستوى له في 11 عامًا في أبريل.

قال تقرير صادر عن وحدة أبحاث Fitch Solutions، BMI، بتاريخ 18 مايو: “تستمر العقود الآجلة للسكر في الحصول على دعم من مخاوف الإمداد المستمرة في الهند وتايلاند والبر الرئيسي للصين والاتحاد الأوروبي، حيث أثرت ظروف الجفاف على المحاصيل”.

ضرورة انخفاض الطلب

وعلى هذا النحو، لا يُتوقع أن تنخفض أسعار الشوكولاتة الباهظة في أي وقت قريب.

قال دارين نيوسوم، كبير محللي السوق في Barchart، “استمرار الطلب القوي المرتبط بأي مؤشرات اقتصادية يختار المرء النظر إليها يمكن أن يبقي الأسعار مرتفعة في المستقبل المنظور”.

وقال “فقط إذا بدأ الطلب في التراجع، وهو أمر لا أعتقد أنه قد حدث بعد، ستبدأ أسعار الشوكولاتة في التراجع”.

الشوكولاتة الداكنة

من بين أنواع الشوكولاتة المختلفة، فإن أسعار الشوكولاتة الداكنة ستكون الأكثر تضررًا. تتكون الشوكولاتة الداكنة بكميات أكبر من الكاكاو مقارنة بنظيراتها من الشوكولاتة البيضاء والحليب، وتحتوي على حوالي 50٪ إلى 90٪ من مواد الكاكاو الصلبة وزبدة الكاكاو والسكر.

وقال موريارتي من مينتيك: “نتيجة لذلك، سيكون سعر الشوكولاتة الأكثر تأثراً هو اللون الداكن، والذي تحركه بالكامل تقريباً أسعار مكونات الكاكاو”.