ماذا تفعل لو أرغمتك شركتك على العودة للعمل من المكتب؟

إذا كنت قد نظمت حياتك حول جدول عمل هجين مرن للغاية على مدار السنوات الثلاث الماضية، فقد تشعر بالضيق إذا قرر صاحب العمل تغيير القواعد الخاصة بالعمل عن بُعد وطلب المزيد من الحضور في الموقع أو فرضه.

عندما يحدث ذلك، يواجه الموظفون تحدييًا صعبًا.

في مايو، أعلنت AT&T أنها تقوم بدمج مكاتبها وتطلب من المديرين الحضور إلى المكتب على الأقل ثلاثة أيام في الأسبوع، وفقًا لتقرير بلومبرج . يعني هذا القرار أن بعض المديرين الذين يعيشون بالقرب من مكتب مغلق سيضطرون إلى الانتقال أو الاستقالة.

نصائح للتأقلم مع العمل من المكتب بعد فترة طويلة من العمل عن بُعد

قال جون ستانكي، الرئيس التنفيذي لشركة AT&T، “إذا كانوا يريدون أن يكونوا جزءًا من بناء ثقافة وبيئة رائعة، فسوف يستجيبون لهذه التعديلات والتغييرات”.

في غضون ذلك، أخبر الرئيس التنفيذي الجديد في مجموعة فارمرز الأمريكية للتأمين الموظفين أنه سيوقف العمل عن بعد بدوام كامل؛ وطالب غالبيتهم بالعمل من المكتب ثلاثة أيام في الأسبوع.

هذا، على الرغم من أن الشركة أخبرت الموظفين سابقًا أن معظمهم سيعملون عن بُعد بدوام كامل، وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال.

وفي هذا الأسبوع، أشارت غوغل (التي قامت بتسريح 12000 موظف بشكل غير رسمي إلى حد ما في يناير) إلى أنها قد تعتبر إخفاق الموظف المستمر في الامتثال للعمل لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع من المكتب بمثابة إضراب في مراجعة أدائهم.

الإضافة إلى ذلك، وفقًا لـ CNBC، قالت غوغل أيضًا إنها تأمل أن يفكر الموظفون الذين يعملون بدوام كامل عن بُعد في العمل بجدول زمني مختلط بدلاً من ذلك إذا كانوا يعيشون بالقرب من مكتب غوغل.

مبررات مختلفة

المبررات التي يقدمها معظم الرؤساء التنفيذيين عند طلب العمل في الموقع هي الحاجة إلى الحفاظ على الثقافة وتحفيز التعاون وتوجيه الموظفين الشباب بشكل أفضل .

حتى لو دعمت الأبحاث القائمة على البيانات هذه الادعاءات بالجملة – فهي لا – يمكن أن تقع هذه الأسباب المنطقية على آذان صماء مع الموظفين الذين أدوا وظائفهم بشكل جيد منذ العمل عن بُعد بدوام كامل أو جزئي منذ عام 2020.

قالت كيتلين دافي، مديرة أبحاث الموارد البشرية في Gartner Consulting: “هناك نقلة نوعية كبيرة يصعب على الكثير من القادة تبنيها لأن هذه ليست الطريقة التي نشأوا بها في عالم العمل”. “إذا استبعدت المرونة وفعلت ذلك لأسباب لا معنى لها للموظفين أو الشركة، فلن يقدموا لك أفضل ما لديهم وقد يؤدي ذلك إلى الإضرار بثقتهم بك”.

نصائح للتأقلم مع العمل من المكتب بعد فترة طويلة من العمل عن بُعد

قال بن ويغيرت، مدير البحوث والاستراتيجية لإدارة مكان العمل في غالوب: “لقد رأينا بعض الموظفين يشعرون بأن صاحب العمل قد سحب البساط من أسفلهم عندما كانوا يتوقعون قدرًا أكبر من المرونة عن بُعد مما تقدمه سياستهم الجديدة”.

في هذه الحالة، قد يغادر الموظفون المنزعجون العمل – إن لم يكن على الفور، ففي وقت أقرب مما كانوا سيغادرون.

وأشار ويغيرت إلى أن “التغييرات في سياسات العمل عن بعد يمكن أن تخلق بالتأكيد مخاطر كبيرة على الاحتفاظ بالموظفين والمشاركة، اعتمادًا على مدى جذرية التغييرات ومدى فعالية تنفيذها من قبل المديرين”.

ماذا تفعل إذا واجهت خيارًا صعبًا؟

يتحدث بعض الموظفين الذين يعترضون على متطلبات شركتهم المتغيرة للعمل في الموقع عن الاحتجاج أو الشكوى لدى النقابات.

ولكن لأسباب عملية، لن يفعل الكثيرون أيًا من هذين الأمرين، بدلاً من ذلك، سوف ينظرون إلى مرسوم جديد على أنه يقدم خيارًا غير مرحب به: الامتثال أو الطرد.

إذا كنت في هذا الموقف، تقترح أوكتافيا جورديما، المدربة المهنية، مؤلفة كتاب “الاستراتيجيات المهنية الأساسية للنساء الناقصات التمثيل”، التحرك قبل اتخاذ قرار بشأن أي شيء.

قالت جورديما: حاول أن تكتشف شيئين: أولاً، أيهما يخدم مصالحك أنت وعائلتك على أفضل وجه؟ وثانيًا، هل يمكنك تقديم دراسة جدوى لمديرك حول سبب استفادة الشركة والشركة من خلال السماح لك بمواصلة العمل على أساس أكثر مرونة؟ من خلال استخدام ذكاء عملك وذكائك العاطفي”.

لمعرفة ما هي الأشياء الحقيقية غير القابلة للتفاوض في هذا الموقف، توصي جورديما بطرح سلسلة من الأسئلة على نفسك:

  • ماذا تمثل وظيفتك الحالية لك؟
  • بالنظر إلى كل ما تغير في حياتك منذ عام 2020، هل ما زال عملك هو الأنسب لك؟
  • منذ متى وانت في منصبك في العمل؟
  • بناءً على التعليقات التي تلقيتها، كيف تقيم أداءك؟
  • ما الذي تحتاجه لأداء أفضل أعمالك؟
  • هل وظيفتك الحالية هي نقطة انطلاق لشيء آخر؟
  • هل أنت المعيل الرئيسي في المنزل؟
  • ما هي أفضل وأسوأ السيناريوهات إذا التزمت بالسياسة الجديدة؟ ماذا لو تركت العمل؟ هل هناك نتيجة بينية؟
  • كيف هو أداء صاحب العمل المالي؟
  • هل هناك احتمال أن تشرع الشركة في عملية اندماج أو تخفض التكاليف وتسريح الموظفين في الأشهر المقبلة؟

إذا كنت لا ترغب في الاستقالة، فتحدث مع مديرك. قال دافي إنه سيكون لديه أفضل فكرة عن مسؤولياتك التي يمكن القيام بها على أفضل وجه عن بُعد مقابل العمل في الموقع، وقد يعرف أيضًا مدى حرية كل قسم في الشركة في تنفيذ السياسة الجديدة.

باستخدام هذه المعلومات، قدم اقتراحًا يفيد الشركة مع الاستمرار في السماح لك ببعض إن لم يكن كل المرونة التي تتمتع بها حتى الآن.

قالت جورديما: “اعرض حالة قوية حقًا تركز على كفاءتك وإنتاجيتك وإنجازاتك، واجعلها تركز على العمل، واجعلها محادثة إيجابية”.