بسبب ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء.. الاتحاد الأوروبي يدخل مرحلة الركود

اندفع اقتصاد منطقة اليورو إلى الركود في بداية العام حيث أثر ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا على إنفاق الأسر.

قالت وكالة إحصاءات الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، إن الناتج المحلي الإجمالي المجمع للدول التي تشترك في اليورو انخفض بمعدل سنوي قدره 0.4٪ خلال الأشهر الثلاثة حتى مارس، بعد أن انخفض أيضًا في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي.

قدّرت يوروستات سابقًا أن اقتصاد منطقة العملة نما قليلاً في الربع الأول، لكن التغييرات الكبيرة في البيانات من ألمانيا وأيرلندا وفنلندا دفعته إلى الانكماش.

ترك هذا المنطقة مع ربعين متتاليين من انكماش الناتج المحلي الإجمالي، بما يتوافق مع التعريف الرسمي للركود الاقتصادي.

يتوقع الاقتصاديون استئناف النمو في الأشهر الثلاثة حتى يونيو حيث أن انخفاض فواتير الطاقة يخفف الضغط على ميزانيات الأسر، ولكن من المرجح أن يكون أي انتعاش ضعيفًا.

قالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية يوم الأربعاء إنها تتوقع أن ينمو اقتصاد منطقة اليورو بنسبة 0.9٪ هذا العام، أي ما يقرب من نصف نمو الاقتصاد الأمريكي.

بينما عادت أسعار الطاقة إلى وضعها الطبيعي من ذروتها في عام 2022، استمرت أسعار المواد الغذائية في الارتفاع بوتيرة سريعة، مما أضعف إنفاق الأسر على السلع والخدمات الأخرى.

ارتفعت تكاليف اقتراض الأسر والشركات مع سلسلة زيادات البنك المركزي الأوروبي لأسعار الفائدة، والتي بدأت في يوليو من العام الماضي.

الاتحاد الأوروبي يدخل مرحلة الركود.. متى يتعافى من آثار الغزو الروسي؟

من المرجح أن يتزايد ضغط النمو من هذا المصدر خلال الأشهر المقبلة، حيث أشار البنك المركزي الأوروبي إلى أنه ينوي رفع سعر الفائدة الرئيسي للاجتماع الثامن على التوالي الأسبوع المقبل.

وقالت إيزابيل شنابل، صانعة السياسة في البنك المركزي الأوروبي يوم الأربعاء، “لن تكون ذروة التضخم الأساسي كافية لإعلان النصر: نحن بحاجة إلى رؤية دليل مقنع على أن التضخم يعود إلى هدفنا البالغ 2٪ بطريقة مستدامة وفي الوقت المناسب”. “نحن لسنا في تلك المرحلة بعد”.

قالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إنها تتوقع أن ينخفض ​​التضخم في منطقة اليورو إلى 5.8٪ هذا العام من 8.4٪ في 2022، لكنه يظل أعلى بكثير من هدف البنك المركزي الأوروبي عند 3.2٪ في عام 2024.

التغيير في الناتج المقاس المعلن اليوم الخميس صغير لذا قد لا يكون له تأثير كبير على قرارات البنك المركزي الأوروبي بشأن سعر الفائدة خلال الأشهر المقبلة.

ما أسباب انزلاق منطقة اليورو؟

أحد أسباب انزلاق منطقة اليورو إلى الركود هو أن أيرلندا – التي ظلت لفترة طويلة الاقتصاد الأسرع نموًا في منطقة العملة – شهدت انخفاضًا بنسبة 44.7٪ في إنتاج المصانع خلال شهر مارس، مدفوعًا على الأرجح بشركات الأدوية الأمريكية التي تعمل في البلاد. أدى ذلك إلى انخفاض سنوي بنسبة 17.3٪ في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد خلال الربع الأول.

لم يقدم مكتب الإحصاءات الأيرلندي سببًا لهذا الانخفاض في الإنتاج، لكن الأرقام الصادرة يوم الأربعاء أظهرت انتعاشًا بنسبة 70.7٪ في أبريل، مما يشير إلى أنه من غير المرجح أن يستمر الانكماش في الربع الأول.

القلق الأكثر خطورة بالنسبة لصانعي السياسة هو حقيقة أن ألمانيا، العضو الأكبر في منطقة العملة، دخلت أيضًا مرحلة الركود في الربع الأول. نمت كل من فرنسا وإيطاليا وإسبانيا، والاقتصادات الكبيرة الأخرى في منطقة اليورو.

الأداء الاقتصادي الضعيف لمنطقة اليورو حتى الآن هذا العام يعكس جزئياً تكاليف غزو موسكو لأوكرانيا العام الماضي.

تقلص الاقتصاد الروسي بنسبة 2٪ العام الماضي وتتوقع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) أن يتقلص بنسبة 1.5٪ أخرى هذا العام و 0.4٪ في عام 2024. وانكمش الاقتصاد الأوكراني بمقدار الثلث في عام 2022، ومن المرجح أن يكون قد عانى من مزيد من الأضرار بعد تدمير أحد السدود، ومصنع الطاقة الكهرومائية في جنوب البلاد هذا الأسبوع.

في الولايات المتحدة، على عكس أوروبا، فإن ضعف سوق العمل مطلوب قبل الإعلان عن الركود، وهذا لم يحدث بعد في منطقة اليورو، مع زيادة التوظيف بنسبة 0.6٪ خلال الربع الأول.