قد يكون ارتكاب أخطاء مالية أمرًا مخيفًا وكارثيًا للشباب.. فكيف تتجنبها؟

يقول الخبراء إن بعض الأخطاء المالية لديه القدرة على تغيير مستقبلك، لكن الأمر لا يتعلق دائمًا بحالة الفشل أو الانهيار، وهناك طرق لمنعها أو العودة منها كلها تقريبًا.

يقول الخبراء إن الافتقار إلى التخطيط وعدم وجود أهداف محددة هما من أكثر الأخطاء شيوعًا، وخاصة بين الشباب.

للشباب.. احذر هذه الأخطاء المالية التي قد تدمر حياتك ومستقبلك

قال جيمس ماكمانوس، كبير مسؤولي الاستثمار في خدمة الإدارة عبر الإنترنت Nutmeg: “يخبرنا البحث أن أولئك الذين يجمعون مدخراتهم واستثماراتهم في أهداف واضحة هم أكثر عرضة للالتزام بها”.

وأضاف: “قد يكون من المرجح أن تحافظ على المساهمات أو تتخلص من تقلبات السوق على المدى القصير إذا كان هذا المنزل الجديد أو رحلة الأحلام أو التجربة التي تحدث مرة واحدة في العمر واضحة في ذهنك”.

سيساعدك ذلك أيضًا على التركيز على المدى الطويل، وهو أمر بالغ الأهمية، كما قالت إيما لو مونتغمري، المديرة المشاركة للاستثمار الشخصي في Fidelity International.

وأضافت مونتغمري: “هناك العديد من الأخطاء المالية الأكثر شيوعًا، من بينها: السعي وراء تحقيق مكاسب سريعة، ومحاولة ضبط وقت السوق، واتخاذ رد فعل سريع لتقلبات السوق، وهذه يمكن تجنبها جميعًا من خلال اتخاذ منظور طويل الأجل”.

وتوضح مونتغمري أن الخطأ الشائع الآخر عندما يتعلق الأمر بالاستثمار هو اتباع نهج “كل شيء أو لا شيء”، مشيرًا إلى أنه حتى الاستثمارات الصغيرة والمعرفة الأساسية يمكن أن تكون كافية لتنمية ثروتك.  وخاصة في مرحلة الشباب.

تنظيم الإنفاق

الكثير من الأخطاء المالية الشائعة للشباب تتعلق بخسارة أو إنفاق الأموال بدلاً من الحفاظ عليها.

يقول مايرون جوبسون، كبير محللي التمويل الشخصي إنه يجب إعطاء الأولوية لسداد الديون، مثل الإيجار والفواتير – فعدم القيام بذلك قد يكون له عواقب وخيمة.

ويضيف أن عدم وجود “صندوق طوارئ” هو خطأ آخر خطير ولكنه شائع. يقول جوبسون: “أنت بحاجة إلى بناء احتياطي نقدي مناسب”.

ويضيف: “الاحتفاظ بالنقود يوفر راحة البال في حالة حدوث خطأ ما. هذا هو المال الذي سيغطيك إذا تعطلت السيارة أو فقدت وظيفتك”.

للشباب.. احذر هذه الأخطاء المالية التي قد تدمر حياتك ومستقبلك

خطة التقاعد

قد يكون للعديد من هذه الأخطاء عواقب قصيرة المدى فقط. لكن الخبراء يقولون إن هناك أمرًا غالبًا ما يتم تجاهله ويمكن أن يتبعك طوال معظم حياتك: التخطيط السيئ للتقاعد.

يقول ماكمانوس: “عندما تكون صغيرًا، يبدو تقاعدك كشيء بعيد المنال، ويواجه مطالب مالية متنافسة، غالبًا ما يكون شيئًا نفكر في تأجيله إلى أن نتقدم في السن”.

ويشير إلى أن الجميع تقريبًا يتقاعدون في النهاية. ويضيف: “في أي عمر يحدث ذلك، وستحتاج إلى تكوين بيضة عش كبيرة بما يكفي لتعيش على عيشها – لذلك إذا تجاهلت معاشك التقاعدي، فإنك ستجعل الأمر أكثر صعوبة على نفسك لاحقًا”.

لذلك، فإن النظر في خيارات مثل خطط معاشات الشركة، والتي غالبًا ما ترى أرباب العمل يساهمون بنسبة أكبر من الموظفين، وإنفاق مبالغ صغيرة نسبيًا على معاشك التقاعدي عندما تكون صغيرًا يمكن أن يتغير اللعبة عندما تتقاعد في النهاية، كما يقول الخبراء.

تقول مونتغمري إن القيام بذلك باستمرار والتأكد من تخصيص المزيد من الأموال مع نمو دخلك أمر بالغ الأهمية.

وتضيف أن حساب فجوات التوظيف أمر أساسي أيضًا، وحثت النساء على وجه الخصوص على وضع ذلك في الاعتبار.

″لا توبخ نفسك كثيرا”

يقول الخبراء إن ارتكاب خطأ بأموالك قد يكون أمرًا مربكًا – لكنه أمر طبيعي جدًا.

تقول مونتغمري: ″الأخطاء تحدث – والمفتاح في معظمها هو التعلم وتجنب الوقوع في نمط من خلال تكراره، سواء أكان ذلك عبارة عن فورة إنفاق أو نسيان قراءة الأحرف الصغيرة، فلا تبكي كثيرًا”.

غالبًا ما يمكن إصلاح الأخطاء وهي ليست نهاية العالم، كما يقول الخبراء.

وتشير مونتغمري إلى أن “نقطة البداية هي تحمل المسؤولية عن وضعك المالي”.

يقول جوبسون إن إحدى طرق القيام بذلك هي تتبع عادات الإنفاق على جدول بيانات أو من خلال أدوات إعداد الميزانية الخاصة بطرف ثالث.

ويضيف: “بمجرد أن تكون لديك فكرة أفضل عن كيفية إنفاق أموالك، يمكنك استكشاف طرق لمساعدتك على العيش في حدود إمكانياتك.

ويوضح جوبسون أن هناك أيضًا أشكالًا أخرى من الدعم. عندما يتعلق الأمر بالديون، على سبيل المثال، قد تتمكن من إيجاد حل مع البنك الذي تتعامل معه أو الحصول على مساعدة من جمعيات المشورة المالية الخيرية.

تقول مونتغمري إنه حتى مجرد الفهم الواسع لوضعك المالي يمكن أن يغير قواعد اللعبة.

وتختم: ″المعرفة قوة، والتأكد من أن لديك فهمًا واضحًا لجميع جوانب وضعك المالي سيضمن أنك قادر على تحديد الأولويات واتخاذ قرارات مستنيرة تدعم أهدافك”.